دراسة: أكثر من 20 مليار دولار مساعدات إنسانية لليمن ولا يزال أكثر من نصف السكان يعانون من الجوع (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 12 أغسطس, 2022 - 10:15 صباحاً
دراسة: أكثر من 20 مليار دولار مساعدات إنسانية لليمن ولا يزال أكثر من نصف السكان يعانون من الجوع (ترجمة خاصة)

أجرى "أرابيان برين تراست"، وهو مركز بحوث تربوية، استطلاعًا لأكثر من 1000 يمني حول احتياجاتهم في أربعة مجالات رئيسية: استهلاك الغذاء، ومصادر الطاقة، والوصول إلى الإنترنت، والشؤون المالية.

 

وحسب الدراسة التي أعدتها نادية السقاف ونشرت على منصة "مركز ويلسون*" وترجمها للعربية "الموقع بوست" فإن النتائج تظهر مدى خطورة بعض هذه الظروف، ولكنها تعطي أيضًا الأمل في مستقبل مزدهر.

 

وقالت على الرغم من أكثر من 20 مليار دولار من المساعدات الإنسانية منذ عام 2015، يستمر الصراع والحرمان في اليمن، ولا يزال أكثر من نصف اليمنيين يعانون من الجوع. فمن بين خمسة ملايين نازح، 80 في المائة منهم من النساء والأطفال.

 

ولفتت إلى أن الصراع كلف اليمن ما بين 170 و 200 مليار دولار من إجمالي الناتج المحلي المفقود في الفترة من 2015 إلى 2022، وغطت المساعدات أقل من 10 إلى 12 في المائة من هذه الفجوة.

 

وتابعت السقاف لقد فات موعد مقاربة جديدة لأزمة اليمن، وذهب أرابيان برين تراست مباشرة إلى اليمنيين لفهم المشاكل التي يواجهونها واستنباط حلول مبتكرة.

 

وفي عام 2021، استطلع المركز 1041 رجلاً وامرأة يمنيين من خلفيات مختلفة تغطي 214 مديرية في 17 محافظة حول ممارساتهم اليومية وتطلعاتهم واحتياجاتهم في أربعة مجالات رئيسية: استهلاك الغذاء، ومصادر الطاقة، والوصول إلى الإنترنت، والتمويل.

 

وبحسب الدراسة الاستطلاعية فإن النتائج التي توصلت إليها مثيرة، محبطة، وواعدة في نفس الوقت.

 

الغذاء والطاقة

 

وجدنا أن غالبية اليمنيين ينفقون ثلثي دخلهم على الطعام، في حين أن عدد ساعات العمل غير الماهرة المطلوبة لتغطية التكلفة الشهرية للحد الأدنى لسلة الغذاء لأسرة مكونة من سبعة أفراد تضاعف تقريبًا بين عامي 2014 و 2021 بدرجة كبيرة بالنظر إلى أن اليمن يستورد 90 في المائة من احتياجاته الغذائية الأساسية. وأدى ارتفاع أسعار الوقود على مستوى العالم وحقيقة أن اليمن يعتمد على روسيا وأوكرانيا للحصول على حوالي 40 في المائة من قمحها إلى تفاقم مشكلة انعدام الأمن الغذائي في البلاد.

 

لكن الاستطلاع أخبرنا أيضًا أن 90 بالمائة من اليمنيين مهتمون بالمشاركة في إنتاج الغذاء المحلي، و 81 بالمائة مهتمون جدًا. في الواقع، قال 45 في المائة من اليمنيين الذين شملهم الاستطلاع إنهم يزرعون الغذاء محليًا بالفعل. إن التحدي الرئيسي الذي يواجهونه هو، لأسباب مفهومة، الوصول إلى الموارد المالية. هذه نتائج رائعة تظهر فرصًا كبيرة لتحسين الأمن الغذائي للبلاد بالإضافة إلى توليد الدخل.

