تقرير غربي يفرد عدة عوامل لملء الحوثيين الفراغ الذي خلفه غياب حسن نصرالله (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 08 أكتوبر, 2024 - 05:35 مساءً
تقرير غربي يفرد عدة عوامل لملء الحوثيين الفراغ الذي خلفه غياب حسن نصرالله (ترجمة خاصة)

[ سفينة سونيون التي تعرضت لهجوم حوثي في البحر الأحمر ]

قال تقرير غربي إن جماعة الحوثي، أصبحت أقوى وأكثر كفاءة من الناحية التقنية وأكثر أعضاء بارزين في محور المقاومة المدعومة من إيران مما كانت عليه في بداية الحرب.

 

وذكرت وكالة "دويتشه فيله" في تقرير ترجمه للعربية "الموقع بوست" إنه رغم التصعيد في المنطقة حتى الآن على الأقل، يبدو أن لا شيء قد أوقف الحوثيين - لا قوة مهام بحرية دولية لحماية الشحن في البحر الأحمر، أو القصف الجوي المتكرر للمناطق التي يسيطرون عليها.

 

وأضاف: قد وصفت جماعة الحوثي في السابق بأنها "ميليشيا رثة ترتدي الصنادل" أو "مزارعين يحملون البنادق"، كما أطلقت صواريخ باليستية على إسرائيل وأسقطت مؤخرا طائرة أمريكية بدون طيار.

 

وأشار التقرير إلى خطاب ألقاه مؤخرا، زعيم جماعة الحوثي المتمردة في اليمن والذي أعلن بفخر حصيلة جماعته على مدار العام الماضي: وقال عبد الملك الحوثي أمس إن جماعته التي تسيطر على جزء كبير من شمال اليمن، استهدفت 193 سفينة تمر عبر بلادها وأطلقت أكثر من 1000 صاروخ وطائرة بدون طيار على أعدائها، بما في ذلك إسرائيل. وقال إن كل هذا كان دعما لجماعة حماس في غزة وحزب الله في لبنان.

 

وفي تحليل كتبه هذا الشهر، قال مايك نايتس، وهو زميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: "الحوثيون أصبحوا أقوى، وأكثر كفاءة من الناحية التقنية، وأكثر أعضاء بارزين في محور المقاومة مما كانوا عليه في بداية الحرب".

 

وطبقا للتحليل "لقد نجوا من هجمات الولايات المتحدة وإسرائيل وغيرهما، وهم المجموعة الوحيدة من بين المجموعات المختلفة المدعومة من إيران التي لم تعان من انتكاسات خطيرة على مدار العام الماضي. كما يُنظر إليهم على أنهم "مجانين" بعض الشيء".

 

وأردف "يتألف ما يسمى بمحور المقاومة من مجموعات عسكرية متمركزة في غزة ولبنان والعراق واليمن، وكلها مدعومة من إيران ومعارضة لإسرائيل والولايات المتحدة إلى حد ما".

 

يقول نايتس: "يمكن القول إن الحوثيين تمكنوا من الصمود في عام الحرب دون التعرض لانتكاسات كبيرة ... وقد قدموا أفضل أداء عسكري بين جميع لاعبي المحور".

 

وزاد "نتيجة لهذا، أصبح الحوثيون أعضاء بارزين في المحور، حتى أن زعيمهم الحوثي يُروّج له باعتباره قد يحل محل زعيم حزب الله حسن نصر الله، الذي قتلته إسرائيل الشهر الماضي، ويتصرف كنوع من الزعيم الرمزي للتحالف الموالي لإيران".

 

ونقلت الوكالة عن محمد الباشا، وهو محلل أمني مقيم في الولايات المتحدة ومتخصص في الشرق الأوسط واليمن، قوله إن "عبد الملك الحوثي تحرك بسرعة لملء الفراغ في غياب نصر الله. لقد استولى الحوثيون على الأضواء".

 

هل يصبح الحوثيون أكثر إزعاجا الآن؟

 

يقول الخبراء إنه من المرجح للغاية، مشيرين إلى عدد من العوامل.

 

وبحسب الباشا فإن البعد عن إسرائيل يشكل ميزة: فعلى عكس بعض الجماعات الأخرى في محور المقاومة، مثل حزب الله وحماس، فإن الحوثيين يبعدون عن إسرائيل أكثر من 2000 كيلومتر.

 

وأضاف المحلل: "بالإضافة إلى ذلك، كان حزب الله تحت مراقبة إسرائيل لمدة أربعة عقود في حين تظل المعرفة بالحوثيين محدودة بالمقارنة".

 

وأوضح أن الحوثيين شاركوا في القتال لعقود من الزمن، أولاً كجزء من التمرد ضد الدكتاتورية في اليمن بدءًا من عام 2004، ثم منذ عام 2014 في حرب أهلية بعد نهاية الدكتاتورية، ومؤخراً ضد تحالف دولي بقيادة السعودية دعم خصومهم في الحرب الأهلية.

