هجمات الحوثيين وفبركاتهم في البحر الأحمر.. ما تأثير ذلك على تفضيلات الناخبين في أمريكا؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 09 يونيو, 2024 - 12:02 صباحاً
هجمات الحوثيين وفبركاتهم في البحر الأحمر.. ما تأثير ذلك على تفضيلات الناخبين في أمريكا؟ (ترجمة خاصة)

[ حاملة الطائرات الأمريكية "ايزنهاور" في البحر الأحمر ]

سلطت مجلة أمريكية الضوء على الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن وتزييفهم للحقائق وتأثير ذلك على تفضيلات الناخبين في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقالت مجلة "فوربس" في تقرير لها ترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" إن جماعة الحوثي تنفذ حملة تضليل منظمة في اليمن للترويج لهجماتهم ضد السفن في البحر الأحمر. مشيرة إلى أن المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي اكتسبت زخماً منذ أن كرر المتحدث العسكري الحوثي يحيى سريع الادعاء بأن الجماعة المتمردة قد استهدفت بنجاح حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور"، وسفن حربية أخرى في مجموعتها الضاربة الأسبوع الماضي.

 

وأضاف "لأكثر من أسبوع، تم تداول صور على وسائل التواصل الاجتماعي تزعم أنها تظهر حاملة الطائرات العملاقة أيزنهاور (CVN-69) في الميناء لإصلاح الأضرار التي لحقت بها في البحر الأحمر بعد تعرضها للتدمير. بعد تعرضها لقصف صاروخي من قبل الحوثيين في اليمن. يُزعم أيضًا أن مقطع فيديو واحدًا على الأقل يظهر الناقل وهو يحترق بعد تعرضه لضربة مباشرة.

 

وذكرت أنه تم التأكد من أن أحدث اللقطات تم التقاطها منذ أكثر من عام بينما كانت "أيزنهاور" راسية في الرصيف 12 في محطة نورفولك البحرية في فرجينيا في أبريل 2023، بينما زعمت الصورة أن CVN-69 كانت في جزيرة كريت. حتى سفينة تابعة للبحرية الأمريكية. وبدلاً من ذلك، كانت في الواقع السفينة الرائدة في البحرية الروسية الأدميرال كوزنتسوف، هي التي تخضع لعملية تجديد في المصنع الخامس والثلاثين لإصلاح السفن في مورمانسك منذ عام 2018.

 

وقالت إنه وبرغم سهولة فضح زيف الصور ودحضها بسرعة في الولايات المتحدة، فمن الممكن في أجزاء من العالم أن تؤخذ على أنها حقيقة.

 

وتابعت "على الرغم من أن بعضها قد يكون مثيرًا للضحك أيضًا، إلا أنه جزء من حملة تضليل منظمة بعناية".

 

وطبقا للتقرير فإن مقطع الفيديو الذي يظهر النار في الحاملة مأخوذ من إحدى ألعاب الفيديو. حيث لاحظ المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي أن شكل الجزيرة على سطح الطائرة يختلف عن حاملة الطائرات من طراز نيميتز التابعة للبحرية الأمريكية.

 

وحذرت الدكتورة جوليانا كيرشنر، المحاضرة في كلية أننبرغ للاتصالات والصحافة بجامعة جنوب كاليفورنيا، من أن "المعلومات الخاطئة والمعلومات المضللة ليست بالتأكيد جديدة، لكن منصات وسائل التواصل الاجتماعي أدت إلى تفاقم هذه المشكلة القائمة".

 

وأوضحت كيرشنر: "ليس لدى هذه المنصات أي وقت تأخير، ويمكن كتابة المحتوى و/أو تحميله بسرعة". "يتيح هذا المشهد الافتراضي للناس أن يقولوا إن سفينة يو إس إس أيزنهاور غرقت على الرغم من الواقع. غالبًا ما تكون محاولات الفكاهة هي مصدر هذه الادعاءات، ولكن غالبًا ما تضيع السخرية واللهجة على هذه المنصات. وعندما تؤخذ على محمل الجد، قد يكون لدى المستخدمين الآخرين يعتقدون أنهم يواجهون حقائق جديدة عندما يكون ذلك بعيدًا عن الحقيقة."

 

وقالت "أصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى تزييف المحتوى المضلل، ويكمن الخطر الكبير في أنه أصبح التلاعب بمقاطع الفيديو والصور أسهل من أي وقت مضى، وفي وقت قصير، قد يكون من الصعب للغاية معرفة الحقيقة من الخيال.

 

واقترح محلل صناعة التكنولوجيا تشارلز كينج من Pund-IT أنه "من السهل إلى حد ما دحض عمليات احتيال تبديل الصور - وفقًا لادعاءات هجوم الحوثيين. وستأتي المشكلات والمخاطر الأكبر مع مقاطع الفيديو المزيفة العميقة". "على سبيل المثال، مقطع فيديو يغير خطاب زعيم سياسي بشكل طفيف ليجعله يبدو أكبر سنًا أو غير متأكد أو حتى متهالكًا. إذا تم إصدار مقاطع الفيديو هذه قبل وقت قصير من الانتخابات، وقبل أن يتم فضح زيفها بشكل فعال، فقد تؤثر بشكل كبير على تفضيلات الناخبين. ".

 

وتعتمد المعلومات المضللة على تأثير الأولوية أو الانطباعات الأولى، مما يجعل من الصعب فضحها، حتى لو بدا ذلك مستحيلا.

 

وقال كيرشنر: "من الشائع أن يرى المستخدمون الصور ومقاطع الفيديو التي تثبت هذه الأكاذيب، فيصدقونها". "ومع ذلك، عندما يتم تقديم معلومات مخالفة وصادقة لاحقًا، قد تتضاعف نفس المجموعة من الأشخاص. على المستوى النفسي، لا يريدون الاعتراف بأنهم تعرضوا للخداع أو ربما لا يدركون أنهم تعرضوا للخداع. لذلك، فهم يستمرون في تقديم انطباعهم الأول كحقيقة على الرغم من تعارض الأدلة، وهذا هو الحال بشكل خاص عندما تدعم المعلومات الخاطئة والمعلومات المضللة أيديولوجية المستخدمين الموجودة مسبقًا، كما هو الحال في اليمن وإيران.

 

وأشار إلى أن هناك جانب آخر غير مسبوق لتأثير وسائل التواصل الاجتماعي في نشر هذا النوع من المعلومات الخاطئة وهو حجم الجمهور المحتمل.


التعليقات