شبكة أمريكية: الضربات الجوية الأمريكية تهدد عملية السلام وتعزز موقف الحوثيين في اليمن والمنطقة (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 15 يناير, 2024 - 05:37 مساءً
شبكة أمريكية: الضربات الجوية الأمريكية تهدد عملية السلام وتعزز موقف الحوثيين في اليمن والمنطقة (ترجمة خاصة)

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

قالت شبكة غربية إن الضربات التي تقودها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على جماعة الحوثي المتمردة في اليمن تمثل منعطفا جديدا دراماتيكيا في الصراع في الشرق الأوسط - وهو تحول يمكن أن يكون له آثار في جميع أنحاء المنطقة.

 

وذكرت شبكة theconversation في تحليل للكاتب مهاد درار وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن "الضربات الجوية الأمريكية البريطانية التي شنت فجري الجمعة والسبت تهدد بتعزيز موقف المتمردين الحوثيين في اليمن والمنطقة؟

 

وأصابت هجمات 11 يناير/كانون الثاني 2024 حوالي 60 هدفاً في 16 موقعاً، وفقاً لقيادة القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط، بما في ذلك العاصمة اليمنية صنعاء، والميناء الرئيسي للحديدة، وصعدة، مسقط رأس الحوثيين في شمال غرب البلاد.

 

وحسب تحليل درار وهو كخبير في السياسة اليمنية، قال "أعتقد أن الهجمات الأمريكية على الحوثيين ستكون لها آثار واسعة النطاق - ليس فقط على الحوثيين والحرب الأهلية في اليمن، ولكن أيضًا على المنطقة الأوسع حيث تحتفظ أمريكا بحلفاء رئيسيين.

 

واضاف "باختصار، يمكن للحوثيين تحقيق مكاسب سياسية من هذه الهجمات الأمريكية البريطانية لأنهم يدعمون الرواية التي كانت الجماعة تزرعها: أنهم مقاتلون من أجل الحرية يقاتلون الإمبريالية الغربية في العالم الإسلامي" حد زعمهم.

 

هدف جديد للحوثيين

 

ومما جاء في التحليل "لقد أدى الصراع بين إسرائيل وغزة إلى إعادة تنشيط الحوثيين ــ ومنحهم سببا لوجودهم في وقت حيث كانت مكانتهم في الداخل تتضاءل".

 

وأضاف "بحلول وقت هجوم 7 أكتوبر الذي شنه مسلحو حماس في إسرائيل، كان صراع الحوثيين الطويل مع المملكة العربية السعودية، التي تدعم الحكومة اليمنية التي أطاح بها الحوثيون في بداية الحرب الأهلية اليمنية في عام 2014، قد هدأ بعد توقف في أبريل 2022. - إطلاق النار أدى إلى انخفاض كبير في القتال".

 

وتابع "توقفت الهجمات الصاروخية الحوثية على المدن السعودية، وكانت هناك آمال في أن تؤدي الهدنة إلى نهاية دائمة للصراع الوحشي في اليمن".

 

وأردف "مع تراجع التهديدات الخارجية، أدت المشاكل الداخلية التي ظهرت في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون - الفقر، والرواتب الحكومية غير المدفوعة، والبنية التحتية المتدهورة - إلى تزايد القلق بشأن حكم الحوثيين. وتآكل الدعم الشعبي للحوثيين ببطء دون إلقاء اللوم على معتدٍ خارجي؛ لم يعد بإمكان قادة الحوثيين تبرير الصعوبات في اليمن باعتبارها التضحية المطلوبة لمقاومة القوى الأجنبية، وتحديداً المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة".

 

وأشار إلى أن الهجمات الإسرائيلية في غزة وفرت هدفاً متجدداً للحوثيين. لقد سمح التوافق مع القضية الفلسطينية للحوثيين بإعادة تأكيد أهميتهم وأعاد تنشيط مقاتليهم وقيادتهم.

 

ولفت التحليل إلى أنه من خلال إطلاق الصواريخ على إسرائيل، صور الحوثيون أنفسهم على أنهم القوة الوحيدة في شبه الجزيرة العربية التي تقف في وجه إسرائيل، على عكس القوى الإقليمية مثل المملكة العربية السعودية ومصر. وتقدم الميليشيا لليمنيين وغيرهم في المنطقة وجهًا مختلفًا عن الحكومات العربية التي لم تكن حتى الآن مستعدة لاتخاذ إجراءات قوية ضد إسرائيل.

 

وعلى وجه الخصوص، يقارن الحوثيون نظرتهم للعالم مع نظرة المملكة العربية السعودية، التي كانت تتطلع قبل هجوم حماس في أكتوبر/تشرين الأول إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

 

يمضي التحليل بالقول "بغض النظر عن النية أو الضرر الذي لحق بالحوثيين عسكرياً، فإن الضربات الغربية قد تصب في صالح رواية الجماعة، مما يعزز الادعاء بأنهم يقاتلون أعداء أجانب قمعيين يهاجمون اليمن. وهذا لن يؤدي إلا إلى تعزيز صورة الحوثيين بين المؤيدين".

