الحوثيون يستحدثون مجلساً قبلياً ويعينون شيخاً من صعدة لرئاسته
- صُحف الإثنين, 10 يوليو, 2017 - 09:26 صباحاً
الحوثيون يستحدثون مجلساً قبلياً ويعينون شيخاً من صعدة لرئاسته

[ استعراض للحوثيين بالأسلحة في صنعاء - إ.ب.أ ]

اتهمت مصادر محلية ميليشيات الحوثي بالعمل على تفتيت النسيج الوطني والاجتماعي، حيث وضعت تغيير المشايخ والانقلاب عليهم ضمن أولوياتها، خصوصاً في مناطق الطوق المحيطة بصنعاء.

 ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المصادر أن المليشيا أنشأت ما يسمى مجلس التلاحم القبلي، ونصّبت شيخاً موالياً لها رئيساً له مستفيدة من سياسة بعض الدول التي تقف وراء دعم الإرهاب.

ووضع التمرد الحوثي رؤوس القبائل في اليمن أمام خيارين لا ثالث لهما، إما الولاء لهم، أو خلع الشيخ غير الموالي وتنصيب آخر مكانه، كما فعل عندما تم تنصيب الشيخ ضيف الله رسام أحد مشايخ عزلة حيدان في صعدة على رأس قيادة ما يسمى بـمجلس التحالف القبلي، ويعتبر رسام أحد المشايخ الذي يعملون تحت إمرة عبدالملك الحوثي، ويعد تصنيفه من شيوخ الدرجة الخامسة لأنه شيخا لعزلة.

وأوضح الشيخ صالح منجف العبيدي المتحدث باسم رئيس تحالف قبائل مأرب لصحيفة الشرق الأوسط أن إحجام القبائل عن إرسال أبنائها للمشاركة في القتال مع الانقلابيين تسبب في حنق الحوثيين على المشايخ، لاسيما بعد أن تصدى المشايخ أنفسهم للانقلابيين وأعلنوا بكل وضوح وجدية منعهم أبناء قبيلتهم من مشاركة الحوثيين في القتال.

وقال "مشايخ القبائل رفضوا تجنيد الحوثيين لأبنائهم، والزج بهم في القتال، وهو ما أثار حفيظتهم ودفعهم لدعوة أبناء القبائل للانقلاب على مشايخهم، وصنع مشايخ من ضعفاء النفوس تُشتَرَى بالمال ليس لهم ذكر بين قبيلتهم ينفذون ما يؤمرون به من الانقلابيين، ولكن هذا الأمر لن يمرر على القبائل الكبيرة في اليمن والشريفة المشهود لها بالنزاهة".

وذهب إلى أن الحوثي يريد أن يغير كل ما هو عريق في اليمن، حيث بلغ به الأمر أن يحدث انقلابات داخل القبائل اليمنية، تصل لحد عزل المشايخ الأصليين الذين تم تنصيبهم وفق أسلاف وأعراف قبلية معينة وتنصيب مشايخ موالين لهم لتمرير مشروعهم الفارسي مقابل مبالغ مالية.

ووصف العبيدي الحوثيين بالأدوات المستخدمة من قبل إيران، لتغيير الواقع المجتمعي في اليمن، مشيراً إلى كونهم لا يملكون أي برنامج سياسي، ويسعون بكل جهد لإلغاء العادات والتقاليد اليمنية الأصيلة، وزعزعة وفك الترابط القوي الذي يحكمه الأعراف والتقاليد والذي يعد بمثابة قانون صارم في القبيلة.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية (واس) تقريرا أفاد بأن ميليشيات الانقلاب الحوثي عملت خلال اجتماعات موسعة جرت في مناطق متفرقة من مناطق القبائل المحيطة بالعاصمة صنعاء، الشهر الماضي، على دعوة أبناء القبائل للانقلاب على مشايخهم الذين يتسنمون تلك المناصب من سنين كثيرة، ويتوارثونها أباً عن جد بهدف تعيين مشايخ جدد موالين لها بدعوى تمنعهم من الإسهام في رفد الميليشيات الانقلابية بمقاتلين، وإرسالهم للجبهات وتوجيه تهمة الخيانة لهم، ومحاولة تغيير الواقع الديموغرافي والمجتمعي في تلك القبائل بما يتماشى مع مصالحهم.

وقالت المصادر إن "ميليشيات الانقلاب تعمل حالياً على اختيار المشايخ الجدد لهذه القبائل بدعوى إدخال الكفاءات وإحلالهم محل المشايخ الذين لم يرحبوا بالانقلاب ورفضوا تنفيذ أوامرهم بتجنيد الأطفال والشباب للقتال مع عصاباتهم في الجبهات".
 


التعليقات