سياسي كويتي يقترح منح تركيا قاعدة عسكرية بسقطرى لإنهاء الحرب في اليمن
- خاص الإثنين, 25 مايو, 2020 - 05:15 مساءً
سياسي كويتي يقترح منح تركيا قاعدة عسكرية بسقطرى لإنهاء الحرب في اليمن

[ السياسي الكويتي ناصر الدويلة ]

اقترح السياسي الكويتي وعضو مجلس الأمة السابق ناصر الدويلة، حلا لإنهاء الحرب في اليمن التي تشهدها البلاد منذ ستة أعوام.

 

وقال الدولية - في تغريدة بحسابه على تويتر- إنه نظرا لتطاول الحرب في اليمن اقترح أن يمنح الاتراك دورا في اليمن وستنتهي كل الخلافات فورا.

 

وأضاف "اقترح أن تمنح تركيا قاعدة لها في جزيرة سقطرى تدير منها عمليات دعم الشرعية في اليمن والصومال وتضبط الأمن في بحر العرب بالتنسيق مع دول المنطقة".

 

 

 وتابع السياسي الكويتي ساخرا بالقول: ونقول بالحساني "فرقة زينة " ونخلص، في إشارة منه إلى الحرب العبثية والأجندات التي تنفذها السعودية والإمارات في اليمن.

 

ويشهد اليمن حربا منذ ستة أعوام بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، وجماعة الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.

 

وتشهد المناطق الجنوبية المحررة توترات ومعارك ضارية بين القوات الحكومية ومسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، الذي يسعى لانفصال جنوب اليمن عن شماله بتمويل إماراتي.

 

كما تشهد سقطرى، بين الحين والآخر، محاولات سيطرة على مرافق حيوية ينفذها مسلحون مدعومون من الإمارات، إضافة لعمليات تمرد لكتائب في القوات الحكومية والانضمام إلى قوات المجلس الانتقالي.

 

وفي 11 مايو/آيار الجاري، طالبت الحكومة اليمنية منظمة الأمم المتحدة للتربية، والثقافة، والعلوم(يونسكو) بالتدخل لإنقاذ محافظة أرخبيل سقطرى من تصعيد المجلس الإنتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

 

وتخشى الحكومة اليمنية من أن يؤدي العنف المتصاعد في الجزيرة، إلى فقدانها موقعها في قائمة التراث العالمي.

 

وصنفت سقطرى في 2003 كإحدى المحميات الطبيعية الحيوية، وأدرجت عام 2008 كأحد مواقع التراث العالمي نظراً لتنوعها البيولوجي الحيوي الاستثنائي

 

 


التعليقات