 

وقال "بالفعل، تمكن الحوثيون من حشد الدعم الشعبي المحلي في الجزء من اليمن الذي يسيطرون عليه وراء أفعالهم منذ أكتوبر 2023".

 

وذكر أن الغارات البحرية الدرامية واحتجاز أطقم السفن كرهائن أنتجت لقطات فيروسية تستغل القومية اليمنية الشمالية. جذب تحويل السفينة التي تم الاستيلاء عليها إلى منطقة جذب عام المزيد من الاهتمام محليًا.

 

استغلال التعاطف الفلسطيني كسلاح

 

وأكد التحليل أن الحوثيين نجحوا في مواءمة القضية الفلسطينية مع قضيتهم. وقد أدت المناشدات من خلال المساجد في اليمن وحملات الرسائل النصية عبر الهاتف المحمول إلى جمع التبرعات للحوثيين من خلال استحضار محنة غزة.

 

وزاد "قد تأتي الضربات الأميركية البريطانية بنتائج عكسية لسبب آخر أيضاً: فهي تستحضر ذكريات التدخلات العسكرية الغربية في العالمين الإسلامي والعربي". ولا شك أن الحوثيين سوف يستغلون ذلك.

 

وأوضح أن الافتقار إلى الدعم الإقليمي يترك الولايات المتحدة وحلفائها في التحالف في موقف صعب. وبدلاً من أن يُنظر إليها على أنها حامية للأمن البحري، فإن الولايات المتحدة - وليس الحوثيين - معرضة لأن يتم تصويرها في المنطقة على أنها الطرف المعتدي والطرف المتصاعد.

 

واستدرك "قد يؤدي هذا التصور إلى الإضرار بمصداقية الولايات المتحدة في المنطقة وربما يكون بمثابة أداة تجنيد للمنظمات الإرهابية مثل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية والجماعات المماثلة".

 

واستطرد "كما أن الدعم العسكري والدبلوماسي الأمريكي لإسرائيل طوال الصراع الحالي يثير الشكوك في المنطقة حول الأهداف الحقيقية للضربات الصاروخية ضد الحوثيين".

 

إشعال الحرب الأهلية من جديد؟

 

يشير التحليل إلى أن لنشاط الحوثيين المتجدد والضربات الغربية على الجماعة آثاراً على الحرب الأهلية في اليمن نفسها.

 

وقال "منذ الهدنة بين طرفي الصراع الرئيسيين – المملكة العربية السعودية والحوثيين – وصل القتال بين الحوثيين والجماعات الأخرى في اليمن، مثل المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الانتقالية اليمنية والمقاومة الوطنية، إلى طريق مسدود".

 

وأفاد أن الضربات الأمريكية البريطانية وضعت المعارضين الحوثيين في موقف صعب. وسوف يترددون في دعم التدخل الغربي علناً في اليمن أو إلقاء اللوم على الحوثيين لدعمهم الفلسطينيين. ولا يزال هناك تعاطف واسع النطاق مع سكان غزة في اليمن - وهو الأمر الذي يمكن أن يمنح الحوثيين فرصة لكسب الدعم في المناطق التي لا تخضع لسيطرتهم.

 

وتطرق إلى أن الحكومة الانتقالية اليمنية أصدرت بيانا في أعقاب الضربات الأمريكية البريطانية يظهر المأزق الذي يواجهه المنافسون الحوثيون. وفي حين ألقوا اللوم على "الهجمات الإرهابية" التي يشنها الحوثيون في "جر البلاد إلى مواجهة عسكرية"، فقد أكدوا من جديد بوضوح دعمهم للفلسطينيين ضد "العدوان الإسرائيلي الوحشي".

 

وتوقع أن يواصل المنافسون الحوثيون عملية التوازن هذه، فإن الحوثيين لا يواجهون مثل هذه القيود - حيث يمكنهم استغلال الهجمات بحرية لحشد المزيد من الدعم واكتساب ميزة استراتيجية على منافسيهم المحليين.

 

ويرى أن جماعة الحوثيين قد تكون الأكثر جرأة أقل احتمالاً لقبول الوضع الراهن في اليمن واغتنام الفرصة للضغط من أجل المزيد من السيطرة - مما قد يؤدي إلى إشعال حرب أهلية بدا أنها في طريقها إلى الزوال.

 

وختم مهاد درار تحليله بالقول "يعتمد الحوثيون على العدوان الأجنبي لتعزيز قوتهم. وبدون هذا الصراع الخارجي كمبرر، تصبح أوجه القصور في الإدارة السياسية للحوثيين واضحة، مما يقوض حكمهم. خلال الحرب الأهلية، تمكن الحوثيون من تصوير أنفسهم على أنهم المدافعون عن اليمن ضد النفوذ السعودي. والآن يمكنهم إضافة تدخل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى هذا المزيج".

 


التعليقات