تفتيش جنود إماراتيين في شبوة.. ترحيب يمني وانزعاج إماراتي
- فريق التحرير الخميس, 26 ديسمبر, 2019 - 07:17 مساءً
تفتيش جنود إماراتيين في شبوة.. ترحيب يمني وانزعاج إماراتي

[ صورة تظهر تفتيش القوات الحكومية لجنود إماراتيين في شبوة ]

أثار تفتيش جنود إماراتيين من قبل قوات الأمن الخاصة في إحدى النقاط الأمنية على مدخل مدينة عتق بمحافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن) ترحيبا يمنيا واسعا يقابله انزعاج إماراتي.

 

وتداول ناشطون صورا على منصات التواصل الاجتماعي تظهر جنودا إماراتيين يتعرضون للتفتيش الدقيق في إحدى النقاط الأمنية في أحد مداخل مدينة عتق.

 

واعتبر المغرد الإماراتي منصور خلفان تفتيش قوات الأمن الخاصة في شبوة للجنود الإماراتيين بأنه إهانة بحق جنود بلاده.

 

وقال "أكثر الصور الذي تقهر في 2019 لاثنين من جنود الإمارات يتم تفتيشهما في شبوة".

 

وساق المغرد الإماراتي تبريرات ومزاعم مفادها أن تفتيش جنود الإمارات في شبوة تم من قبل القبائل اليمنية بالمحافظة أثناء مرورهم في حاجز يقع تحت سيطرة ما وصفها بـ"الشرعية" في سياق تنكره وعدم اعترافه بالحكومة الشرعية التي تتعمد الإمارات محاربتها، لأجل تنفيذ أجندات تتعلق بالهيمنة على الموانئ والسواحل والثروات.

 

وتساءل خلفان: هل هذا الجزاء لمن ذهب لتحرير اليمن من إيران؟ حد زعمه.

 

 

وتوالت ردود الفعل بين أوساط اليمنيين بأن الحادثة هي الأولى من نوعها للجنود الإماراتيين منذ مشاركتهم في عاصفة الحزم في عام 2015 بعد أن تم إيقاف موكبهم على المدخل الشرقي لمدينة عتق قبل عشرين يوما.

 

وحظيت تغريدة الإماراتي بسخرية واسعة، إذ اعتبر الكاتب الصحفي عبد الرقيب الهدياني صور تفتيش القوات الخاصة لجنود إماراتيين في مدخل عتق بأنها الأكثر رواجا وإثارة اليوم على منصات التواصل الاجتماعي.

 

وقال الهدياني "جنود إماراتيون يخضعون للتفتيش الدقيق في إحدى نقاط القوات الخاصة بمحافظة شبوة بعد رصد تهريبهم لأسلحة نوعية ومسدسات كاتم الصوت ويزودون بها عصابات تخريبية وفرق اغتيالات في أنحاء المحافظة".

 

 

الصور الاكثر رواجا واثارة هذا اليوم .. جنود اماراتيون يخضعون للتفتيش الدقيق في احد نقاط القوات الخاصة بمحافظة شبوة بعد...

Posted by ‎عبدالرقيب الهدياني‎ on Thursday, December 26, 2019

 

 

الإعلامي بشير الحارثي بدروه قال إن "كان هناك مأجورين وشقاة للإماراتي من المجلس الانتقالي، هناك أبطال يمنيون في شبوة يعلمون الاماراتي معنى السيادة الوطنية اليمنية قولاً وفعلًا".

 

 

إن كان هناك مأجورين وشقاة للإماراتي من المجلس الانتقالي هناك أبطال يمنيون في شبوة يعلمون الاماراتي معنى السيادة الوطنية اليمنية قولاً وفعلًا . أمارتيون يخضعون للتفتيش في إحدى نقاط القوات الخاصة في #شبوة

Posted by ‎بشير الحارثي‎ on Thursday, December 26, 2019

 

وغرد عبد الله العولقي، ردا على ما طرحه المغرد الإماراتي وقال "تم تفتيشهم من قبل الحكومة الشرعية اليمنية في شبوة معترف بها دوليا"، مضيفا "هنا شبوة، هنا اليمن، هنا القانون والنظام".

 

 

وغرد محمد أحمد بالقول "أنتم لا تنشرون السلام، أنتم هدفكم الفتنة من أجل السيطرة على اليمن".

 

 

المقطري هو أيضا رد على خلفان بالقول "جزاء ماذا، أنتم فيروس وهؤلاء لا يقل الوصف عن أنهم مرتزقة، أما أجندة الإمارات فمعروفة للقاصي والداني، يبدوا أنك نسيت الأسلحة التي تم القبض عليها بموكب الإمارات قبل أسبوعين".

 

 

حسين الشاوش كتب: "وهل أتيتم لتحرير اليمن أو لدعم ومساندة الحوثيين مادياَ وعسكرياَ، وكل شيء على أرض الواقع، متى تحررت عدن قبل أربع سنوات هل أعطيتوا الشرعية فرصة لتبقى في عدن وتدير أعمالها من عدن؟".

 

 وتساءل: هل شغلت الإمارات الموانئ والمطارات وتصدير النفط من شبوة؟  كل شيء أنتم سببه في مجاعة اليمنيين وفى تأخر حسم المعركة عسكرياَ.

 

 

الناشط جمال الشعبي اعتبر الأمر طبيعيا وتساءل مخاطبا خلفان بالقول: سأسألك وجاوب بكل وضوح إذا مر جنديان يمنيان من إحدى النقاط الإماراتية في الإمارات هل سيتم توقيفهما وتفتيشهما؟

 

وأضاف: طبعاً ستجاوب بنعم فكذلك من حق الجيش اليمني أن يفتش الجنود الإماراتيين لأنهم داخل دولة لها سيادتها ويجب احترامها، وفق تعبيره.

 

 

وتأتي عملية تفتيش الجنود الإماراتيين من قبل القوات الخاصة بشبوة في وقت تشهد العلاقة بين السلطات المحلية والقوات الإماراتية توترا منذ الأحداث الأخيرة التي شهدتها المحافظة.

 

ومنتصف ديسمبر/كانون أول الجاري، اتهمت السلطة المحلية في شبوة القوات الإماراتية بممارسة الاستفزازات ضد القوات الحكومية.

 

وقال محافظ شبوة محمد صالح بن عديو في مذكرة رسمية رفعها للرئيس هادي، إن طيران الأباتشي الإماراتي اخترق حاجز الصوت وهبط إلى مقربة من المعسكرات التابعة للقوت الحكومية جنوبي المحافظة.

 

وتسيطر القوات الحكومية على معظم محافظة شبوة، لكن القوات الإماراتية ما تزال تعسكر في بعض المناطق الحيوية مثل معسكر العلم ومنشأة بلحاف الغازية، في الوقت الذي تعمل القوات السعودية على فرض التهدئة بين الجانبين.


التعليقات