حضرموت 2018 .. حروب وتفاقم للوضع الإنساني .. ومطار الريان يتصدر الاهتمام
- حضرموت - خاص الجمعة, 04 يناير, 2019 - 08:16 مساءً
حضرموت 2018 .. حروب وتفاقم للوضع الإنساني .. ومطار الريان يتصدر الاهتمام

[ الصورة لوقفة تضامنية مع المعتقلين في حضرموت ]

شهد العام 2018 حضرموت شرق اليمن وقائع سياسية و حقوقية وامنية كان ابرزها حملات نشطاء التواصل الاجتماعي في تشغيل مطار الريان بالمكلا.

 

كما ارتفعت وتيرة الفعاليات الحقوقية لامهات المخفين قسرا الذين صدرت بحقهم احكام قضائية بالافراج عنهم الى جانب احتجاجات الصيادين للمطالبة بالسماح لهم بمزاولة مهنتهم لرعاية اسرهم.

 

تلك ابرز الوقائع بساحل حضرموت، فيما تجاوزت حوادث الاغتيالات من قبل مجهولين لافراد امن الى المدنيين واصبحت ظاهرة يومية في المديريات الغربية لوادي حضرموت، البعض منها اخذ الطابع الجنائي بحسب تحقيقات الاجهزة الامنية و لعدم اعلان أي جهة مسؤوليتها عن تلك الاعمال التي تعتبر دخيلة على محافظة حضرموت.

 

وترافق ذلك مع عمليات عسكرية اطلقتها المنطقة العسكرية الثانية قالت أنها تهدف الى محاربة تنظيم القاعدة بعدد من مناطق ساحل حضرموت التي شهدت خلال ديسمبر الماضي عملية رمي قنابل على مركز امن مديرية الشحر راح ضحيته وفاة طفل و بتر رجل شقيقة.

 

وشهد العام الماضي توافد عدد من المغتربين العائدين من المملكة العربية السعودية المتضررين من اجراءات العمالة الاخيرة في ظل اوضاع اقتصادية مأساوية لعدد منهم.

 

حملة شعبية لفتح المطار

 

و اطلق بمدينة المكلا معرض رسم للتعجيل بفتح مطار الريان الذي اغلق منذ دخول القاعدة ساحل حضرموت في 2015 م وضل مغلقا حتى اليوم بعد تحرير المدينة في 2016 م.

 

واحتوى المعرض التشكيلي الذي حمل عنوان "من أجل مناصرة فتح مطار الريان بتنظيم من فريق نساء من أجل السلام، واللجنة الأهلية المجتمعية بحضرموت على العديد من الرسومات الهادفة، والمعبرة عن مدى معاناة أهالي حضرموت، من استمرار إغلاق مطار الريان الدولي، لقرابة الأربع سنوات.

 

 وخلال المعرض تحدث عضو اللجنة الأهلية المجتمعية محمد الحامد، أن هذا المعرض يأتي بعد سلسلة من ورش العمل التي نظمتها "فريق نساء من أجل السلام" و"اللجنة الأهلية المجتمعية"، والتي بينت الأضرار من إغلاق مطار الريان، وأن المعرض جاء لإيصال صوت المجتمع الحضرمي، لأصحاب القرار للإسراع في فتح المطار، متمنياً افتتاح المطار بالتزامن مع مطلع العام القادم.

 

و كانت السلطات المحلية اطلقت وعودها بقرب فتح المطار كان اخرها اثناء تفقد المحافظ البحسني لاعمال التجهيزات الجارية في اكتوبر الماضي والتي أكد خلالها اصراره وحرص القيادة الحضرمية على افتتاح المطار قبل حلول

العام الميلادي الجديد 2019م بعد تأخر مراحل تأهيله أكثر مما كان مفترضا.

 

و خلال الزيارة أكد مدير المطار المهندس انيس باصويطين استكمال مرحلة تصنيع واستخراج التراخيص الخاصة بالأجهزة الفنية التي قال انها في طريقها الى المكلا قادمة من دبي وتتجاوز قيمتها مليون دولار. مشيرا الى استكمال أغلب التجهيزات الانشائية وانتظار وصول بقية أجهزة العمل والمعدات الفنية لتركيبها بالمطار قبل اعادة افتتاحه رسميا بأقرب وقت ممكن.

