تحدث عن "الحقل المحترق".. الروائي اليمني ريان الشيباني في حوار مع "الموقع بوست": السخرية والتهكم سُلطة لا يدركها الكُتاب
- حوار: صلاح الواسعي الخميس, 15 يوليو, 2021 - 03:23 مساءً
تحدث عن

[ الروائي اليمني ريان الشيباني يتحدث عن روايته الجديدة الحقل المحترق ]

"أقول دائما، هناك فرصة في كل تحدٍ، ولدت الرواية الروسية، من رحم الثورة البلشفية، إن لم تكن قد مهدت لقيامها. هذا الوضع يحتاج له مزيدا من الكتّاب، ودائما ما يخلق الكم النوع".

 

ريان الشيباني، من أهم الروائيين الشباب في اليمن، وأوسعهم ثقافة وإطلاعا، شاعر، كاتب نصوص أدبية، وفنان تشكيلي معروف يمنياً وربما عربياً.

 

يعمل في الصحافة منذ العام 2011، وحتى الآن، وهو بذلك، يختلف كثيرًا عن الكتّاب، إذ يدين للعمل في الصحافة في صقل تجربته السردية.

 

مؤخرًا، صدرت له رواية "الحقل المحترق" عن دار خطوط وظلال للنشر في الأردن- 2021. له عمل روائي سابق، "نزهة الكلب"، صدر عن دار أروقة للدراسات والنشر في القاهرة- 2017.

 

في حوار أجراه "الموقع بوست" تحدث الشيباني عن عمله الروائي الجديد، "الحقل المحترق".

 

نص الحوار:

 

* "دائما ما تشكل البدايات هوية ما سيأتي فيما بعد" يقول أحد الأدباء ومن المؤكد أن ريان الشيباني لم يولد روائياً، بل تمرس على ألوان كتابية متنوعة قبل الرواية، أسرد لنا تلك الرحلة التي انتهت بك روائياً؟

 

* نعم، بدأت بكتابة الشعر والمقالة الأدبية. مؤخراً وفي غمرة احتفالي بعملي الروائي الثاني "الحقل المحترق"، أشبع غروري، تعليق لأحد الأصدقاء حول تجربتي هذه، بأنني كاتب متأنٍ. أحمد لنفسي أنني قضيت سنوات طويلة أبحث عن نفسي في اللغة، حتى وجدت جزءا منها. لكن أيضاً أنا مدين للعمل في الصحافة منذ العام 2011، وحتى الآن في صقل تجربتي السردية.

 

العمل في التحرير الصحفي بمعناه المكثف يكسب المرء عقلية قادرة على الربط بين الأحداث، وتحليلها، وكذلك قراءة ما وراءها للوصول إلى ترميزها، إلى جانب اعتناق الكتابة كنشاط يومي، يجعل "يدك ساخنة" ومتحفزة على طول الطريق.

 

* رواية "الحقل المحترق" تسلط الضوء على مرحلة مهمة من التاريخ اليمني تحديداً العقد الثاني من القرن العشرين نهاية حكم الخلافة العثمانية، ما مدى حساسية هذه المرحلة التاريخية بالنسبة لليمن؟

 

* حساسية هذه المرحلة في كونها تفند مقولة "الحكم الرشيد بالدين"، بما أنها كانت ملتقى لحكمين يبدوان على النقيض من ممارستهما الطائفية، لكن يحكمهما سلوك تسلط واحد. كما أن هذه المرحلة كانت مرحلة تجاذب إقليمي، يمكن من خلال قراءة الملهات التي كتبتها، جزء من مأساوية الوضع الراهن. أيضاً، هناك تجسيد درامي، لكيف يمكن للكيانات الكبيرة أن تصبح ألعوبة في يد الكيانات الناشئة، إن قدر للأولى أن لا تضع في حسبانها الظروف الذاتية والموضوعية المحيطة.

 

* هل "الحقل المحترق" رواية تاريخية؟

 

* لا، أنا لا أصنفها ضمن هذا الجنس الأدبي، لأسباب كثيرة، من ضمنها عدم مطابقة العمل في وقائعه للرواية التاريخية، وكذلك وجود التخييل العالي فيه، إلى درجة ابتكار الوقائع والتلاعب بها، وإعادة صياغتها بما يتناسب مع رمزية العمل باعتباره أدبياً بحتاً.

 

غلاف رواية الحقل المحترق

 

صحيح أنه كان لا بد من الاطلاع على مسرح أحداث تلك المرحلة بشكل واسع، وإسباغ الطابع التاريخي على الأدوات التي من خلالها يتحرك الأبطال، إلا أن قوة العمل تجسدت في كوني كنت طيعا لشخوصي، ولم اعتسف أيا من أدوارهم، لصالح الرواية التاريخية ومقتضياتها.

 

* أظن أن غرض الرواية هو النقد الاجتماعي؟

 

* ليس على وجه التحديد. باعتقادي أن وظيفة الرواية هي الرفع من مستوى الأحداث من موقعها العادي إلى مستوى رمزي أعلى، قد تعمل على تفكيك بعض الظواهر، أو إعادة إبرازها، لكنها لا تضع أجوبة أو تقترح حلولاً، بقدر ما تثير تساؤلات أكثر عن طبيعة نشأتها، وكيف نشأت.

