من مواطن حُر إلى لاجئ حقيقي.. شهادات صادمة للعنصرية باليمن وأحلام ربيعية لم تُزهر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 09 ديسمبر, 2021 - 07:49 مساءً
من مواطن حُر إلى لاجئ حقيقي.. شهادات صادمة للعنصرية باليمن وأحلام ربيعية لم تُزهر (ترجمة خاصة)

كشفت دراسة غربية عن تنامي العنصرية في اليمن خلال العشر السنوات الأخيرة وكيف زاد الوضع سوءاً على الأقليات مع اندلاع الحرب التي تشهدها البلاد.

 

وقالت "ناتالي بيوتز" وهي باحثة وأستاذ مشارك في مجال الدراسات العربية بجامعة نيويورك أبوظبي، على منصة مجلس البحث والعلوم الاجتماعية، (ssrc) ومقرها الولايات المتحدة في دراسة موسعة عن الأقليات في اليمن، وترجمها إلى العربية "الموقع بوست" إن العنصرية تنامت في اليمن بشكل متزايد ضد الأقليات، كما استدلت بقصة مواطن حر في سقطرى وكيف تحول إلى لاجئ حقيقي.

 

تشير الدراسة إلى ثورة 11 فبراير الشبابية ضمن ثورات الربيع العربي التي خرج المواطنون بكل عواصم المحافظات على أمل بتغيير أفضل ينشدون دولة مدنية وحكما رشيدا يتساوى فيها كل اليمنيين.

 

نص الدراسة:

 

إنه قبل عشر سنوات، في نهاية عام 2011، أمسكت امرأة بذراعي لسحبي إلى موكب يشق طريقه عبر وسط حديبو، عاصمة سقطرى. وبعد مرور عام على الانتفاضات العربية، كانت شوارع حديبو تشبه شوارع المدن العربية في كل مكان تقريبًا.

 

أقيمت "خيمة ثورية" على غرار معسكرات الاحتجاج في ميدان التحرير (القاهرة) وميدان التغيير (صنعاء) بالقرب من ملعب كرة القدم المركزي. وأخذ شباب حديبو على عاتقهم تنظيف القمامة البلاستيكية المنتشرة في المدينة في إطار حكم ذاتي وكإدانة لإهمال الدولة.

 

وردد المتظاهرون من جميع الخلفيات- الذين ضاقوا ذرعا بالفساد وارتفاع الأسعار وتقليص السفر الجوي بأسعار معقولة بين سقطرى والبر الرئيسي لليمن- شعارات تطالب بتغيير إداري محلي وإصلاح سياسي وطني. وكانت إحدى الشعارات التي عادوا إليها مرارًا وتكرارًا: "ثورة في كل اليمن، من سقطرى إلى عمران!".

 

وتابعت ناتالي على منصة المجلس المتخصص في العلوم الاجتماعية: تقع جزيرة سقطرى الواقعة في المحيط الهندي على بعد 240 ميلاً جنوب شبه الجزيرة العربية، على مسافة قريبة من محافظة عمران الشمالية بقدر ما يمكن أن تكون داخل اليمن. كما كتبتُ في ذلك الوقت "في حديبو، بعيدًا جدًا عن اليمن بطرق عديدة، بدا التعهد بالوحدة أمرًا مثيرًا".

 

واليوم، فإن الشقاق اليمني هو الذي يتردد صداه في جميع أنحاء البلاد. وفي فبراير 2012، تنازل الرئيس اليمني المعزول، علي عبد الله صالح، عن السلطة لنائبه، عبد ربه منصور هادي، المرشح الوحيد في الانتخابات التي قاطعها المتمردون الحو—ثيون في الشمال والانفصاليون في الجنوب. وبعد ثلاث سنوات، في يناير 2015، استقال الرئيس هادي بعد أن سيطرت قوات الحو—ثي على صنعاء وجزء كبير من شمال اليمن بمساعدة صالح، خصمهم السابق.

 

وفي مارس 2015، أطلقت السعودية وتحالف الدول ذات الأغلبية العربية عملية عاصفة الحزم للإطاحة بالحو—ثيين وإعادة حكومة هادي إلى السلطة، بدعم استخباراتي ولوجستي من الولايات المتحدة. وطبقا لناتالي، كان من المتوقع في الأصل أن يستمر لمدة تقل عن ستة أشهر، وقد تسبب التدخل العسكري المستمر في أسوأ أزمة إنسانية في العالم. واليوم، يحتاج أكثر من 20 (من 30) مليون يمني إلى مساعدات إنسانية، و 5 ملايين يمني معرضون لخطر المجاعة، وأكثر من أربعة ملايين يمني نازحون داخليًا.

 

القبائل- في سقطرى، كما في أي مكان آخر في اليمن، ارتدى المحتجون اللون الوردي للإشارة إلى نواياهم غير الحربية- تحولت إلى حرب أهلية طويلة الأمد بالوكالة أودت بحياة ما يقرب من ربع مليون شخص.

 

وبالإضافة إلى ذلك، فر مئات الآلاف من اليمنيين من البلاد، إلى حد كبير عن طريق المراكب الشراعية الصغيرة وقوارب الصيد التي تعبر البحر الأحمر. وأولئك الذين كانت لديهم الوسائل والفرصة للسفر بعد ذلك انضموا إلى أقاربهم في الشتات أو طلبوا اللجوء في مكان آخر. كما فر آخرون نزحوا بسبب القتال والغارات الجوية في غرب اليمن إلى جيبوتي وأرض الصومال المجاورتين وبقوا هناك، بعد أن تم الاعتراف بهم هناك كلاجئين على أساس ظاهر.

 

ونسبة جيدة من هؤلاء اللاجئين هم من أحفاد رجال يمنيين كانوا قد هاجروا وتزوجوا من نساء من القرن الأفريقي، وبالتالي كان لديهم أقارب أو روابط اجتماعية هناك بالفعل. ومع ذلك، فإن هذا الطريق ليصبحوا ويفهموا أنفسهم كلاجئين كان طريقاً جديداً لليمنيين الذين فهموا أنفسهم على أنهم مواطنون- أو حتى مهاجرون من- بلد استضاف بكرم لاجئين من القرن الأفريقي، لكن لم يكن ذلك البلد الذي ولد معهم. ومع اندلاع الحرب، أصبحت اليمن دولة منتجة للاجئين أيضًا.

 

وتواصل ناتالي: في هذا المقال، أفكر في التطلعات المتغيرة لبعض اليمنيين الكثيرين الذين تم عزلهم في يمن صالح. خلال الثورة، اعتقد سكان جزيرة سقطرى، الذين شعروا منذ فترة طويلة بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية بسبب تهميشهم العرقي واللغوي والجغرافي، اعتقدوا أنه بإمكانهم أن يتطلعوا إلى المزيد: أن المواطنة الكاملة والحياة الكريمة أصبحت أخيرًا في متناول اليد.

 

وخلال الحرب التي أعقبت ذلك، والتي تدخل الآن عامها السابع، لم يعد العديد من المقيمين اليمنيين هناك والذين شعروا منذ فترة طويلة بالتمييز بسبب وضعهم المهني العرقي أو العنصري أو المتدني، لم يعودوا يأملون في أن يعاملوا كمواطنين كاملين ولكن كلاجئين كاملين.

 

وفي حين أن هذا التجاور له عيوبه- يعتبر السقطريون أنفسهم أقلية عرقية داخل اليمن بينما يمثل اللاجئون اليمنيون، بالطبع، مجموعة متنوعة من السكان من خلال فئة قانونية مشتركة. أقترح أن هذا التراجع الطموح من "مواطن" إلى "لاجئ" يجسد بعض من آمال وخيبات الأمل في فترة ما بعد الثورة. وقد تكون أيضًا هيكلة لمنحتنا الدراسية لسنوات قادمة.

 

الثورة في سقطرى

 

وتتابع كاتبة الدراسة: وسقطرى هي أكبر جزيرة في الأرخبيل اليمني، وهي واحدة من أكثر سلاسل الجزر تنوعًا بيولوجيًا في العالم. لسنوات، كنت أبحث وأوثق تحول سقطرى من منطقة اليمن المهمشة جغرافيًا واجتماعيًا واقتصاديًا إلى منطقة محمية وطنية، وموقع للتراث العالمي الطبيعي لليونسكو، وجذب للسياحة البيئية.

 

تقول: زرت سقطرى لأول مرة في مارس 2003 خلال غزو الولايات المتحدة ​​للعراق؛ ثم تابعت الأحداث الجارية في العراق من خلال البث من راديو الموجات القصيرة لمضيفي المحلي. وبعد مرور عام، بينما كنت أقيم بين الرعاة في أحد المحميات الطبيعية المنشأة حديثًا، اكتشفت مدى ضجر محاوري من الاضطرابات (الفتنة) في المنزل. السقطريون في منتصف العمر والذين عاشوا عدة أنظمة سياسية متميزة وتغييرات في النظام بالفعل- سلطنة تحت الاحتلال البريطاني، واليمن الجنوبي الاشتراكي (1967-1990)، وجمهورية اليمن الديمقراطية الموحدة آنذاك (1990-2015)- امتداد فضائل أمن جزيرتهم مع القلق بشأن كيفية تأثير اتصالهم المتزايد بالدولة المركزية عليهم.

 

وتابعت: في الواقع، أدى إدخال الرحلات الجوية التجارية المنتظمة في عام 1999 بين سقطرى وصنعاء وعدن إلى تمكين ليس فقط سقطرى من الوصول إلى مستشفيات الموطن الرئيسي للحصول على الرعاية الطبية الحرجة. كما عجل بتدفق تجار شمال اليمن ووارداتهم، بما في ذلك القات، وهو مخدر مورق سعى "الثوار" السقطريون (حسب تسميتهم) إلى إبعاده عن السوق المركزية في عام 2011؛ تصاعد النزاعات على الأراضي؛ و(وفقا للسقطريين) الشقاق المتزايد.

 

وعلى الرغم من كون السقطريين مواطنين في اليمن، فقد اعتبر الكثيرون هذا التوغل "الشمالي" شكلاً من أشكال الاستعمار من قبل الأثرياء وذوي العلاقات الجيدة في الدولة المركزية الذين كانوا يشترون أراضيهم. علاوة على ذلك، تعلم السقطريون الذين بلغوا سن الرشد خلال الفترة الاشتراكية أن يخجلوا من لغتهم الأصلية غير المكتوبة (السقطرية)، والتي عوملت على أنها لهجة ضعيفة من اللغة العربية.

 

الآن، ومع "انفتاح" الجزيرة على التنمية، أصبح السقطريون محرجون بشكل متزايد أيضًا بسبب فقرهم النسبي، وتنشئتهم الرعوية ("البدو")، وعاداتهم الجهلة المزعومة. وتجنب معظم السقطريين الذين أعرفهم "الدخول في السياسة [التحدث]" خوفًا من التسبب في صراع اجتماعي. كان على أحدهم الاستماع لما بين سطور الشعر السقطري ليعرف عدد السقطريين الذين شعروا بالغربة والضعف والطرد.

 

 وتستمر الباحثة بالقول: من بين جميع التغييرات التي حضرتُها في سقطرى في العقد بين عامي 2003 و 2013، كان الأكثر لفتًا للانتباه هو تعبيرات التمكين التي بدأت بها الانتفاضات. لقد بدأ السقطريون الذين كنت أعرف أنهم غير ملتزمين سياسيًا، بدأوا بالانضمام إلى المظاهرات العامة والتعبير علنًا عن شكاواهم. ورفض العديد من السقطريين بشكل فردي وجماعي الصمت؛ رفضوا الشعور بالخجل من لغتهم الأم؛ رفضوا قبول الفروق الاجتماعية الشبيهة بالطبقة اليمنية القائمة على علم الأنساب والعرق والمهنة؛ رفضوا القيادة المحلية الفاسدة أو غير الفعالة؛  ببساطة "رفضوا [الاستمرار] على هذا النحو".

 

يقول يحيى "الآن زمام السلطة في أيدي الشعب"، وهو صديق من سقطرى، أثناء إعلامي في يناير 2012 بالتأثيرات الأخيرة للثوار على "تطهير" الحكومة المحلية. وأضاف "سنلاحق أي علامة على الفساد، أي مدير لا يعمل... وبعد ذلك، هذا كل شيء. وسيغادر سيغادر [يرحل] ".

 

والجدير بالذكر أنه على الرغم من كل حديث النشطاء عن تقرير المصير وقيمة لغتهم وتقاليدهم السقطرية، فقد تم استيراد هذا النمط من التعبير عن الذات أيضًا. وتابع يحيى "استفدنا من هذا الربيع العربي"، "إرحال"، اسقاط النظام، هذه كلمات جديدة لم نكن نعرفها من قبل. وجلبت الثورات هذا الحديث، والحمد لله، بدأ المجتمع السقطري في الفهم واكتساب الحضارة والتغيير من تلقاء نفسه".

