موقع: تقارير سعودية تتهم الاستخبارات الإماراتية بتضليل التحالف العربي في اليمن
- غرفة الأخبار السبت, 28 نوفمبر, 2020 - 09:48 مساءً
موقع: تقارير سعودية تتهم الاستخبارات الإماراتية بتضليل التحالف العربي في اليمن

[ الرئيس اليمني وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وولي عهد السعودية محمد بن سلمان ]

كشفت معلومات استخباراتية عن خلافات تعصف بالتحالف السعودي الإماراتي في اليمن، على خلفية تورط أبوظبي في أعمال بعيدة عن أهداف التحالف العسكري الذي انطلق في مارس 2015.

 

وقال موقع "الخليج أونلاين" إنه حصل على تقارير رُفعت من قبل ضباط سعوديين في شهر أكتوبر، تتحدث عن تراجع العمليات العسكرية التي تستهدف الحوثيين، وتضليل المخابرات الإماراتية للتحالف واستخدام الغارات لتصفية القوات المناوئة لأبوظبي في اليمن.

 

ومن بين تلك المعلومات، "طلب العميد في الجيش السعودي، عبد الرحمن مسعودي، بشكل رسمي من قيادة وزارة الدفاع والتي يرأسها ولي العهد محمد بن سلمان، ضرورة البدء بفصل النشاط الاستخباراتي السعودي عن النشاط الاستخباراتي الإماراتي".

 

وأشارت المعلومات إلى أن الضابط السعودي أوضح في أحد تقاريره المرفوعة إلى المكتب الخاص لبن سلمان، أن جهاز الاستخبارات الإماراتي "بدأ يتعمد تمرير معلومات للتحالف العربي تفيد بوجود مواقع لتنظيمات إرهابية".

 

وأضافت "عقب تعامل التحالف مع هذه المواقع وفقاً للمعلومات والإحداثيات الواردة من قبل الطرف الإماراتي، تبيّن أنها مواقع تابعة للجيش اليمني".

 

ووفقاً للتقارير المرفوعة من قبل جهاز الاستخبارات السعودي، "تم الحصول على معلومات تفيد بأن جهاز الاستخبارات الإماراتي يتعمد تضليل القوات العسكرية، لا سيما الجوية منها بهدف تصفية تشكيلات ومجموعات منضوية ضمن الجيش اليمني".

 

وأشار الضابط السعودي في التقرير إلى أن المجموعات التي تم استهدافها من قبل سلاح الجو في التحالف "شملت وحدات قتالية قبلية، ومن خلال النشاط الاستخباراتي تبيّن أنها من الجموع العسكرية المناوئة لدولة الإمارات في اليمن".

 

وتشير التقارير إلى وجود حالة من الاستياء على مستوى قادة الوحدات العسكرية والاستخباراتية السعودية في اليمن، "نتيجة لعدم استجابة القيادة السعودية ممثلة بالأمير محمد بن سلمان لمطالب القيادات الميدانية بضرورة الحد من الدور الاماراتي لا سيما الاستخباراتي وإمكانية الاعتماد على جهاز الاستخبارات السعودي في إدارة العمليات في الأراضي اليمنية".

 

وبحسب الموقع، تسبب نفوذ الإمارات ضمن تحالف دعم الشرعية في اليمن في تجميد مشروع دعم وتطوير جهاز استخبارات يمني قادر على دعم الوحدات البرية والجوية للجيش اليمني والتحالف العربي.

 

وترجع الإمارات ذلك إلى إمكانية استثمار حزب الإصلاح اليمني للدعم المخصص لهذا البرنامج، ومخاوف إماراتية من إمكانية عدم القدرة على السيطرة على الجهاز مستقبلاً.

 

وكان التحالف العربي تعرض لانتقادات واتهامات من قبل أطراف يمنية، على خلفية تعرض قوات الجيش اليمني بشكل متكرر للقصف واستهداف جوي أودى بحياة العشرات من الضباط والجنود ومكن مليشيا الحوثيين من تحقيق مكاسب عسكرية مرحلية.


التعليقات