تساؤلات بالكونجرس.. كيف انتهى المطاف بالأسلحة الأمريكية للأيدي الخطأ باليمن؟ (ترجمة)
- ترجمة خاصة السبت, 23 فبراير, 2019 - 05:45 مساءً
تساؤلات بالكونجرس.. كيف انتهى المطاف بالأسلحة الأمريكية للأيدي الخطأ باليمن؟ (ترجمة)

[ مدرعات إماراتية دعما لجماعة أبو العباس في تعز ]

طالبت السناتورة الأمريكية والمرشحة الديمقراطية للرئاسة إليزابيث وارن بالكشف عن مصير الأسلحة الأمريكية التي وصلت للأيدي الخطأ في اليمن عن طريق التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

 

وذكرت شبكة "سي إن إن " في تقرير لها ترجمه "الموقع بوست" أن "وارن" أصدرت خطابًا إلى كل من وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان ووزير الخارجية مايك بومبيو، يتضمن 13 سؤالًا حول إعادة نقل الأسلحة المشتبه بها من حلفاء الولايات المتحدة إلى أطراف ثالثة في اليمن الذي مزقته الحرب.

 

وحسب الشبكة تريد إليزابيث وارن أن تعرف كيف انتهى المطاف بالأسلحة الأمريكية في الأيدي الخطأ في اليمن، واستشهد الخطاب بأدلة على انتهاكات اتفاقيات الأسلحة التي كشف عنها تحقيق سي إن إن.

 

وكتبت وارن "إن ضمان عدم قيام الحكومات الأجنبية بتحويل الأسلحة الأمريكية إلى أطراف ثالثة يعد وسيلة هامة وضرورية لإخضاع الحلفاء والشركاء للمساءلة وحماية الأمن القومي الأمريكي".

 

وتقوم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بنقل أسلحة أمريكية الصنع إلى مجموعات أخرى.

 

وكشف تقرير سي إن إن الذي نشر في وقت سابق من هذا الشهر أن السعودية والإمارات نقلتا أسلحة أمريكية الصنع إلى مقاتلين مرتبطين بالقاعدة وميليشيات سلفية متشددة وجماعات أخرى على الأرض.

 

كما دخلت الأسلحة في أيدي المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، حيث فضحت بعض التكنولوجيا العسكرية الأمريكية الحساسة لطهران، ومن المحتمل أن تعرض حياة الجنود الأمريكيين في مناطق حرب أخرى للخطر.

 

من خلال تسليم هذه المعدات العسكرية إلى أطراف ثالثة، فإن التحالف الذي تقوده السعودية يخرق شروط مبيعات الأسلحة مع الولايات المتحدة، وفقا لوزارة الدفاع.

 

واستشهد السيناتور من ماساتشوستس بشهادة علنية أدلى بها الجنرال جوزيف فوتيل، القائد العسكري الأمريكي الأعلى في الشرق الأوسط، الذي قال أمام جلسة استماع في مجلس الشيوخ هذا الشهر إن وزارة الدفاع لديها آليات لمراقبة وفرض قيود على المستخدم النهائي وإنه غير مصرح للسعودية أو الإمارات بإعادة نقل أي من هذه المعدات إلى أطراف أخرى على الأرض في اليمن.

 

كما قال فولت، قائد القيادة المركزية (CENTCOM) ، إن على الجيش "أن ينظر عن كثب في الادعاءات" في تقرير سي إن إن.

 

وقالت وارن "إذا كان هذا التقرير صحيحًا، فإنه يثير مخاوف خطيرة من أن السعودية والإمارات وغيرها من الحكومات ربما انتهكت اتفاقيات المستخدم النهائي مع الولايات المتحدة عن طريق تحويل الأسلحة الأمريكية إلى الإرهابيين وغيرهم من المتطرفين العنيفين دون إذن مسبق من الحكومة الأمريكية.

 

وكعضو في القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، كانت وارن قد سألت البنتاغون فيما سبق عما إذا كانوا قد تعقبوا الوقود والقنابل الأمريكية المستخدمة في الضربات الجوية السعودية التي قتلت مدنيين في اليمن، وفقا لـ"سي إن إن".

 

ولمعالجة مخاوفها بشأن تهديد محتمل للأمن القومي، طلبت وارن من شاناهان وبومبيو أن يشرحا الرقابة الأمريكية على الأسلحة التي بيعت إلى التحالف الذي تقوده السعودية والحكومات الأخرى، وقدرتها على تعقبها وفرض قيود على إعادة نقلها.

 

9 شباط / فبراير هو الموعد النهائي لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لإعادة التصديق للكونغرس على أن السعودية والإمارات تتتخذان التدابير الكافية لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين، مما يسمح لخدمات التزود بالوقود الجوية التي تقدمها الولايات المتحدة للائتلاف بالاستمرار. لم تستجب وزارة الخارجية لطلب CNN للتعليق على الموعد النهائي لإصدار الشهادات.

 

ويتوجه قرار مجلس الحرب الذي يتطلب من الرئيس الأمريكي ترامب لقطع الدعم العسكري للسعودية في اليمن إلى مجلس الشيوخ بعد أن أقره مجلس النواب الأمريكي الأسبوع الماضي.

 

وقد أثبتت تحقيقات CNN السابقة أن أسلحة أمريكية الصنع استخدمت في سلسلة من هجمات التحالف السعودي المميتة التي قتلت عشرات المدنيين، العديد منهم من الأطفال.

 

لم يستجب الائتلاف السعودي لطلبات متعددة للتعليق. نفى مسؤول كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة "بعبارات لا لبس فيها" أنها انتهكت اتفاقيات الاستخدام النهائي مع الولايات المتحدة.

 

بعد أن عرضت سي إن إن نتائجها، أكد مسؤول دفاعي أمريكي أنه كان هناك تحقيق مستمر في القضية.

 

*يمكن الرجوع إلى المادة في موقعها الأصل هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات