ما بين الاستعجال واعتبارها قديمة.. ارتباك أمريكي حيال الفيديوهات التي نشرها الجيش عن عملية البيضاء (ترجمة خاصة)
- خاص السبت, 04 فبراير, 2017 - 02:26 صباحاً
ما بين الاستعجال واعتبارها قديمة.. ارتباك أمريكي حيال الفيديوهات التي نشرها الجيش عن عملية البيضاء (ترجمة خاصة)

[ طائرات امريكية ]

تسبب الفيديو الذي نشرته مساء أمس صحيفة واشنطن إكزامينر بجدل كبير بعد دقائق من نشره على موقعها في الإنترنت.
 
ولجأت السلطات الأمريكية إلى سحب أشرطة الفيديو التي قالت إنها للعملية العسكرية التي نفذها الجيش الأمريكي على مواقع يشتبه بصلتها بتنظيم القاعدة في الـ29 من يناير/كانون الثاني الماضي.
 
‏وتحت عنوان "الخطأ العسكري المتعلق بنشر فيديو الإنزال الجوي في اليمن"‏ قالت شبكة سي إن إن بنسختها الانجليزية إن الجيش الامريكي يحاول شرح الخلط الذي رافق نشر فيديو من قبله على الإنترنت ‏بإعتباره أحد فيديوهات الإنزال الجوي في اليمن.
 
وذكرت الشبكة أن المتحدث ‏باسم الجيش الأمريكي قال بأن الفيديو تم نشره دون التأكد منه بدقة. ‏
 
وفي تقرير لها ترجمه "الموقع بوست" توضح الشبكة نقلا عن الجيش الأمريكي بأن الغرض من نشر الفيديو كان شرح أهمية الإنزال الجوي في عطلة نهاية الأسبوع، والمتمثل في ‏الحصول على معلومات استخباراتية تتعلق بتنظيم القاعدة، ولكن اللقطات التي تم نشرها صباح ‏الجمعة كانت قد نشرت مسبقاً للجمهور. ‏
 
وبرر المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية العقيد جون توماس سبب سحب الفيديو بعدم رغبتهم في  تقسيم فيديو قديم، ومؤكدا أن الخطأ كان بسبب عدم امتلاكهم الوقت الكافي لتحليله بشكل ‏صحيح، وأنهم كانوا يحاولون تقديم مثال لبعض الأشياء المستردة في الإنزال. ‏
 
وأصر توماس بأنه لم يكن هناك أي ضغوطات لنشر أي شيء، وأن قرار نشر ذلك الفيديو كان قرار ‏القيادة المركزية الأمريكية وحدها وليس قرار مسؤولون كبار.
 
وذكر مسؤول آخر في وزارة الدفاع ‏بأنه لم يكن هناك أي ضغط من البيت الأبيض، وأن الرغبة جاءت من وحدة العمليات الخاصة التي ‏شاركت في الإنزال الجوي.
 
وأضاف بأن البنتاجون وافق بسرعة على الفكرة عندما طرحت له من قِبل ‏القيادة المركزية الأمريكية.  ‏
 
وقال مسؤول في البيت الأبيض لقناة سي إن إن بأن البيت الأبيض لم يكن مشتركاً في قرار نشر ذلك ‏الفيديو المتعلق بالإنزال الجوي في اليمن. ‏
 
ووفقاً لمسؤولين في القيادة المركزية الأمريكية فإن الفيديو الذي تم نشره اليوم هو فيديو تم نشره مسبقاً. ‏
 
لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية النقيب جيف ديفيس قال بأنه لا يهم ما اذا كانت اللقطات جديدة ‏أم لا، وأن الفيديو لا يزال يوضح من هم الإرهابيون وماهي نواياهم. ‏
 
ويأتي الكشف عن هذه اللقطات عقب الأنباء التي ترددت حول كيفية التهويل لهذه العملية في الأيام ‏الأولى من رئاسة ترامب. ‏
 
واظهرت التقارير الدولية المنشورة عن عملية البيضاء تناقضا كبيرا في تناولها، بين اعتبارها نجاحا أمريكيا وبين النظر إليها باعتبارها عملية فاشلة.
 
وكان موقع واشنطن إكزامينر نشر أحد مقاطع الفيديو التي قال بأن الجيش نشرها، وتم ضبطها أثناء عملية الإنزال التي نفذها في البيضاء.
 
وبعد دقائق من نشرها تم حذفها من الموقع.
 


التعليقات