 

امهات ينتظرن ابناءهن

 

و على مدار العام تنظم أمهات المختطفين بسجن الريان بالمكلا وقفات احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن ذويهن، منددن بما يتعرضون له من سوء معاملة داخل تلك السجون.

 

و تأتي تلك الاحتجاجات بعد ان شهد السجن المركزي بالمُكلا حالة فوضى عارمة جراء مداهمته من قبل قوة عسكرية قالت مصادر في السجن رفضت الإفصاح عن هويتها بسبب حساسية الوضع أن الجنود قاموا بالاعتداء على المُعتقلين بالضرب وإطلاق الأعيرة النارية الحية.

 

 و يبلغ عدد مُعتقلي السجن المركزي بالمُكلا قرابة 110 مُعتقلاً.

 

و في مارس الماضي نفذ أعضاء النيابة العامة في المكلا اضراب عن العمل احتجاجا على منع قراراتها من تنفيذ الإفراج عن المعتقلين اسندتها لعدم وجود أدلة تثبت تهم وجهت لهم.  و تضمنت قرارات نيابة المكلا بالإفراج عن “5” معتقلين، تقول إن التحقيقات اثبتت براءتهم من التهم الموجهة إليهم، و “25” أخرين بضمانة حضورية.

 

و اعلنت رابطة أهالي المعتقلين بساحل حضرموت منتسبي الرابطة تضامنهم مع إضراب النيابة الجزائية بالمكلا.

 

ضحايا المسلحين المجهولين

 

وفي وادي حضرموت الذي يعتبر محافظة اداريا داخل محافظة حضرموت توسعت حوادث الاغتيالات من قبل مسلحين مجهولين امتدت لشيوخ قبلين وعلماء دين الى جانب افراد الامن.

 

و اصدر وزير الداخلية في اغسطس الماضي قرار  بتعيين مديرا لامن الوادي والصحراء في خطوة توقع مراقبون انها ستخفف حوادث الاغتيالات.

 

و تعاني منظومة الامن والشرطة بحسب مصدر أمني تفككا بسبب هجمات تنظيم القاعدة على مراكز الامن والشرطة.

 

لكن المصدر اشار الى ان مراكز الامن والشرطة بدأت تستعيد عافيتها في مديريات سيئون وتريم وساه والسوم جميعها تقع في اطار المديريات الشرقية لوادي حضرموت  والتي سجلت بها حوادث الاغتيالات بشكل ضئيل جدا مقارنة

بالمديريات الغربية.

 

و شهدت مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لاحلال قوة "النخبة الحضرمية" أسوة بالوحدات الامنية التي تم نشرها بساحل حضرموت عقب تحرير المدينة من القاعدة.

 

توافد مغتربين

 

تزايدات حالات توافد المغتربين العائدين من السعودية "خروج نهائي" لارض الوطن متأثرين بالاجراءات الاخيرة للعمالة بالمملكة.

 

وفي احصائية للجنة حكومية وشعبية بحضرموت بلغ عدد العائدين عبر منفذ الوديعة ومطار سيئون الدولي قرابة ألف و 750 عائد حتى نوفمبر الماضي، و اعلنت شركة السعيد بسيئون عن تخصيص قطع اراضي ضمن مخطط سكني تابع لها

للاسر العائدة من السعودية منها 30 قطعة ارض مجانا للايتام العائدين و حوالي 100 اخرى بمبلغ يناسب ظروف الاسر.

 

و اعلن مكتب التربية والتعليم عن تسجيله قرابة الفين طالب بمدارس التعليم الاساسي والثاني بالوادي والصحراء، وشكل ذلك الى جانب الطلاب النازحين من مناطق الصراع بالجمهورية ازدحاما بعدد المدارس و الثانويات.

 

حضور سعودي

 

وخلال العام 2018م تزايد الحضور السعودي بمحافظة حضرموت التي زارها السفير السعودي لدى اليمن بشكل متكرر، معلنا عن تدشين عدة مشاريع اعتبرت من قبل البعض جزءا من هيمنة سعودية في المحافظة.


التعليقات