صحيفة لبنانية تكشف تفاصيل من مباحثات سعودية حوثية في صنعاء
- صحف الاربعاء, 18 يناير, 2023 - 01:22 صباحاً
صحيفة لبنانية تكشف تفاصيل من مباحثات سعودية حوثية في صنعاء

[ المبعوث الأممي إلى اليمن غروندبرغ - وكالات ]

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية تفاصيل مفاوضات تجري بين الحوثيين والسعودية، تضمنت نقاطا حول الملف الإنساني وصرف المرتبات، وتوسيع وجهات مطار صنعاء الدولي.

 

وفي التفاصيل أفادت الصحيفة المقربة من حزب الله إن الاتفاق بين الطرفين نص على تمديد الهدنة الإنسانية، بعد قبول السعودية بصرف رواتب موظفي الدولة وفقا لكشوفات العام 2014، بالعملة الصعبة، وستحملها طائرة خاصة شهريا إلى العاصمة صنعاء، وتوسيع وجهات مطار صنعاء الدولي لتشمل كلّاً من مصر وقطر والأردن والهند وماليزيا، فيما ستُرفع جميع القيود عن دخول الواردات إلى ميناء الحديدة.

 

وكشفت الصحيفة عن وصول وفد سعودي برئاسة السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، إلى صنعاء في أعقاب مغادرة الوفد العُماني، وخاض مفاوضات مباشرة مع الحوثيين من أجل وضْع اللمسات الأخيرة على اتفاق الهدنة الجديدة، موضحةً أن تأخير زيارة المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، جرى بناءً على طلب السعودية نفسها بهدف الحيلولة دون أيّ تشويش على تلك المفاوضات.

 

وقالت الصحيفة إن رئيس أركان الجيش في حكومة الحوثي هدد أثناء لقاءه بالوفد العماني باستهداف مطار الرياض في حال بقاء مطار صنعاء مغلقا، ونقلت عن زعيم الحوثيين قوله أن أيّ محاولة لكسر الحظر المفروض على تصدير النفط من جنوب البلاد وشرقها، ستقابَل بتوسيع دائرة الاستهداف.

 

وأشارت إلى أن زيارة المبعوث الأممي جاءت بعد يومَين من مغادرة الوفد العُماني، الذي أُبلغ بوضوح خلال جولته ما قبل الأخيرة على المسؤولين اليمنيين في صنعاء بأن هذه هي الفرصة الأخيرة أمامه لإحداث اختراق في جدار الأزمة، تحت طائلة العودة إلى التصعيد.

 

وقالت الصحيفة أن هناك توافق أوّلي على صرْف مرتّبات موظفي الدولة، واستكمال صفقة تبادل الأسرى التي بدأ تنفيذها في آذار الماضي، وفتْح الطرقات العامّة في تعز والمحافظات الأخرى، وتخفيف القيود على مطار صنعاء وميناء الحديدة، إضافة إلى استمرار التهدئة العسكرية في مختلف جبهات القتال، إفساحاً في المجال أمام مواصلة الجهود الرامية إلى إحلال السلام الدائم.

 

وكشفت أن التحالف السعودي – الإماراتي حاول في خلال جولات التفاوض الأخيرة، الدفع نحو إعلان وقف شامل لإطلاق النار، مقابل الاستجابة لمطالب الحوثيين المتّصلة بالملفّات الإنسانية، وهو ما رفضته الحركة، عادّة إيّاه محاولة ابتزاز غير مقبولة.

 


التعليقات