 

وفي وقت لاحق، أوضح يحيى ما تعنيه هذه النجاحات بالنسبة له- سقطري من أصل أفريقي في سياق تم فيه استعباد بعض الأفارقة حتى الستينيات- شخصيًا: "الآن، الحمد لله، أشعر وكأنني مواطن حر. أشعر في داخلي أنني مواطن حر. نبيل! لا أشعر بالخوف كما فعلت من قبل. أتحدث بقوة، وسأضغط على مطالبي حتى تتحقق".

 

وأضافت نتالي: لبضع سنوات قصيرة، بدا إحساس يحيى بالتحرر متفائلاً ولكنه مبرر. وفي سقطرى استمرت المظاهرات ضد النظام وكذلك الأعمال التطوعية للحكم الذاتي، وتم تشكيل العديد من المجموعات الشبابية خصيصًا لملء الفراغ الذي خلفه انسحاب المنظمات غير الحكومية الدولية وتعليق المساعدات الخارجية: من خلال بدء عمليات تنظيف الجزر وحملات التوعية البيئية، على سبيل المثال.

 

وفي مارس 2013، أرسلت سقطرى ثلاثة مندوبين إلى صنعاء للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني (2013-2014)، وهو منتدى تمثيلي مهمته تسهيل المصالحة اليمنية وصياغة الأساس لدستور جديد. لم يكن جميع السقطريين داعمين لهذه الإجراءات التي وجهتها صنعاء، لكن الحوار أسفر عن بعض الانتصارات، لا سيما فيما يتعلق بالأرخبيل. وفي ديسمبر 2013، أصدرت الحكومة الانتقالية اليمنية مرسومًا يقضي برفع أرخبيل سقطرى إلى مستوى محافظة. وتضمنت مسودة دستور اليمن، التي تم الانتهاء منها في 15 يناير 2015، التزامًا حكوميًا بارزًا (في المادة 3) بحماية لغات الأقليات اليمنية: المهرية والسقطرية. ومع ذلك، في غضون أسبوع من إصدار مسودة الدستور، سقطت البلاد في أزمتها الحالية للحكومة وهذه الحرب التي لا نهاية لها.

 

وتواصل كاتبة التقرير: كانت آخر مرة زرت فيها سقطرى في ديسمبر 2013. ومنذ ذلك الحين، ظللت على اتصال بمحاوري ومضيفي السابقين من خلال تطبيق واتساب والمكالمات الهاتفية الدورية. وبالنسبة لملايين اليمنيين، بما في ذلك السقطريين، كان القصف الجوي الذي تقوده السعودية وبدعم من الولايات المتحدة على اليمن وحظر مجاله الجوي يهدد الحياة. حتى أولئك الذين لم تتعرض قراهم ومدارسهم ومنازلهم وأسواقهم ومستشفياتهم وقوارب صيدهم للقصف الجوي، عانوا ولا يزالون يعانون من الحصار الجوي والبحري على سقطرى، التي لم يتم استهدافها. وأدى هذا "الحصار" الجوي إلى نقص الأغذية المستوردة والأدوية وغاز الطهي. فقد العديد من السقطريين دخلهم بينما لم يتمكن الآخرون من السفر إلى البلاد المركزية لتلقي العلاج الطبي العاجل، مثل غسيل الكلى .

 

وفي ديسمبر 2016، انقلبت سفينة شحن محملة بحمولة زائدة على متنها 64 راكبًا من المكلا إلى سقطرى في البحر وغرق حوالي 30 سقطري. واستؤنفت الرحلات الجوية التجارية لفترة وجيزة في ربيع عام 2016 لتتوقف مرة أخرى خلال معظم عام 2018. عندما استؤنفت الرحلات الجوية، كانت غير متكررة وغالبًا ما تم إلغاؤها، مما دفع السقطريين للجوء إلى السفر البحري غير المنتظم بدلاً من ذلك.

