الأطفال في اليمن يدفعون ثمن حرب ليست من صنعهم
منظمات دولية: حرب اليمن حكمت على جيل كامل من الأطفال بمستقبل كئيب (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 15 يوليو, 2020 - 05:11 مساءً
منظمات دولية: حرب اليمن حكمت على جيل كامل من الأطفال بمستقبل كئيب (ترجمة خاصة)

[ الأطفال في اليمن يدفعون ثمن حرب ليست من صنعهم ]

حذرت منظمات دولية من ضياع جيل كامل في اليمن بسبب الحرب المدمرة في اليمن والتي دخلت عامها السادس.

 

وقالت الصحيفة الكندية "Whig-Standard" في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن الحرب التي طال أمدها في اليمن تسببت في معاناة لا تحصى للسكان المدنيين وحكمت على جيل كامل من الأطفال بمستقبل كئيب.

 

ونقلت الصحيفة عن غابرييل توموفسيك، مدير برنامج المساعدة الإنسانية في منظمة كير، قوله "في الوقت الحالي، كما كان الحال في السنوات الخمس الماضية، لا يوجد مكان آمن في أي مكان في البلاد".

 

وقال توموفتشيك: "كل يمني يتعرض لخطر مستمر بأن يصبح ضحية لهذه الحرب، ولن يكون هناك حل سوى وقف فوري لإطلاق النار وحل سياسي دائم إلى نهاية ذات مغزى لمعاناة أكثر من 30 مليون شخص يعيشون في أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

 

وأوضح العاملون في منظمة كير أن السكان المدنيين يعانون من سلسلة من الأزمات الإنسانية التي سببتها الحرب وظروف شبه المجاعة والفيضانات وتفشي الأمراض وانعدام الوصول إلى الضروريات الأساسية. ويضيف تدمير البنية التحتية للبلاد "طبقة إضافية من المعاناة ويحد من الوصول إلى أنواع الدعم والمساعدة الحاسمة".

 

هجمات قاتلة

 

وقال توموفسيك ردا على غارة جوية من قبل التحالف الذي تقوده السعودية في شمال اليمن والذي قتل فيه أربعة أطفال في 15 يونيو: "الأطفال في اليمن يدفعون ثمن حرب ليست من صنعهم، وتواصل كير إدانة أي عنف ضد الأطفال وأي انتهاك لحقوقهم من قبل جميع أطراف هذا النزاع".

 

وعن مقتل الأطفال أثناء النزاع، يجيب توموفسيك: "يفقد الأطفال حياتهم كنتيجة مباشرة لهذه الحرب بطرق عديدة، بما في ذلك الضربات الجوية وهجمات الاشتباك البري ومخلفات الحرب غير المنفجرة - الأسلحة التي لم تنفجر عندما تم استخدامها لأول مرة- وحتى في ساحات القتال كأطراف في الصراع تم تجنيدهم واستخدامهم كجنود".

 

بالإضافة إلى ذلك، قال الموظف في منظمة كير إن الهجمات على المستشفيات والمدارس، التي تعد انتهاكات واضحة للقانون الدولي، لها تأثير شديد على الصحة العقلية والبدنية للأطفال وتهدد مستقبلهم. وهناك عدد لا يحصى من الأطفال الذين أصيبوا بصدمات بسبب العنف في حاجة إلى دعم الصحة العقلية حيث لا توجد موارد لمساعدتهم.

 

وتشير الصحيفة إلى أن العديد من العائلات تخشى من إرسال أطفالها إلى المدارس في اليمن، مما يعني أنهم لا يحصلون على التعليم. وقال توموفسيك: "يوجد ما يقرب من مليوني طفل لا يدرسون الآن في اليمن".

 

كما تعتمد العديد من العائلات على البدائل الضارة مثل عمالة الأطفال والزواج المبكر والقسري من أجل البقاء.

 

تنمية الطفولة

 

وعن تأثير الصراع والأزمات الإنسانية الناتجة عنه على نمو الأطفال في اليمن، يقول رد بيل تشامبرز الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة أنقذوا الأطفال: "اليمن من أكثر الأماكن خطورة في العالم للأطفال اليوم. الوحشية المستمرة تعني أن الأطفال يتعرضون باستمرار للعنف الشديد، مما يزيد من خطر الضرر النفسي".

 

تقدر منظمة إنقاذ الطفولة أن حوالي 10.3 ملايين طفل في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بما في ذلك 2.1 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

 

وأضافت تشامبرز: "وفقًا لأرقام المجموعة الصحية التي تتكون من عدة منظمات دولية ووكالات تابعة للأمم المتحدة، أصيب ما يقرب من 1.2 مليون طفل بمرض الكوليرا أو الدفتيريا أو حمى الضنك على مدى السنوات الثلاث الماضية".

 

وحول جائحة كورونا العالمية يجعل الكفاح من أجل البقاء أكثر صعوبة للسكان المدنيين في البلاد. نقلت الصحيفة الكندية عن مديرة عمليات أطباء بلا حدود في اليمن كارولين سيغوين قوله: "نحن قلقون الآن على نحو مضاعف لأن كورونا تتسبب في خسائر فادحة في اليمن".

 

وتابعت سيغوين: "إن تفشي المرض يحرم الكثير من الناس من الاحتمالات القليلة الأخيرة التي كان لديهم فيها للحصول على الرعاية الصحية لأن المستشفيات تغلق خوفاً من الفيروس أو لأن موظفيها مرضى. نحن خائفون من أن نرى الكثير من الناس يموتون خلال الأشهر القليلة القادمة لأنهم ببساطة غير قادرين على الحصول على الرعاية أو العلاج الذي يحتاجونه والأطفال معرضون للخطر بشكل خاص".

 

ووفقًا لمنظمة كير، لا يوجد في البلاد سوى أربعة مختبرات قادرة على إجراء اختبار كورونا، مما يعني أنه يتم اختبار الحالات الأكثر خطورة فقط. علاوة على ذلك، قال توموفسيك: "العديد من المستشفيات غارقة ولا يمكنها قبول المرضى الذين يعانون من أعراض كورونا".

 

ووافق تشامبرز على أن: "كورونا أضاف طبقة أخرى إلى عبء الشعب اليمني. تخشى منظمة أنقذوا الأطفال من أن يكون تأثير كورونا كارثيا نظرًا لأن احتمالية احتواء الفيروس محدودة، فالنظام الصحي مرهق بالفعل".

 

"بالإضافة إلى النقص في معدات الوقاية الشخصية في البلاد، فإن نصف المرافق الصحية في البلد فقط تعمل نتيجة للصراع".

 

يساهم الوباء أيضًا في مشاكل اليمن السيئة بالفعل المتمثلة في انعدام الأمن الغذائي. وقالت تشامبرز: "بدأت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع نتيجة لتأثير تفشي المرض وقيود الحركة ذات الصلة على سلاسل التوريد".

 

تقول تشامبرز: "في كل ثانية، يعاني طفل يمني دون الخامسة - 2.5 مليون - من سوء التغذية المزمن (التقزم)، مما سيؤثر بلا شك على نموهم. لقد أظهرت الأدلة أن الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية خلال الألف يوم الأولى من حياتهم يواجهون عقبات كبيرة أمام تعافيهم مدى الحياة".

 

تجارة الأسلحة

 

وقال بريتاني لامبرت، متخصص في سياسة حقوق المرأة والدعوة في منظمة أوكسفام: "يجب على المجتمع الدولي التركيز على حماية أرواح المدنيين اليمنيين وإنهاء هذه الحرب، وليس الاستفادة منها من خلال مبيعات الأسلحة. لا ينبغي لأي دولة أن تمد الأسلحة أو الذخائر أو المعدات العسكرية أو التكنولوجيا التي يمكن استخدامها في النزاع بشكل مباشر أو غير مباشر حتى تتوقف الانتهاكات".

 

 وأشار موظف منظمة أوكسفام إلى أن "كندا تواصل تصدير المركبات المدرعة الخفيفة إلى المملكة العربية السعودية، على الرغم من الدعوات المتكررة من المجتمع المدني لإنهاء صفقة الأسلحة بسبب خطر استخدام الأسلحة الكندية لارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

 

وأشار إلى أن كندا صدرت ما يقرب من 2.9 مليار دولار من المعدات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية في عام 2019. "هذا يزيد عن 1.3 مليار دولار في 2018 وأقل بقليل من 500 مليون دولار في 2017"، نقلاً عن بيانات الشؤون العالمية الكندية.

 

 جيل ضائع

 

 ردت تشامبرز: "الأطفال في اليمن، الذين يشكلون ما يقرب من نصف السكان، يتعرضون لعدد لا يحصى من عوامل الإجهاد".

 

"بالنظر إلى المرحلة التنموية التي يمر بها الأطفال، فإنهم معرضون للضياع بشدة في أوقات الأزمات. بدون الأمان في حياتهم، يصبحون محرومين من تعلم المهارات الأساسية اللازمة للنجاح. وهذا يمكن أن يؤثر بشدة على صحتهم العقلية على المدى الطويل".

 

ووفقا لما نشرته الصحيفة، فقد أجرت منظمة أنقذوا الطفولة مقابلات مع أكثر من 1250 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا، بالإضافة إلى الآباء ومقدمي الرعاية الكبار حول صحتهم العقلية. وكشف تشامبرز أنه "وفقًا للمسح، قال واحد من كل خمسة من الأطفال الذين تمت مقابلتهم إنهم دائمًا خائفون". بشكل عام، أفاد 52 في المئة من الأطفال بعدم الشعور بالأمان أبدًا عندما يكونون بعيدين عن والديهم، وقال 56 في المئة إنهم لا يشعرون بالأمان عند المشي بمفردهم.

 

 دورة العنف

 

وقالت تشامبرز: "إن ملايين الأطفال محاصرون في حلقة سامة من العنف والخوف وسوء التغذية والمرض، بينما تسقط القنابل من حولهم ويقضي على البلاد في قبضة محكمة، ويأخذ أحباء الأطفال حسب الرغبة".

 

وبحسب تشامبرز فإن عواقب هذا الصراع سيكون لها تأثير دائم على البلاد لسنوات قادمة.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات