سبع دول مستهدفة.. ترامب يستعد لتوسيع حظر السفر إلى الولايات المتحدة
- وكالات الاربعاء, 22 يناير, 2020 - 10:57 صباحاً
سبع دول مستهدفة.. ترامب يستعد لتوسيع حظر السفر إلى الولايات المتحدة

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يتطلع إلى إضافة مزيد من الدول إلى قائمة حظر السفر التي يُمنع بموجبها مواطنو دول عدة من دخول الولايات المتحدة، في حين كشفت وسائل إعلام أميركية عن سبع دول معنية بهذا القرار المحتمل.

 

وتحدث ترامب عن نيته توسيع الحظر أمس الثلاثاء في مقابلة مع "وول ستريت جورنال" الأميركية على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي في سويسرا، لكنه امتنع عن الكشف عن الدول المعنية.

 

لكن الصحيفة نقلت عن مسؤولين اطلعوا على القائمة الجديدة قولهم إن الدول المستهدفة هي روسيا البيضاء وإريتريا وقرغيزستان وميانمار ونيجيريا والسودان وتنزانيا، مشيرة إلى أن بعض الدول ستواجه فقط حظرا على بعض أنواع التأشيرات.

 

وقال موقع "بوليتيكو" الإخباري إن القائمة الجديدة ليست نهائية وقد يجري تغييرها، لكنه ذكر أنه يُتوقع صدور بيان بهذا الشأن في وقت قريب ربما يكون الاثنين المقبل.

 

وكان ترامب قد أصدر قرار الحظر في نسخته الأولى بعد أسبوع واحد فقط من توليه السلطة في يناير/كانون الثاني 2017 بدعوى حماية الأميركيين من الإرهاب.

 

واستهدف القرار حينها مواطني سبع دول إسلامية هي العراق والسودان وإيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن، وتسبب في فوضى بالمطارات واحتجاجات عارمة.

 

وبعد سلسلة من الطعون والمعارك القضائية والتعديلات، أيدت المحكمة العليا الأميركية عام 2018 النسخة الثالثة للحظر التي تفرض قيودا بدرجات متفاوتة على دخول مواطني سبع دول هي إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن وفنزويلا وكوريا الشمالية.


التعليقات