 

وفيما يتعلق بالحصول على الكهرباء، وجد بحثنا أن معظم اليمنيين يعانون من انقطاع التيار الكهربائي لمدة 12 إلى 23 ساعة في اليوم وأكثر من ثلثهم لا يحصلون على الكهرباء على الإطلاق. وما يقرب من 35 في المائة من السكان لم يتم توصيلهم أبدًا بالشبكة الوطنية ولا يحصلون على الكهرباء. هذا هو الحال على الرغم من حقيقة أن اليمن ينفق أكثر من 3 ملايين دولار في اليوم لاستيراد الوقود لتوليد الكهرباء.

 

والخبر السار هو أن بحث مركز أرابيان برين تراست وجد أن 44 في المائة من اليمنيين يحصلون بالفعل على الكهرباء من خلال مصادر الطاقة المتجددة- وخاصة الطاقة الشمسية، مع استخدام أولئك الموجودين في المناطق الريفية للطاقة المتجددة أكثر بكثير من تلك الموجودة في المناطق الحضرية. إن تداعيات هذه النتيجة هائلة، ليس فقط من حيث معالجة أزمة الوقود العالمية، ولكن أيضًا في معالجة تأثيرات تغير المناخ.

 

الاتصال والتمويل

 

وفيما يتعلق بالاتصال، أخبر اليمنيون المركز أن اتصال الإنترنت سريع وغير موثوق به، وأن 6 بالمائة فقط يتصلون عبر مكان عملهم لأغراض الإنتاجية. الغالبية، 42 في المائة، يتصلون باستخدام هواتفهم المحمولة بتكلفة عالية للغاية، بالنظر إلى أن البنية التحتية غير الملائمة تجعل اليمن أحد أغلى أسواق الإنترنت في العالم. هذا مع حقيقة أنه قبل عام 2015، تركت البنية التحتية السيئة التي تدعم شبكات الجيل الثالث والرابع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 40 في المائة من السكان دون أي وصول إلى خدمات الهاتف المحمول وأكثر من 70 في المائة من السكان دون وصول منتظم إلى خدمات الإنترنت.

 

لكن ما أخبرنا به الاستطلاع أيضًا هو أن 85 بالمائة من اليمنيين لديهم شكل واحد على الأقل من أشكال الوصول إلى الإنترنت، حتى لو كان غير موثوق به أو بجودة رديئة. هذا يدل على الاهتمام والمشاركة. إن التقدم في تكنولوجيا الإنترنت وكون اليمن سوقًا كبيرًا لشركات الاتصالات يمثلان فرصة للاستفادة من هذا الاهتمام.

 

وأخيرًا، مع 6 في المائة فقط من اليمنيين لديهم حسابات بنكية (2 في المائة للنساء)، يعد الشمول المالي لليمن من أدنى المعدلات في العالم. كما أخبرنا اليمنيون أن 72 بالمائة منهم يستخدمون نظام المعاملات النقدية لكسب رواتبهم أو دخلهم، و 60 بالمائة يفضلون النقد كوسيلة للدفع. إنهم لا يثقون في النظام المالي، وتخفيض قيمة العملة يجعل تخزين الأموال محفوفًا بالمخاطر.

 

ومع ذلك، أظهر الاستطلاع أن 4 في المائة من اليمنيين يستخدمون بالفعل الهواتف المحمولة لإجراء المعاملات المالية، وقال حوالي ربع العينة إنهم مهتمون باستخدام نظام مالي رقمي إذا تم توفيره. إذا تم تبني ذلك، فهذا يعني أن النساء وذوي الحركية المحدودة سيكونون مندمجين بشكل أفضل في النظام المالي ويحتمل أن يحصلوا على قروض صغيرة أو حتى مصادر دخل جديدة.

 

وتتابع "السقاف": لقد أخذنا كل هذه النتائج إلى خبرائنا وطلبنا منهم إجراء الأرقام، والقيام بالنمذجة الاقتصادية والعودة بتوصيات لجميع أصحاب المصلحة. لقد عادوا بنموذج متكامل حيث من شأن تقارب الاتصال بالإنترنت والشمول المالي والأمن الغذائي والطاقة المتجددة أن يخلق تآزرًا من المرونة الاقتصادية ويمكّن اليمنيين.

 

على سبيل المثال، سيؤدي تعزيز نظام الطاقة المتجددة المحلي إلى خفض تكلفة إنتاج الغذاء المحلي. بشكل عام، سيقلل الاعتماد على واردات الوقود، مما يقلل بدوره الضغط على أسعار الصرف وفتح الفرص لتجهيز الأغذية وتعبئتها وتسويقها.

 

ونظرًا لأن الافتقار إلى الوصول إلى التمويل هو المانع الرئيسي لزراعة الأغذية محليًا، فإن تعزيز التمويل الريفي سيوفر وصولًا حاسمًا إلى تمويل الاستثمار ومخزنًا للقيمة بعيدًا عن المؤسسات اليمنية غير الموثوقة. علاوة على ذلك، يمكن لمنصات النقود والعملات المشفرة أن تزود النساء والمجتمعات المهمشة بإمكانية الوصول إلى الموارد المالية والفرص على الرغم من القيود المفروضة على التنقل والقيود الاجتماعية.

 

لقد أدى الاعتماد على الوقود الأحفوري إلى تهديد نظام الأمن الغذائي وكذلك شبكة الكهرباء الوطنية. حيث تستورد اليمن ما قيمته 3.3 مليون دولار أمريكي من الوقود الأحفوري يوميًا لتوليد 1 جيجاوات من الطاقة، ويقدر إجمالي الطلب بـ 14 جيجاوات.

 

حتى قبل الأزمة، كان قطاع الكهرباء في اليمن يغطي 40 في المائة فقط من الطلب ويخدم بشكل أساسي المناطق الحضرية. ونتيجة لارتفاع تكلفة الكهرباء، لم يتم توصيل حوالي 15 مليون يمني في المناطق الريفية بالشبكة.

 

اليوم، يعاني اليمنيون على الشبكة من انقطاع التيار الكهربائي بمعدل 14 ساعة في اليوم. بالإضافة إلى ذلك، يولد معظم اليمنيين الكهرباء من خلال وحدات شمسية لا مركزية قائمة بذاتها. لذلك، فإن تنظيم حل الطاقة المتجددة هذا بقيادة محلية سوف يربط الناس بشبكات صغيرة نظيفة وسيعزل معظم المجتمعات اليمنية عن المأزق السياسي والاضطرابات في سلاسل إمداد الوقود العالمية. وتوصلت أبحاث المركز الخاصة إلى أن الاستثمار في حلول الطاقة المتجددة في اليمن ممكن تقنيًا وتجاريًا وسياسيًا، ويمكن أن يوفر أنظمة طاقة فعالة وذاتية الإدارة ومستدامة في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2030. وإضفاء الطابع الديمقراطي على الطاقة في اليمن سيؤدي أيضًا إلى رفع قيمة التبادل بالريال اليمني إلى حد كبير من خلال تقليل الطلب على العملات الأجنبية لدفع ثمن الغذاء وخلق عشرات الآلاف من الوظائف المحلية المستدامة في قطاع الطاقة وحده.

 

الاتصال من أجل النمو

 

تاريخياً، حافظ اليمنيون على روابط عميقة مع منطقتهم وشاركوا بنشاط في شبكات التجارة العالمية. ومع ذلك، اليوم، على الرغم من أن 10 في المائة من الشحن العالمي يمر عبر شواطئ اليمن، فإن اليمنيين يجدون أنفسهم إلى حد كبير بعيدًا عن الاتصال ببقية العالم.

بالإضافة إلى الصراع، يعاني اليمن من مزيد من العزلة بسبب أسوأ اتصال بالإنترنت في الشرق الأوسط ورابع أسوأ اتصال عالمي. لا يمكن لأكثر من ربع اليمنيين، إلى حد كبير داخل عدد قليل من المراكز الحضرية، الوصول إلى واحدة من أبطأ خدمات الإنترنت في العالم.

 

ويؤثر ضعف اتصال الإنترنت بشكل كبير على القدرة على المشاركة محليًا وإقليميًا وعالميًا، ويمنع الشركات اليمنية من الاندماج مع شبكات التجارة والإمداد على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، ويكافح الشتات اليمني للاستفادة من الفرص التي يوفرها وطنه.

