مفاوضات في شبوة بين السلطة المحلية والنخبة لتسليم مؤسسات الدولة للانتقالي
- شبوة - خاص الاربعاء, 21 أغسطس, 2019 - 04:48 مساءً
مفاوضات في شبوة بين السلطة المحلية والنخبة لتسليم مؤسسات الدولة للانتقالي

[ مفاوضات بين النخبة الشبوانية والسلطة المحلية حول تسليم مؤسسات الدولة للانتقالي الجنوبي ]

أفادت مصادر عسكرية بأن مفاوضات تجري منذ صباح اليوم الأربعاء  في محافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن) بين السلطة المحلية والنخبة الشبوانية الممولة من الإمارات لتسليم مؤسسات الدولة للانتقالي الجنوبي.

 

 وقالت المصادر لـ"الموقع بوست" إن مشاورات جارية بين المجلس الانتقالي والسلطة المحلية، في مقر اللواء الرابع التابع للنخبة الشبوانية، للاتفاق على خروج اللواء 21 وقوات لعكب الخاصة وتسليم أمن العاصمة وقوات الأمن وعدة نقاط أمنية أخرى للنخبة الشبوانية.

 

وذكرت المصادر أن المفاوضات تتركز حول تسليم محافظة شبوة للنخبة الشبوانية، وتجنيبها المواجهات التي جرت في عدن وأبين.

 

وأمس الثلاثاء، سيطرت قوات "الحزام الأمني" التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات على مقر الشرطة العسكرية التابعة للحكومة في مدينة الكود قرب مركز محافظة أبين بعد معارك عنيفة.

 

وفي 10 من الشهر الجاري، سيطرت قوات "الحزام الأمني" على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، و260 جريحا، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

 

وحملت الحكومة اليمنية في اجتماع استثنائي لها دولة الإمارات العربية المتحدة المسؤولية الكاملة عن التمرد المسلح الذي تشهده مدينة عدن من قبل مليشيات المجلس الانتقالي وما ترتب عليه.

 

وطالبت الحكومة في بيان لها أبوظبي بإيقاف كافة أشكال الدعم والتمويل لمليشيات المجلس الانتقالي الممولة من أبوظبي.

 

وذكرت بأن التمرد المسلح في مدن الجنوب قامت به مليشيات ما يسمى بالمجلس الانتقالي بتمويل ودعم من دولة الإمارات العربية المتحدة في عدن.

 

وقال وزير النقل اليمني صالح الجبواني إن الحكومة اليمنية توجهت بطلب للرئيس عبد ربه منصور هادي، يتضمن وقف مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، محملا إياها المسؤولية الكاملة عن الأحداث التي جرت في عدن وجنوب البلاد.


التعليقات