فورين أفيرز: نجاح الهدنة في اليمن يتطلب فك شفرة الحوثيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 29 يونيو, 2022 - 07:04 مساءً
فورين أفيرز: نجاح الهدنة في اليمن يتطلب فك شفرة الحوثيين (ترجمة خاصة)

[ الهدنة الأممية وأمل انهاء الحرب في اليمن ]

قال باحثون غربيون إن نجاح الهدنة في اليمن والبناء على الدبلوماسية يتطلب فك شفرة المتمردين الحوثيين الذين يقودون حربا ضد الدولة منذ ثمانية أعوام.

 

وأضاف الكاتبان "بيتر ساليسبري" و "ألكسندر فايسنبرجر": في مقال نشرته منصة "فورين أفيرز" وترجمه للعربية "الموقع بوست" إنه قبل بضعة أشهر فقط، بدت الحرب في اليمن وكأنها واحدة من أكثر الصراعات استعصاءً في العالم. فبعد سبع سنوات من القتال الوحشي، تفككت البلاد إلى خليط من الجماعات المتنافسة جيدة التسليح بشكل متزايد والمدعومة من مجموعة من القوى الخارجية، بما في ذلك إيران، السعودية، والإمارات.

 

وتابعا لا أحد من الأطراف المتورطة في الصراع- المتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على صنعاء، عاصمة اليمن؛ الجماعات اليمنية العديدة التي تقاتل الحوثيين على الأرض؛ حكومة اليمن المعترف بها دوليا، أو التحالف الذي تقوده السعودية والذي يدعم الحكومة- بدا على استعداد لتقديم التنازلات اللازمة لإنهاء الصراع.

 

ويواصل الكاتبان مقالهما بالقول "مع حصار المدن اليمنية، وإغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية التجارية، والحد من تدفق الوقود إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون على البحر الأحمر، وهو ممر تجاري حيوي، كان السكان يواجهون واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في اليمن والعالم. وهز النقص الحاد في الوقود المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، وأدى انهيار قيمة العملة الوطنية إلى جعل أسعار الغذاء باهظة الثمن في أجزاء من البلاد الواقعة تحت السيطرة الاسمية للحكومة. يبدو أن الأمم المتحدة والوسطاء الآخرين لديهم خيارات قليلة لكسر الجمود".

 

وبحسب المقال فقد وصل القتال اليوم إلى أدنى مستوياته منذ بدء الحرب. كما توقفت الهجمات عبر الحدود- سواء من قبل التحالف الذي تقوده السعودية على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون أو شن المتمردين الحوثيين ضربات صاروخية وطائرات بدون طيار على المملكة والإمارات- تمامًا. ولأول مرة منذ ست سنوات، استؤنفت الرحلات الجوية التجارية في صنعاء. وفي الحديدة، يؤدي التدفق المستمر للناقلات الآن إلى جلب الوقود الذي تشتد الحاجة إليه إلى البلاد. كل هذا أصبح ممكناً بفضل الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي تم التوصل إليها في أبريل/ نيسان بين الحوثيين والحكومة اليمنية (وبالتالي التحالف الذي تقوده السعودية).

 

يشير المقال إلى أن اللافت للنظر أن الهدنة لم تصمد فحسب، بل تم تمديدها لشهرين إضافيين. وعلاوة على ذلك، في منتصف يونيو، ورد أن الحو_ثيين والسعوديين استأنفوا المحادثات المباشرة لمناقشة أمن الحدود على المدى الطويل وغيرها من القضايا التي لم يتم حلها، والحوارات التي استمرت لفترة طويلة بالتوازي مع المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة وستكون جزءًا أساسيًا من أي جهود  انهاء الحرب.

