مركز أمريكي: هجوم الحوثيين الأخير يهدد اتفاق السلام وأي تقارب سعودي إيراني لا يعنيهم (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 02 أكتوبر, 2023 - 06:56 مساءً
مركز أمريكي: هجوم الحوثيين الأخير يهدد اتفاق السلام وأي تقارب سعودي إيراني لا يعنيهم (ترجمة خاصة)

[ خالد بن سلمان ووفد الحوثيين بالرياض ]

قال مركز أبحاث أمريكي إن أعمال العنف الجديد المتمثل باستهداف جماعة الحوثي لموقع قوات التحالف العربي في الحد الجنوبي للمملكة العربية السعودية وقتل فيه أربعة ضباط وجنود من قوات الدفاع البحرينية تهدد اتفاق السلام في اليمن ويثبت أن أي تقارب سعودي إيراني لا يعني الحوثيين.

 

وأضاف مركز صوفان سنتر في تقرير ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن استعادة العلاقات بين إيران والسعودية في مارس/آذار الماضي بعثت آمالاً بين الدبلوماسيين الإقليميين والدوليين بأن الحل السياسي للصراع الطويل الأمد في اليمن أصبح في متناول اليد.

 

وأفاد بأن السعودية سعت إلى وضع حد للهجمات الصاروخية والهجمات بطائرات بدون طيار التي ينفذها الحوثيون على أهداف بنيتها التحتية. ويبدو أن الزعيم الفعلي السعودي محمد بن سلمان يعتقد أيضًا أن حرب اليمن مستمرة في تغذية الانتقادات الدولية لقيادته وتنتقص من برنامج التنويع الاقتصادي الطموح "رؤية 2030".

 

وتابع "أدى بدء المحادثات المباشرة في منتصف عام 2023 بين المسؤولين السعوديين وممثلي الحوثيين إلى تعزيز الآمال في التوصل إلى حل سياسي في اليمن. وحدثت هذه المشاركة الأخيرة خلال زيارة قام بها مفاوضون من الحوثيين إلى المملكة لمدة خمسة أيام في الفترة من 15 إلى 20 سبتمبر/أيلول، وتضمنت اجتماعاً مع شقيق محمد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان - وهو اجتماع على أعلى مستوى يعقده الحوثيون. الجانبين حتى الآن.

 

وأردف "عقب المحادثات، ذكرت وزارة الخارجية السعودية أنها “رحبت بالنتائج الإيجابية للمناقشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن”. ومع ذلك، لم تكن هناك إعلانات من أي من الجانبين عن أي اختراقات ملموسة بشأن القضايا الرئيسية المعلقة: إعادة فتح الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء بشكل كامل، ودفع أجور الموظفين العموميين (في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، بما في ذلك القوات العسكرية الحوثية). من عائدات النفط والغاز في اليمن، وجهود إعادة البناء، والجدول الزمني لمغادرة القوات الأجنبية. أثارت مسألة دفع الرواتب توتراً كبيراً بين الموظفين العموميين والقادة في المناطق التي يقودها الحوثيون؛ وقد تم تعليق المدفوعات لسنوات من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية".

 

واستدرك المركز بالقول "ومع ذلك، حتى أواخر سبتمبر/أيلول، ظهرت علامات الانزلاق إلى صراع شامل، وهو ما يهدد التطلعات العالمية لإنهاء القتال. وفي أواخر أغسطس/آب، وفقاً للمتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، قتل التحالف العربي بقيادة السعودية 12 من جنود الجماعة على طول الحدود السعودية. ووصف الهجوم بأنه "انتهاك" للهدنة غير الرسمية المعمول بها منذ 22 أكتوبر/تشرين الأول (بعد انتهاء وقف إطلاق النار الرسمي الذي بدأ في أبريل/نيسان 2022)، وشدد على "أهمية الدخول في مرحلة من السلام الجاد". 10 سبتمبر/أيلول، تحذير القيادي الحوثي البارز رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، الذي قال إن الترسانة الصاروخية التي يمتلكها الحوثيون “قادرة على ضرب أي هدف في أي مدينة ضمن دول ما سماها العدوان، التحالف [بقيادة السعودية] من [أي نقطة] في اليمن”.

