توعد باستخدام القوة.. محافظ سقطرى يتهم الإمارات بدعم تمرد عسكري في الأرخبيل
- متابعة خاصة الثلاثاء, 04 فبراير, 2020 - 07:30 مساءً
توعد باستخدام القوة.. محافظ سقطرى يتهم الإمارات بدعم تمرد عسكري في الأرخبيل

[ محافظ سقطرى يتوعد ]

قال محافظ سقطرى رمزي محروس إن دولة الإمارات تدعم تمردا عسكريا ضد الحكومة الشرعية في محافظة أرخبيل سقطرى.

 

وكانت كتيبة من حرس السواحل التابعة للواء أول مشاة بحري أعلنت، أمس الاثنين، تمردها على اللواء وانضمت لقوات ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.

 

وقال محروس -في بيان عبر صفحته على فيسبوك- "تفاجأنا بإعلان عناصر من كتيبة حرس الشواطئ التابعة للواء الأول مشاة بحري التمرد على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، والانضمام إلى مليشيات المجلس الانتقالي الانفصالي".

 

وتوعد المحافظ بأن الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه هذا التصرف الذي وصفه بـ"الشائن والداعي إلى الفتنة والانقسام في المحافظة".

 

واعتبر أن الخطوة سابقة خطيرة من نوعها في المحافظة، وأنها تمت بحضور عناصر من مليشيات الانتقالي، وبدعم واضح وصريح من دولة الإمارات.

 

ووفقا للبيان، فقد أمهلت قيادة محافظة أرخبيل سقطرى المتمردين 24 ساعة للرجوع عن غيهم والعودة إلى جادة الصواب.

 

ودعا البيان المواطنين إلى الالتفاف حول السلطة المحلية ومؤسسات الدولة والمساهمة في حفظ الأمن والسلم في محافظة أرخبيل سقطرى.

 

وسعت الإمارات خلال الفترة الماضية إلى السيطرة على الجزيرة اليمنية الواقعة في المحيط الهندي، حيث عمدت في شهر مايو 2018 إلى السيطرة على مطار وميناء الجزيرة ونشر عدد من الآليات والعربات العسكرية في مدخل ومخارج ميناء ومطار سقطرى، مما أدى إلى توتر العلاقة مع الحكومة اليمنية التي لجأت بعد فشل الوساطات السعودية في نزع فتيل التوتر إلى تقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي.


التعليقات