تقرير حقوقي يرصد انتهاكات بالجملة ارتكبتها المليشيا بحق سكان إحدى قرى الضالع
- الضالع - خاص السبت, 20 أغسطس, 2016 - 10:04 مساءً
تقرير حقوقي يرصد انتهاكات بالجملة ارتكبتها المليشيا بحق سكان إحدى قرى الضالع

[ منزل فجرته المليسيا بمنطقة مريس بالضالع في وقتٍ سابق ]

كشف تقرير حقوقي عن حجم الانتهاكات التي تمارسها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح، بحق المواطنين في منطقة مريس بمحافظة الضالع، جنوب اليمن.
 
وأوضح التقرير الصادر عن مؤسسة (وثاق) لرصد وتوثيق الانتهاكات بحق المدنيين، حصل (الموقع بوست) على نسخه منه، "أن قرية (رمه) الواقعة غرب منطقة مريس بالضالع، تشهد حصار خانق وعمليات قصف مستمرة من قبل مليشيات الحوثي والمخلوع صالح للشهر الثالث على التوالي".
 
وذكر التقرير أن القرية البالغ عدد سكانها أكثر من 1000 نسمة تعيش حصارا خانقا، تفرضه المليشيات المتمركزة بالجبال والقرى الشمالية والغربية لمديريتي قعطبة ودمت، والمطلة على القرية.
 
وأشار التقرير إلى أنه سقط 6 شهداء في صفوف المدنيين و30 جريحا بعضهم حالتهم حرجة ومعاقين نتيجة الوضع المتدهور بالقرية في ظل الحصار والقصف على الأحياء السكنية.
 
وعن حجم الأضرار في المباني والممتلكات، أشار التقرير، إلى تعرض 70منزلاً للدمار بشكل كلي وجزئي، من إجمالي منازل القرية البالغ عددها 90 منزل، نتيجة القصف اليومي على القرية منذ ما يقارب نصف عام كما تضررت ثلاثة مساجد، حسب التقرير.
 
ولفت التقرير إلى أن ما يقارب 40 أسرة لجأت للنزوح هرباً من الموت، وأصبحت كثير من هذه الأسر تسكن بالإيجار وبعضها تسكن بالكهوف نتيجة الظروف المادية.
 
وذكر التقرير أنه بسبب القصف توقفت بئر المياه التي كان الأهالي يعتمدوا عليها للشرب، كما تعرضت مولدات الكهرباء للاحتراق مشيرا الى أن العملية التعليمية توقفت عن المئات من طلاب القرية بسبب استهداف اي حركة للسكان بالقرية. كما تسبب الحصار بتوقف نسبة كبيرة من مزارع المواطنين عن الإنتاج وتعرض الكثير منها للتلف.
 


التعليقات