وفاة آخر يهود اليمن.. ونشطاء يهود يشيدون بتطوع جيرانه اليمنيين لدفنه (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 18 يونيو, 2024 - 12:03 صباحاً
وفاة آخر يهود اليمن.. ونشطاء يهود يشيدون بتطوع جيرانه اليمنيين لدفنه (ترجمة خاصة)

[ يحيى بن يوسف الذي يصنف كآخر يهود اليمن ]

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية وفاة آخر اليهود في اليمن يحيى بن يوسف، الذي توفي الخميس الماضي، في العاصمة صنعاء.

 

وذكرت صحيفة جي بوست العبرية في تقرير لها – ترجمه الموقع بوست – إن بن يوسف دفن في إحدى القرى شمال العاصمة صنعاء، من قبل جيرانه المسلمين، بسبب عدم وجود أيا من عائلته، بعد انتقالهم لإسرائيل مؤخرا.

 

وقالت تقارير صحفية إسرائيلية إن إعلان وفاة بن يوسف نشر في مجموعة فيسبوك لليهود اليمنيين، الذين اعتبروا تطوع جيرانه المسلمين لدفنه يسلط الضوء على قوة الإنسانية والرحمة التي لا تزال قائمة، وموجودة في الأماكن القليلة في العالم التي تتجاوز الحدود الدينية، خاصة في الأوقات الصعبة.

 

 

ورفض بن يوسف في وقت سابق الهجرة إلى إسرائيل، ووافق مؤخرا على المغادرة، لكن عملية الهجرة ظلت عالقة بسبب الجانب الإسرائيلي، وفقا لموقع كان نيوز العبري.

 

وبدأت أعداد كبيرة من اليهود اليمنيين بالانتقال إلى إسرائيل في عام 1881، وقام العديد منهم بالرحلة سيرًا على الأقدام، وفقا لتقارير إسرائيلية.

 

وأدت موجات الهجرة اللاحقة إلى رفع عدد اليهود اليمنيين الذين يعيشون في إسرائيل في عام 1947 إلى حوالي 35000 بعد إعلان دولة إسرائيل عام 1948، حيث تم جلب 50 ألف يهودي آخرين إلى إسرائيل من اليمن بين يونيو 1949 وسبتمبر 1950 فيما أطلق عليه اسم عملية البساط السحري.

 

وأدى ذلك لانخفاض عدد السكان اليهود في اليمن بشكل مطرد، وهي العملية التي تسارعت عندما اقتحمت جماعة الحوثي العاصمة صنعاء في عام 2014.

 

وتقول صحيفة جي بوست إن جماعة الحوثي بعد اقتحامها صنعاء تحركت بسرعة للضغط على اليهود المتبقين في اليمن.

 

وحتى عام 2016، كان لا يزال هناك ما يقدر بنحو 1500 يهودي يعيشون في اليمن، ولكن بعد عامين فقط انخفض هذا العدد إلى خمسين.

 

وفي وقت لاحق، وتحت ضغط الحوثيين، فر جميع اليهود المتبقين تقريبًا من اليمن، بما في ذلك 13 عائلة طردت من صنعاء في مارس 2021.

 

وتعتبر تقارير صحفية عبرية يحيى بن يوسف آخر اليهود المتبقين في اليمن.


التعليقات