 

يضيف  "في 25 سبتمبر/أيلول، بعد خمسة أيام من اختتام المفاوضين الحوثيين زيارتهم للمملكة، نفذ الحوثيون تهديد المشاط من خلال شن هجوم بطائرة بدون طيار مسلحة على قوات التحالف العربي على طول الحدود اليمنية السعودية، مما أسفر في البداية عن مقتل اثنين من العسكريين البحرينيين. إلى جراحهم بحلول الأول من أكتوبر/تشرين الأول. والبحرين حليف وثيق للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة – وتشكل الدول الثلاث تجمعاً متشدداً من دول الخليج التي تعتبر الأكثر انتقاداً للنفوذ الإقليمي الإيراني. وقد أدان التحالف الذي تقوده السعودية هجوم الطائرات بدون طيار، وقال إن ذلك جاء في أعقاب هجمات أخرى للحوثيين على وحدة توزيع الطاقة ومركز للشرطة بالقرب من الحدود السعودية اليمنية. وصرح المتحدث باسم التحالف العربي الفريق الركن تركي المالكي أن "مثل هذه الأعمال العدائية والاستفزازية المتكررة لا تتسق مع الجهود الإيجابية التي يتم بذلها". للسعي إلى إنهاء الأزمة."

 

وقال مركز صوفان ومع ذلك، تشير هجمات الحوثيين إلى أن الحركة مستعدة لاستخدام نقطة نفوذها الرئيسية - الهجمات على أهداف في المملكة - لممارسة الضغط على محمد بن سلمان وحلفائه.

 

وتوقع التقرير أن قادة الحوثيين على استعداد لإثبات أن الوعود الإيرانية بكبح جماح الحركة، حتى لو نفذتها طهران، ليست ملزمة لهم بالضرورة. مما يمثل انتكاسة محتملة أخرى لمحادثات السلام اليمنية، مشيرا إلى أنه في 30 سبتمبر / أيلول الماضي أعلنت شركة الطيران الوطنية اليمنية تعليق الرحلة التجارية الدولية الوحيدة من العاصمة اليمنية صنعاء، رداً على قيام إدارة الحوثيين بمنع الناقل من سحب أمواله في بنوك صنعاء.

 

وتطرق التقرير إلى أن مما يزيد من تعقيد احتمالات السلام الاتهامات والانقسامات بين الفصائل اليمنية التي تقاتل لدفع نفوذ الحوثيين إلى أقصى شمال البلاد.

 

وعن المجلس الانتقالي الجنوبي يشير مركز صوفان إلى أن جزءًا آخر من التحالف المناهض للحوثيين، وهو المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي تدربه وتقدمه القوات الإماراتية في اليمن، يعارض "وحدة" اليمن.

 

وقال "في مقابلات خلال أسبوع اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، للصحفيين إنه سيعطي الأولوية لإنشاء دولة منفصلة في جنوب اليمن في المفاوضات مع الحوثيين.

 

وطبقا للمركز فإن موقف المجلس الانتقالي الجنوبي يتناقض بشكل مباشر مع موقف الوسطاء الإقليميين والدوليين بأن اليمن الموحد يجب أن يكون إحدى نتائج أي تسوية سلمية نهائية.

 

وقال "كنقطة واحدة من نقاط الخلاف المتزايدة مع حليفه السابق، محمد بن سلمان، يدعم الزعيم الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان المجلس الانتقالي الجنوبي وموقفه بشأن مستقبل اليمن لضمان أن أي تسوية شاملة في اليمن تترك الإمارات العربية المتحدة تسيطر بشكل أساسي على القواعد. وفي جنوب اليمن، على سبيل المثال، جزيرة سقطرى. ومن جنوب اليمن، تنقل الإمارات قوتها إلى السودان وليبيا والقرن الأفريقي ومواقع رئيسية أخرى في المنطقة. على النقيض من ذلك، وفقا للخبراء، ترى المملكة العربية السعودية أن اليمن الذي ينقسم مرة أخرى على طول خطوط الشمال والجنوب ينتج عنه سيطرة الحوثيين في الشمال، وبالتالي تهديد مستمر لحدودها وجنوب المملكة العربية السعودية على نطاق أوسع".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 

 


التعليقات