البيضاء.. جبهة أخرى في طريقها للتحرر من الانقلاب
- الشرق الأوسط الجمعة, 16 سبتمبر, 2016 - 03:47 مساءً
البيضاء.. جبهة أخرى في طريقها للتحرر من الانقلاب

[ ارشيفيه ]

أعلن التحالف العربي الداعم للسلطة الشرعية في اليمن عن فتحه لجبهة جديدة في محافظة البيضاء وسط البلاد٬ مؤكدا وصول طلائع أول دفعة من قوات الجيش الوطني إلى مناطق العمليات للبدء بمعركة تحرير محافظة البيضاء ذات الأهمية الاستراتيجية عسكريا.

وأهمية محافظة البيضاء اليمنية تكمن بموقعها الجغرافي الوسط الرابط بين محافظات يمنية مختلفة٬ فمن جهة الجنوب ترتبط البيضاء بمحافظات الضالع ولحج وأبين ومن الشرق يحدها محافظتا مأرب وشبوة٬ فيما يحدها من الشمال والغرب محافظتا إب وذمار وسط اليمن.

وتقع آخر مدن البيضاء رداع على مسافة 50 كلم فقط من أحد أهم معاقل الانقلابيين المتمثل بمحافظة ذمار جنوب العاصمة اليمنية صنعاء٬ وهي المحافظة التي تعتبرها الميليشيات الانقلابية بمثابة المؤنة البشرية الرافدة جبهات القتال في مختلف المحافظات اليمنية الدائرة بها المعارك الحربية منذ اندلاع المواجهات العسكرية بين القوات الموالية السلطة الشرعية وميليشيات الانقلاب نهاية مارس (آذار) 2015.

وكثف طيران التحالف العربي غاراته خلال اليومين الماضيين على مواقع الانقلابيين في محافظة البيضاء٬ بالتزامن مع تحركات عسكرية ميدانية للجيش الوطني والمقاومة المسنودين من قوات التحالف.

وقالت مصادر في مقاومة البيضاء لـ«الشرق الأوسط» إن فتح الجبهة الجديدة هدفه إتمام الطوق على الميليشيات وتشتيت قواتها في أكثر من جبهة٬ مؤكدة أن محافظة البيضاء مثلت للميليشيات الانقلابية خلال الفترة الماضية بوابة خلفية لتهريب المؤن والبشر وتحديدا السلاح والوقود والمرتزقة الآتية عن طريق البحر العربي إلى سواحل محافظتي شبوة وحضرموت شرقا وصولا إلى محافظة البيضاء.

وأكدت المصادر أن فتح الجبهة بناء وخطة عسكرية يشرف عليه نائب الرئيس الفريق علي محسن الأحمر ورئيس هيئة الأركان للجيش الوطني اللواء المقدشي٬ لافتة إلى أن لقاءات عدة تمت في العاصمة الرياض بين القيادات العسكرية وقادة المقاومة والجيش وأسفرت تلك اللقاءات عن فتح الجبهة إكمالا للطوق العسكري المفروض على الميليشيات من جهات الجوف وحجة شمالا وغربا ومأرب شرق وتعز والضالع جنوبا.

وإذا ما نجحت القوات الشرعية المسنودة من طيران التحالف من تحرير البيضاء فإنها ستكون حررت ما تبقى من مديريات أطراف في محافظتي أبين وشبوة اللتين تتواجد بهما الميليشيات في مديريتي مكيراس وبيحان وهما المنطقتان اللتان تحتفظ بهما الميليشيات كنافذة خلفية تمدها بالسلاح والبشر والدعم اللوجيستي المتعدد.

وتدشين الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية بدعم من قوات التحالف العربي٬ معركة تحرير محافظة البيضاء٬ يأتي في هذا الإطار الهادف للسيطرة على أهم المنافذ الحيوية الداعمة للانقلابيين وفقا لمصادر المقاومة الشعبية.
 
 


التعليقات