 

وبالتالي، فإن توفير الاتصال بالإنترنت في جميع أنحاء اليمن، بدءًا من برنامج تجريبي محلي باستخدام خيارات "التوصيل والتشغيل" المعاصرة والمبتكرة، سيولد فوائد اجتماعية واقتصادية ويعزز الجدوى المالية للاستثمار في الطرح. يمكن تحقيق ذلك بتكلفة تبلغ حوالي 1.4 مليار دولار أمريكي على مدى خمس سنوات وفقًا للنمذجة الاقتصادية لشركة أرابيان برين تراست.

 

فبالإضافة إلى حلول الطعام والطاقة والإنترنت المبتكرة، تعد الأموال عبر الهاتف المحمول عاملاً مساعدًا مهمًا للتمكين المطلوب. كما يعد الافتقار إلى شبكات الإنترنت والهاتف المحمول العادية الموثوقة هو المانع الرئيسي لتوافر خدمات الأموال عبر الهاتف المحمول.

 

يعمل أكثر من نصف جميع الشركات بشكل غير رسمي، واحتلت اليمن المرتبة الأخيرة بين الدول العربية في مؤشر الشمول المالي العالمي لعام 2017. إن دعم الأساليب الذكية التي تجمع بين التمويل الرقمي والأساليب التقليدية سيمكن من الوصول إلى الخدمات المالية لـ 94 بالمائة من اليمنيين الذين ليس لديهم حساب مصرفي. كما ستشرك النساء المنفصلات ماليًا وسكان الريف وربط اليمنيين بالفرص المتاحة في المنطقة.

 

هناك العديد من الخيارات لإضفاء الطابع الديمقراطي على التمويل. فمع النقود الرقمية تأتي خيارات لدفع الرواتب والضرائب والمعاملات مباشرة بين الأطراف- الاستغناء عن الوسطاء وأوجه القصور الناجمة عن الأعمال الورقية الزائدة عن الحاجة والتزوير والفساد. وسيؤدي الابتعاد عن المعاملات النقدية غير الآمنة والتوجه نحو المعاملات الفعالة والمريحة عبر الإنترنت إلى زيادة حجم التداول والناتج المحلي الإجمالي بشكل كبير.

 

مسارات لدمقرطة التنمية

 

بناءً على ما سبق، تدعو أرابيان برين تراست إلى الاستثمار في محركات التنمية في اليمن من خلال المبادرات التي تقودها محليًا من القاعدة إلى القمة والأساليب الفعالة التي تركز على هذه القطاعات الأربعة الرئيسية.

 

وتتآزر الروابط بين هذه الدوافع وغيرها لدفع عجلة التنمية، وتعزز الكهرباء الإنتاجية الزراعية. إنها تمد الإنترنت بالطاقة، ويتيح الإنترنت بدوره طرقًا جديدة للقيام بالتمويل. كما يوفر الوصول إلى المعلومات والأسواق للمنتجات الزراعية، ويُدر إنتاج الغذاء دخلاً لدفع تكاليف التوصيل والكهرباء، وما إلى ذلك.

 

في المرحلة الحالية، سيؤدي الانتقال إلى الطاقة المتجددة وربط اليمنيين بشبكة إنترنت موثوقة وبأسعار معقولة إلى خفض أسعار المواد الغذائية بشكل كبير، ورفع قيمة صرف الريال اليمني، وزيادة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وخلق عشرات الآلاف من الوظائف المستدامة عالية الجودة.

 

لم تول الاستجابة الدولية اهتماما كافيا للجوانب الاقتصادية للأزمة التي تديم الصراع. وبدلاً من ذلك، كان الدافع وراء الرواية القائلة بأن اليمن، ولكن بالنسبة للمساعدات الغذائية المستمرة والهائلة، على شفا المجاعة، مما يدفع بالمساعدات الغذائية قصيرة الأجل كطريقة افتراضية للاستجابة.

 

واستطردت الكاتبة مقالها بالقول إن نهجا بديلا للأزمة في اليمن قد فات أوانه. نهج يضع اللبنات الأساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية مباشرة في أيدي المجتمعات المحلية اليمنية مع ضمان التكامل والتشغيل البيني. نحن في مهمة لتغيير السرد عن اليمن كدولة لديها القدرة على استعادة مسار التنمية.

 

*يمكن الرجوع إلى المادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات