مساع كويتية لإنعاش المفاوضات اليمنية
- السياسة الكويتية الخميس, 19 مايو, 2016 - 12:31 مساءً
مساع كويتية لإنعاش المفاوضات اليمنية

وسط مؤشرات على انسداد أفق المشاورات الجارية بين الأطراف اليمنية لحل النزاع، بعد اعلان وفد الحكومة تعليق مشاركته فيها، استقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، أمس، على حدة، كلا من مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد ورئيس وفد الحكومة اليمنية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عبد الملك المخلافي ورئيس وفد “المؤتمر الشعبي العام” عارف عواض الزوكا ورئيس وفد “أنصار الله” محمد عبد السلام فليته.

 قال الدكتور عبدالملك المخلافي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ورئيس الوفد الحكومي المفاوض في تصريح إلى “السياسة”: “نحن باقون في الكويت وننتظر المساعي الحميدة التي يقوم بها الأمير الشيخ صباح الأحمد، والكرة الآن في ملعب الطرف الآخر الذي عندما يوقع على وثيقة التزام بالنقاط الست التي تتبناها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي سنعود إلى المشاورات على أرضية صلبة لنصنع السلام لشعبنا وبلادنا”.

 وأضاف: إن “الطرف الآخر لا يريد السلام ويتعامل مع المشاورات بعبثية ولا يبالي”،

مشيراً إلى تعنت وفد “الحوثي ـ صالح” وانقلابهم على المرجعيات الثلاث المتمثلة في قرارات مجلس الأمن الدولي وخصوصا القرار 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني واستمراره في التسويف والمراوغة ما أدى إلى مرور شهر كامل منذ انطلاقة المشاورات من دون تحقيق أي تقدم يذكر، وهو ما دفع بالوفد الحكومي إلى تعليق مشاركته لكن من دون مغادرة الكويت حتى يوقع الطرف الآخر وثيقة التزام بالنقاط الست للمساعدة على الانطلاق نحو القضايا العملية لبناء السلام”.

 وكان المخلافي قد أكد في مؤتمر صحافي عقده الليلة قبل الماضية في مقر السفارة اليمنية أن الوفد الحكومي لن يظل في الكويت لفترة غير محددة وسيبقى إلى نهاية الأسبوع الجاري ليقرر الخطوة المقبلة في ضوء موقف الطرف الآخر .

من جهتها أبدت مصادر من وفد “الحوثي” و”المؤتمر الشعبي”، بعد لقاء أمير الكويت، الارتياح التام لهذا اللقاء، مؤكدة أن سموه أبدى حرصه على استمرار المفاوضات وضرورة الوصول إلى حلول توافقية،

كما تمت مناقشة الضمانات التي تتعلق بالمهام والصلاحيات للفترة الانتقالية بما يكفل نجاح أي اتفاق كامل وشامل يقوم على التوافق بضمانات سياسية وعسكرية . من جانبه، أوضح المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في بيان أصدره في وقت متأخر من الليلة قبل الماضية، أنه واصل مشاوراته مع وفدي “أنصار الله” و”المؤتمر الشعبي” بعد أن علق الوفد الحكومي مشاركته.

 وقال: “لقد واجهتنا تحديات مهمة وهذا أمر متوقع خلال مشاورات بهذه الأهمية وفي هذه الأوقات الحرجة وأنا واثق من أننا ـ بحسن نية الأطراف ـ سنحافظ على الأرضية الصلبة التي تسمح بالتوصل إلى حل سلمي شامل للنزاع”،
 لافتا إلى أن هناك مطالب وتساؤلات متزايدة بشأن الضمانات يجري العمل على معالجتها.
 
 


التعليقات