جيرالد فايرستاين: السعودية والإمارات لديهما أهداف متباينة في اليمن
- صُحف الجمعة, 13 سبتمبر, 2019 - 08:48 مساءً
جيرالد فايرستاين: السعودية والإمارات لديهما أهداف متباينة في اليمن

[ جيرالد فايرستاين: السعودية والإمارات لديهما أهداف متباينة في اليمن ]

قال السفير الأمريكي الأسبق لدى اليمن، جيرالد فايرستاين، إن الإشتباكات الأخيرة التي جرت في جنوب اليمن نتيجة الاهداف المتباينة بين السعودية والإمارات.

 

وأضاف فايريستاين – نائب رئيس معهد دراسات الشرق الأوسط بواشنطن حاليا – إن هذا مستوى من التوتر ظل قائماً هناك لبعض الوقت، مؤكداً انه أمراً ليس جديداً.

 

وتابع فايرستاين في حوار أجرته صحيفة "شرق وغرب"  في الواقع، كانت هناك اشتباكات مشابهة في وقت سابق من العام 2018 وتم حلّها من خلال تدخل السعوديين والإماراتيين.

 

ووصف السفير الأمريكي الأسبق لدى اليمن، الإشتباكات الأخيرة التي جرت في جنوب اليمن بين قوات الحكومة اليمنية المدعومة سعودياً والمجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، وصف بأنها "أمر مؤسف للغاية".

 

وأردف: الآن، أعتقد أن السعوديين يدعون القيادة إلى جدة للتفاوض. توقعي هو أن السعوديين وبقية الأطراف ستكون قادرة مرة أخرى على التستر على هذا الصراع وإعادة الجميع إلى الصفحة نفسها.

 

وعن إن كان ما يجري في جنوب اليمن هو انعكاس لخلاف سعودي-إماراتي، قال: في الحقيقة، لا يوجد أي شك في ذهني في أن السعودية والإمارات لديهما أهداف متباينة في اليمن.

 

وأكد أن واشنطن لا تعارض امتلاك الحوثيين لدور في الحكومة اليمنية، وقال: نحن لم نكن معارضين لذلك على الإطلاق. عندما تدهور الوضع للمرة الأولى في عام 2014 عندما جاء الحوثيون إلى صنعاء وفاوضوا على اتفاق السلام والشراكة الوطنية، لم نعارض ذلك.

 

وتابع: حتى السعوديون لديهم اتصالات مع الحوثيين. لقد تكلم السعوديون مع الحوثيين وأوضحوا سرًا وعلنًا أنهم لا يعترضون أيضًا على أي دور للحوثيين في الحكومة.


التعليقات