 

* ما الذي يميز "الحقل المحترق" عن "نزهة الكلب"؟

 

* يميز "الحقل المحترق" في كونها تعمل داخل الفضاء الموضوعي بشكل كامل، ما سمح للتخييل بأن يكون أوسع، بينما نزهة الكلب، كان جزء من فضائها ذاتي اقتضته الظروف الأولية للحرب. لكن نزهة الكلب تبقى مهمة بالنسبة لي، لأنها قبضت على لحظة ارتباكات مهمة، ما كان لها أن تُوثق، لو أننا مضينا في ظروف الحرب دون التقاطها، وبالتالي تصبح في حكم الروتين.

 

نزهة الكلب تقول غير ذلك: الحرب ليست نزهة. أما الحقل المحترق، فكانت تجربة قائمة على التخييل بشكل كامل، ولذا ففضائها أكثر سعة، وقدرتها على الغوص في التفاصيل عالية، وحركة شخوصها أكثر حرية وجموحاً.

 

* الرفع من قيمة الوصف على حساب السرد في الرواية دليل أن المؤلف يستند على قاعدة بصرية فتأتي الرواية مزدانة بألوان الطيف، هذا تأثير ذلك كونك رسام تشكيلي؟

 

* نعم، هذا سؤال ذكي، لا شك بأن انجذابي للصورة انعكس داخل تفاصيل العمل، سواء بوعي أو بغير وعي. قليلون الذين واجهوني بهذا التفصيل، ولذا أجده سؤالاً غير اعتيادي.

 

حاولت بالطبع إدخال الفضاء التشكيلي في العمل، من خلال محاولة امتهان البطل "آق ديلك بيك"، مهن ذات طبيعة إنسانوية مثل تجهيز الموديلات للفنانين التشكيليين، لم أغفل إدخال أسماء فنانين تشكيليين من خلال ذاكرتي البصرية، لكني أخفقت في الحد من الوصف باعتباره معضلة أخرى لكوني تشكيلياً.

 

* إلى أي مدى كان لثقافتك الاشتراكية قدرة التأثير على نمط الكتابة الروائية لديك؟

 

* بالتأكيد، هناك قيم شمولية للكاتب يجب تمثلها. قيادة المرأة للفلاحين في سهل "قدار"، كانت واحدة من هذه القيم، باعتبار المجتمعات الأكثر حضرية قادرة على إشراك المرأة في الشأن العام، وبالتالي وصولها لتكون قائدة، بدلاً من أن يتم حصر وظيفتها في الشؤون المنزلية.

 

هناك أيضاً فرقاً بين أعمال النهب والأعمال التي تبدو ثوريتها مقبولة. نهب حي بئر العزب، هو بالضرورة نقيض لنهب مدينة قدار. هنا ومن خلال هذه التقابلات يمكن قراءة ما يريد قوله الروائي في تمثلاته، وإن كان هذا الشيء لا يجب أن يفصح عن نفسه، بطريقة مباشراتية، أو بطريقة متحيزة بليدة. لأن الروائي في النهاية يبتعد كثيراً عن أن يبدو قاضياً.

 

* عند اختيارك الشكل واللغة الجديدة وفضاء السرد أظن كل ذلك كان مقصوداً ومحدد مسبقاً قبل البدء بالكتابة إن كان ذلك صحيحاً، ما هي الدلالات؟

 

* بني العمل في البداية من خلال تقنية مقتصدة، الزمن العام للسرد يوم واحد فقط وساعات قليلة، هذا شيء كنت واعياً عليه، بالرغم من أن الاستدعاءات والاسترجاعات في المشاهد تذهب إلى منتصف القرن الثامن عشر، ثم تعود به إلى فترة قريبة من منتصف القرن العشرين.

 

غلاف رواية نزهة الكلب

 

الشيء الآخر، رغم أن جملتي طويلة، واعتراضية، إلا أنها مشبعة بالتهكمات، وهو ما يفتقد له -برأيي- هذا الجيل من الكتاب، للسخرية والتهكم سلطة لا يدركها الكتاب، لذا تبدو أعمالهم على هذه الشاكلة من الجمود.

 

* من الملاحظ في الرواية أن السلوك الجنسي عنصر يحدد نمط الشخصيات في الرواية، هل لسجموند فرويد يد بالأمر؟

 

* نعم، وبشكل رئيسي، فالوالي الذي تعرض لما يشبه الاغتصاب، نَمَت عنده عقدة الخوف من أجساد النساء، فيما الملك تاج الدين، على ما في شخصيته من النقيض، إلا أن الجنس شكّل فيما بعد كل تمظهرات سلطته.

 

هناك وجهة نظر أخرى بشأن الجنس بعيداً عن فرويد، طرقت في المراجعات الأولية للحقل المحترق، وهو أنني لم أشبع بعض المشاهد الجنسية في العمل. لكن وللحق كنت متعمداً هذا الأمر، لأن العمل لا يتطرق لثيمة الجنس كإيروتيك، وإنما كمعضلة فرويدية، لذا فإن الاكتفاء بالمشاهد التي جسدتها، كان كافيا لي لقول ما أريد قوله، من خلال عملي.

 

* ما تداعيات التشظي في اليمن على واقع النتاج الروائي راهناً؟

 

* أنا أقول دائما إن هناك فرصة في كل تحدٍ. ولدت الرواية الروسية من رحم الثورة البلشفية، إن لم تكن قد مهدت لقيامها. هذا الوضع يحتاج له مزيدا من الكتاب، ودائما ما يخلق الكم النوع.


التعليقات