 

وتابع الباشا: "على مدى عقود من الصراع، قام الحوثيون بتفكيك جميع جوانب عملياتهم، من إمدادات الوقود والغذاء إلى تصنيع الأسلحة". ويقول إن قواعدهم مخفية في جبال اليمن وفي الأنفاق تحت الأرض، مما يجعل الضربات الجوية أقل فعالية، و"سجلهم القوي في العمليات البرية" يعني أن أي قوة أجنبية لا تريد غزوًا بريًا.

 

وطبقا للتقرير فإن الحوثيين أقاموا اتصالات أبعد من ذلك. لديهم مكاتب في العراق وزعموا شن هجمات على إسرائيل بالتعاون مع ميليشيات مدعومة من إيران في العراق.

 

الصواريخ من إيران

 

من المحتمل أيضًا أن يحصل الحوثيون على دعم أسلحة أفضل من إيران. وأوضح الباشا: "قبل 7 أكتوبر 2023، كانت إيران تزود الحوثيين بإصدارات أقدم من الصواريخ والطائرات بدون طيار. والآن يطلق الحوثيون نسخًا معدلة من صاروخ خيبر شيكان الإيراني [الباليستي متوسط ​​المدى]. إنها مسألة وقت فقط قبل ظهور صواريخ فاتح الإيرانية الأسرع من الصوت في اليمن - إذا لم تكن قد ظهرت بالفعل".

 

كما زعم نايتس في دراسته في أكتوبر، فإن اليمن سيكون موقعًا مثاليًا لمثل هذه الصواريخ بسبب موقعها وإمكانية إخفاء الأسلحة في الجبال.

 

يتابع "نظرًا لموقعهم القريب من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فإن الحوثيين لديهم أيضًا القدرة على ضرب جيرانهم وتعطيل التجارة والأعمال العالمية بشكل أكبر.

 

في الأسبوع الماضي، أثناء الإعلان عن هجمات صاروخية على إسرائيل، قال المتحدث باسم الحوثيين إنهم يعتبرون جميع "المصالح الأمريكية والبريطانية في المنطقة تحت مرمى نيراننا".

 

يفيد التقرير بأنه إذا هاجمت إسرائيل في نهاية المطاف منشآت إنتاج الطاقة الإيرانية ردًا على الهجوم الصاروخي الأخير لطهران، فقد يرد الحوثيون باستهداف منشآت الطاقة لحلفاء الولايات المتحدة. لقد أطلقوا سابقًا صواريخ على منشآت إنتاج النفط السعودية والإماراتية.

 

وقال ميك مولروي، زميل بارز في معهد الشرق الأوسط في واشنطن ونائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق، لـ DW خلال ندوة عبر الإنترنت الأسبوع الماضي: "هذا أمر مثير للقلق بالتأكيد". "يمكن للحوثيين مهاجمة البنية التحتية للدول المجاورة ويمكن لإيران أن تلغيم مضيق هرمز. من المؤكد أن الإيرانيين لديهم القدرة على القيام بذلك وهذا من شأنه أن يغلق نقل الطاقة خارج المنطقة، مما يرسل موجات صدمة اقتصادية. وبعد ذلك بالطبع، يمكن للحوثيين الاستمرار في ملاحقة السفن". وأشار إلى ذلك.

 

الحوثيون: "نحن لا نكترث"

 

وأشار إلى أن هناك سبب آخر يجعل الحوثيين أكثر أهمية، وهو أكثر غموضاً. ويتعلق الأمر بموقف الجماعة.

 

وأوضح الباشا: "بعد عقدين من الانتصارات، أصبح الحوثيون أكثر جرأة. لقد خاض العديد من مقاتليهم الحرب منذ شبابهم وليس لديهم ما يخسرونه. وهذه العقلية "لماذا لا؟" تمنحهم ميزة استراتيجية، وقد يتجاوزون الحدود التي يتردد آخرون في تجاوزها".

 

ويقول إبراهيم جلال، وهو باحث غير مقيم وخبير في شؤون اليمن في مركز كارنيغي للشرق الأوسط: "بالنسبة لإيران، يمكن اعتبار الحوثيين عبئاً وشكلاً من أشكال النفوذ. فهم يشكلون نفوذاً بسبب عدم القدرة على التنبؤ بتصرفاتهم، لكنهم يشكلون عبئاً بمعنى أنهم يختارون باستمرار التصعيد. حتى أن الرئيس الإيراني أدلى بتصريحات على هذا النحو، بأن هؤلاء الرجال مجانين".

 

ويروي جلال كيف بدأ الحوثيون في مرحلة ما، بعد وقت قصير من تهديد الولايات المتحدة بالرد العسكري على حملة الحوثيين ضد الشحن، يهتفون في تجمعاتهم: "لا نهتم، اجعلوها حربًا عالمية كبرى".

 

ويقول جلال: "إنهم لا يهتمون حقًا، إنه أمر مجنون بعض الشيء. وهذا يعكس مستوى تجاهلهم للسكان المدنيين في اليمن، الذين عانوا من صراعات إنسانية واقتصادية هائلة على مدى العقدين الماضيين. والآن يدعون (الحوثيون) إلى المزيد من المتاعب، مثل الضربات الجوية الإسرائيلية على البنية التحتية المدنية، مما يعني أن السكان يعانون أكثر".


التعليقات