 

لكن تمديد الهدنة لا يعني أن السلام وشيك. والأهم من ذلك، أنه على الرغم من تلبية مطالب الحوثيين في اتفاقية الهدنة الأممية- وهي إعادة فتح مطار صنعاء للرحلات الدولية وتخفيف القيود المفروضة على ميناء الحديدة- فإن مطالب الحكومة اليمنية بأن يعيد الحوثيون الوصول إلى ميناء الحديدة. أما الطرق التي تربط مدينة تعز التي تسيطر عليها الحكومة ببقية البلاد لم تفعل. ويحاصر الحوثيون تعز منذ عام 2015، مما يجعلها واحدة من أخطر وأغلى الأماكن للعيش في اليمن وتحويل السفر من وإلى المدينة إلى محنة غادرة لسكانها. وبدون إحراز تقدم في تعز، ثاني أكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان ومركز صناعي حيوي قبل الحرب، فمن غير المرجح أن تذهب المحادثات المباشرة حول إنهاء الصراع بشكل دائم إلى أي مكان. لكن هناك حاجة ماسة إلى نوع من الحركة، حرفية أو رمزية. وتسببت أزمة الأمن الغذائي الرهيبة في اليمن في ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل هائل بحيث أصبح بعيدًا عن متناول العديد من الملايين من اليمنيين. وعلى الرغم من الهدنة، فإن خطر المجاعة يتزايد وسط ارتفاع أسعار المواد الأساسية، مثل القمح والوقود، في الأسواق الدولية.

 

وأكد أن الهدنة لا تزال هشة، وتضافرت مجموعة من تحولات القوة في ساحة المعركة، والتوسع المهدد لهجمات الحوثيين عبر الحدود، وإعادة توزيع السلطة داخل الحكومة المدعومة من السعودية، وسلسلة من الأزمات الاقتصادية والإنسانية الساحقة لخلق لحظة من الفرص للتقدم.

 

وأردف "لا يمكن للعالم أن يترك هذا الافتتاح يضيع. إن إجراء محادثات جادة، ناهيك عن التوصل إلى اتفاق سلام، سيتطلب من الأمم المتحدة واللاعبين الدوليين الآخرين تحقيق شيء ثبت في السابق أنه مستحيل: انتزاع تنازلات كبيرة من الحوثيين بشأن تعز. وللقيام بذلك، يجب على المجتمع الدولي أولاً أن يفهم من هم الحوثيون وماذا يريدون.

 

متمردون ثيوقراطيون

 

واستطرد "لسنوات عديدة، وُصِف الحوثيون على أنهم متطرفون إسلاميون يسعون إلى تنصيب ثيوقراطية شديدة المحافظة في اليمن، ووكلاء إيرانيين، وثوار مناهضين للغرب، وحتى إرهابيين، بعد تصنيفهم على أنهم جماعة إرهابية من قبل إدارة ترامب. لا تعطي أي من هذه الملصقات الصورة الكاملة. يصور الحوثيون أنفسهم على أنهم ثوار يقاومون التأثير المفسد والقهر للقوى الغربية وإسرائيل، والتي يشار إليها غالبًا باسم "الكيان الصهيوني".

 

وبحسب المقال فقد أدى مزيج من التكتيكات القمعية من قبل الحكومة اليمنية المدعومة من الولايات المتحدة والسعي الحوثي إلى السلطة السياسية إلى اندلاع الصراع الحالي.

 

وقال وفي سبع سنوات من القتال، لم يكتسب أي من الطرفين اليد العليا بشكل كامل، مع تأرجح ميزان القوى بين القوات المتنافسة. وفي الآونة الأخيرة، حتى أواخر عام 2021، بدا أن الحوثيين على وشك الاستيلاء على محافظة مأرب الغنية بالنفط والغاز من القوات المتحالفة مع الحكومة اليمنية. ولو فعلوا ذلك، لكانوا قد ربحوا الحرب في شمال اليمن وحصلوا على منشآت إنتاج النفط والغاز والكهرباء التي كانت ستقطع شوطًا طويلاً نحو جعل دولتهم الواقعية قابلة للحياة اقتصاديًا.

 

وتطرق المقال إلى أنه في يناير وفبراير 2022، نجحت القوات المناهضة للحوثيين المتحالفة مع الإمارات في وقف حملة مأرب وتسببت في خسائر كبيرة للحوثيين. وعلى الرغم من أن الجماعة تقول إنها تواصل السعي للسيطرة على مأرب، يبدو أن الانتكاسات على الأرض أجبرت الحوثيين على التفكير في الهدنة الجديدة التي توسطت فيها الأمم المتحدة مع الحكومة هذا الربيع. لكن هذا ترك أيضًا دون إجابة السؤال الأكبر حول نوع التسوية الأوسع التي قد يكون الحوثيون- أو خصومهم- على استعداد لقبولها.

 

السلام قبل السياسة

 

ومنذ عام 2019 على الأقل، اقترح الحوثيون خطة واسعة لإنهاء الحرب تشمل وقف إطلاق النار، وفترة انتقالية للحوار الداخلي يشرف عليها طرف ثالث غير يمني محايد، وإعادة الإعمار. لكنهم وضعوا أيضًا شروطًا. وفي عام 2020، جعل الحوثيون إعادة فتح مطار صنعاء الدولي وإنهاء القيود المفروضة على دخول السفن إلى ميناء الحديدة شرطًا للحوار من أي نوع. عندها فقط، قال الحو_ثيون، سوف يسعون إلى السلام.  هذه في حد ذاتها مطالب معقولة من شأنها أن تساعد في تخفيف معاناة الشعب اليمني. ولكن بالنسبة للدبلوماسيين الذين يسعون للتوسط لإنهاء الحرب، فإن الشيطان يكمن في التفاصيل.

 

ويرى الباحثان أن الحوثيين لم يفعلوا الكثير لبناء الثقة بين خصومهم. ومن غير المؤكد لبقية البلاد أن الطرق التي ستؤثر بها أيديولوجية الحوثيين على رؤيتهم لحكم اليمن لا تزال غير واضحة. وعلى الرغم من أن حسين بدرالدين الحوثي كان معارضًا بشدة لنظام الحكم الجمهوري في اليمن- على حد قوله، لأنه قد يسمح لليهودي بأن يصبح رئيسًا للدولة- إلا أنه لم يقترح شكلاً آخر من أشكال الحكم. وقد قال قادة الحركة الحاليون إنهم ملتزمون بنظام جمهوري، ولا يسعون إلى إعادة الإمامة، وحتى مع بعض التحذيرات، يأملون في إقامة ديمقراطية.

 

لكن العديد من معارضي الجماعة اليمنيين يعتقدون أن حكمها سوف يستلزم حكمًا دينيًا قائمًا على الطبقة الاجتماعية متحالفًا مع إيران. والجدير بالذكر أن الحوثيين أقاموا في معظم المناطق التي يسيطرون عليها دولة بوليسية تقمع أي خطاب ينتقد الحراك. ويفرض أعرافًا اجتماعية محافظة، بما في ذلك حظر الموسيقى والفصل بين الجنسين؛ ويفرض أيديولوجية الجماعة في المدارس والمؤسسات الحكومية. وبالإضافة إلى سجل القمع هذا، علاوة على ذلك، فإن عنصرًا آخر من عناصر الحكم الحوثي قد أثار الخوف والريبة في جيران اليمن الخليجيين: تتلقى الجماعة دعمًا عسكريًا من إيران.

 

الهدنة ومفاوضات تعز بمثابة اختبار ضغط لجهود السلام

 

يقول الباحثان أنه وفي محاولة للتنقل بين سعي الحوثيين للحصول على السلطة، سعى الدبلوماسيون والمسؤولون الأجانب الآخرون لبعض الوقت لإيجاد مجموعة عملية من الترتيبات التي من شأنها التوفيق بين أربع حقائق رئيسية للوضع الراهن. أولاً، اكتسب الحوثيون اليد العليا في المرتفعات الشمالية وهم القوة المهيمنة في المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد. ومن المحتمل أنهم يسيطرون على 70 إلى 80 بالمائة من سكان اليمن. ثانيًا، سيستمر تهديد التجارة والأمن الإقليمي طالما استمرت الحرب، خاصة وأن الحوثيين يسيطرون على جزء كبير من ساحل البحر الأحمر اليمني ويمكن أن يغلقوا طريقًا تجاريًا دوليًا حيويًا عن طريق منع حركة المرور البحري من المرور عبر مضيق باب المندب- خاصة إذا كانوا قادرين على الحصول على أنظمة أسلحة أكثر تطوراً من إيران. ثالثًا، لا يمكن أن تنتهي الحرب دون توصل السعوديين والحوثيين إلى نوع من التفاهم حول الأمن عبر الحدود وترتيبات الحكم. وأخيرًا، لا يمكن لخصوم الحوثيين المحليين- الذين يمثلهم الآن مجلس رئاسي تم تشكيله ليحل محل هادي في مارس 2022- قبول فكرة الحياة في ظل حكم الحوثيين، وقد تعهد الكثيرون بمواصلة القتال في حالة انسحاب التحالف.

 

وبنظر الباحثان فإن هذه هي الاعتبارات التي يجب على الدبلوماسيين الأجانب التعامل معها أثناء بحثهم عن طريقة لجعل اليمن أقل مركزًا لعدم الاستقرار وإيجاد طريقة عمل قابلة للتطبيق بين الحوثيين وخصومهم المحليين والأعداء الدوليين.

 

وحتى الآن،  كان التحدي الرئيسي هو خلق فرصة للتقدم. ومع سريان الهدنة وآفاق إجراء محادثات مباشرة بين الحوثيين ومختلف خصومهم التي يُنظر إليها على أنها واعدة، حانت تلك اللحظة.

 

اختبار للهدنة

 

وبنظر الباحثين تعتبر الهدنة ومفاوضات تعز بمثابة اختبار ضغط لجهود السلام في اليمن. ليس من غير المعقول أنه إذا تمكن السعوديون والحوثيون من إيجاد المجموعة الصحيحة من الاتفاقات الأمنية الحدودية، فقد تضغط الرياض على مجلس الرئاسة اليمني للتحرك نحو المفاوضات مع الحوثيين دون إعادة فتح طرق تعز. قد يتنفس بعض الدبلوماسيين الصعداء، كما قد يتنفس المسؤولون في إدارة بايدن، الذين هم بحاجة ماسة إلى نوع من السياسة الخارجية للفوز. وجعلت الإدارة إنهاء حرب اليمن محور سياستها في الشرق الأوسط في أوائل عام 2021، إلى جانب اللوم من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ومع سفر بايدن إلى الرياض للقاء الأمير محمد ومسؤولين آخرين لمناقشة أسعار الطاقة في يوليو، قد تسعى إدارته إلى تحقيق فوز سريع في اليمن لتخفيف الازدراء من النقاد التقدميين بشأن تحوله.

 

ولفت إلى أن الضغط على السعوديين والحكومة اليمنية للتوصل إلى تسوية مع الحوثيين دون معالجة أي من مطالب خصومهم من شأنه أن يؤدي إلى فشل أي عملية سلام. وإذا تنازلت الحكومة اليمنية، فستفقد شرعيتها بسرعة على الأرض، وستزداد المخاوف بين خصوم الحوثيين من أن الجماعة ستهيمن على البلاد لعقود قادمة.

 

ويزعم الباحثان أن الحرب ستصبح أكثر صعوبة. وسيكون حمل الحوثيين على الموافقة على إعادة فتح بعض الطرق التي تقترحها الحكومة على الأقل شاقًا صعبًا وسيتطلب دبلوماسية دقيقة مع قيادات الحوثيين في صنعاء. لكن أي جهد يترك تعز- وتنازلات الحوثيين- يسقط على جانب الطريق هو وصفة لكارثة أخرى.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 


التعليقات