 

وعلى الرغم من الحصار الناجم عن الحرب في سقطرى، لم يتم حماية الجزيرة من الصراع. وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2015، في غضون أشهر من الانقطاع عن الدولة المركزية لليمن، تعرضت لأعاصير متتالية، ودمر الإعصاران تشابالا وميج معًا أو دمروا أكثر من 800 منزل وشردوا أكثر من 10000 شخص. ورداً على ذلك، أرسلت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الإماراتية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عدة مئات الأطنان من الإمدادات الغذائية وغيرها من المساعدات الإغاثية إلى سقطرى عن طريق القوارب والجو.

 

وبحلول ربيع 2018، نشرت كل من الإمارات والسعودية قواتهما في الجزيرة، مما أثار الحديث عن احتلال، إن لم يكن استعمارًا آخر. وفي الآونة الأخيرة، في يونيو 2020، استولى المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي في اليمن على الجزيرة وأطاح بالحاكم المحلي المدعوم من السعودية.

 

اليوم، سقطرى مقسمة إلى فصائل موالية للإمارات، ومؤيدة للسعودية، ومختلف الفصائل الأخرى. شيء واحد من المرجح أن يتفق عليه السقطريون هو أن فتنة الدولة المركزية قد وصلت إلى هناك أيضًا.

 

صناعة اللاجئين اليمنيين

 

في السنوات الفاصلة، غير قادر على العودة إلى سقطرى، بدأتُ في مشروع بحثي جديد حول اللاجئين والمهاجرين اليمنيين في القرن الأفريقي. الاعتراف الأولي باللاجئين لجميع اليمنيين الفارين من اليمن. جيبوتي هي أيضًا الدولة الوحيدة التي أنشأت مخيمًا للاجئين من اليمن: المركز، حيث يقيم بعض اللاجئين اليمنيين الأكثر ضعفًا.

 

مثل العديد من سكان سقطرى الذين أعرفهم، هؤلاء هم اليمنيون الذين شعروا بالتهميش داخل اليمن- ليس بسبب موقعهم الجغرافي أو هويتهم اللغوية، ولكن بسبب سوادهم المتصور أو وضعهم المتدني داخل النظام الاجتماعي الهرمي الشبيه بالطبقة في البلاد. وفي اليمن، يُطلق على المواطنين المولودين لأب يمني وأم أفريقية- وهو أمر شائع بالنظر إلى أنماط الهجرة التاريخية عبر البحر الأحمر وقرب اليمن من القرن الأفريقي- اسم المولدين ("نصف الطبقة")، وهي تسمية مهينة تحدد بكونهم غير أنقياء. الأقليات العرقية الأخرى مثل المهمشين ("المهمشين"؛ الذين كانوا يُطلق عليهم سابقًا الأخدام، أي "الخدم") مقيدة بالأعراف الاجتماعية في المهن الوضيعة ويُحظر عليهم امتلاك الأراضي أو حمل الأسلحة بسبب وصمهم بأنهم "ضعفاء" وناقصين "اجتماعيًا".

 

وأدت الحرب الحالية إلى تفاقم هذه الفروق في المكانة وغيرها من التصنيفات القائمة على الهوية، وهكذا، فقد اختبر العديد من اللاجئين في المخيم اليوم وضعهم كلاجئين كحالة متصاعدة- ليس فقط لأن وضع اللاجئ الثمين اليوم لا يزال أحد المسارات القليلة إلى الشمال العالمي، ولكن أيضًا لأنه يضع اسمًا لشعورهم بالغربة في البيت. ويؤكد العديد من اليمنيين الذين يعيشون في المركز أنه على الرغم من المصاعب التي لا يمكن إنكارها في المخيم، فقد اكتسبوا "حقوق" كلاجئين أكثر مما حصلوا عليه كمواطنين يمنيين في اليمن.

 

وبعد كل شيءٍ، تم دعم المخيم المركزي بسخاء من قبل المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية وكذلك الجمعيات الخيرية الموجودة في الخليج، بما في ذلك مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في السعودية. قال لي أحمد، سائق شاحنة من ساحل البحر الأحمر اليمني، في أكتوبر / تشرين الأول 2017: "هنا على الأقل، حتى لو كنا نعيش في عواصف رياح وحرارة وخيام، على الأقل أشعر وكأنني إنسان". يأتون من أوروبا وأمريكا وإثيوبيا وجميع المنظمات للتحقق مما إذا كانت المياه الخاصة بي نظيفة أم لا، لفحص صحتنا، وما إلى ذلك. وتابع "بالعودة إلى اليمن، لم يكن أحد يعتني بنا لأنني لست من رجال القبيلة أو ابن شيخ أو تاجر. في اليمن يرعون من؟ بعد أصحاب النفوذ والسلطة. إذا كنت فقيراً، فأنت مهمش، ليس لديك قيمة".

 

في كثير من الأحيان تشوه في اليمن- "يا خادم، يقولون": أخبرني محمد أنه بعد بضعة أشهر، كيف كان يأمل مغادرة اليمن منذ فترة طويلة. "لكن لم يكن هناك بلد قد أخذني كلاجئ. كان على الأمم المتحدة أن تأخذني. لربما قالت، "لا يوجد حرب في بلدك." وحتى الآن، كانت الحرب أمرا لا مفر منه. في اليمن، كنا نعاني، وكان العديد من اليمنيين، ملايين منهم، بمن فيهم أنا، يعانون.. شعرت كما لو أنني لم أكن إنسانا، كما لو أنني لم أكن حتى يمني. كنت [مثل] لاجئ في اليمن، ولكن دون اعتراف دولي. لاجئ افتراضي. الآن أنا لاجئ حقيقي".

 

الحظ؟

 

وتابعت الدراسة: بعد عشر سنوات من "الثورة الوردية" في اليمن، هذان مجرد قصتين من قصص الأمل والاستقالة العديدة التي لا تزال عالقة في ذهني: يحيى، سقطري من أصل أفريقي، يشعر وكأنه أصبح أخيرًا "مواطنًا حرًا" في عام 2011؛ أحمد، وهو رجل "ذو بشرة داكنة" من قبيلة "ضعيفة" (يرفض تسمية المولد أو المهمش)، شعر بالارتياح ليتم الاعتراف به أخيرًا باعتباره "لاجئًا حقيقيًا" بعد ست سنوات.

 

وعلى الرغم من كل مشاقهم وخيباتهم- وأنا أشير إلى الأشخاص الذين فقدوا منازلهم بسبب الصواريخ أو الغارات الجوية أو الأعاصير، اضطر بعض المحاورين إلى دفن أطفالهم بسبب هذه الحرب- قد ينتهي الأمر بالسقطريين الذين كانوا مهمشين سابقًا واللاجئين المركزيين ليكونوا أكثر حظًا. تحافظ على حياتهم المنظمات الإنسانية لدول الخليج التي تقاتل في الحرب: مفارقة قاسية لا تخسر عليهم. لكنهم ليسوا من بين ملايين اليمنيين الذين يتضورون جوعاً: يمنيون لم يعودوا قادرين على الفرار عبر البحر.

 

واستطردت الباحثة في مجمل دراستها بتساؤل: أين يضع كل هذا الباحثين اليمنيين أو الذين يعملون فيها؟ من الواضح أن المنح الدراسية الأكاديمية في اليمن كانت واحدة من الضحايا العديدين لهذه الحرب. لقد غادر العديد من الأكاديميين اليمنيين البلاد، إذا استطاعوا، أو باتوا يعملون في ظل ظروف شبه مستحيلة مع محدودية الكهرباء والوصول إلى الإنترنت وارتفاع تكاليف الغذاء بشكل حاد بسبب انخفاض قيمة العملة اليمنية.

 

إن عدد قليل من الباحثين غير اليمنيين تمكنوا من الزيارة، ناهيك عن إجراء البحوث في اليمن. ومع ذلك، فإن مجموعة متزايدة من الأكاديميين الشباب من جميع الخلفيات تجري الآن أبحاثًا مع اللاجئين اليمنيين خارج البلاد. ستكون إحدى نتائج هذه المنحة الناشئة حتمًا تسليط الضوء على اليمن كدولة منتجة للاجئين- على عكس التركيز السابق على دورها كدولة مضيفة للاجئين.

 

في هذه الأثناء، أصبح الكثير من العمل الأكاديمي اليوم في اليمن، بغض النظر عن تركيزه، مشبعًا بنبرة ملحة، إن لم تكن يائسة. إنه يناشد القراء أن يهتموا بهذه الكارثة ذات الأبعاد التي لا يمكن فهمها والتي كان من الممكن أن يتوقعها عدد قليل من العلماء في الأيام القوية لعام 2011.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات