في الذكرى الثانية لاتفاق ستوكهولم.. جوها: التحديات مستمرة ويجب وقف التصعيد بالحديدة
- متابعة خاصة الأحد, 13 ديسمبر, 2020 - 04:32 مساءً
في الذكرى الثانية لاتفاق ستوكهولم.. جوها: التحديات مستمرة ويجب وقف التصعيد بالحديدة

[ جوها رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ]

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الفريق متقاعد أبهيجيت جوها، إلى التنفيذ الكامل لاتفاق ستوكهولم لإنهاء معاناة أهل الحديدة.

 

وقال جوها -في مقطع فيديو بثه على حساب فريق البعثة في تويتر بمناسبة الذكرى الثانية لاتفاق ستوكهولم- "لقد تم إحراز تقدم مهم ولكن التحديات مستمرة، بما في ذلك العنف الدوري الذي يقوض روح اتفاق الحديدة".

 

 

وأضاف "خمس سنوات من الحرب في اليمن أفضت إلى الموت والدمار في البلد والكثير من النزوح"، مشيرا إلى أن المجاعة تلوح في الأفق إلى حد بعيد.

 

 

وتابع "تفاقم الوضع برمته بسبب الجائحة العالمية مما جعل الحياة بالنتيجة صعبة للغاية".

 

وأردف "أود أن أكرر نداء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أجل وقف فوري وشامل لإطلاق النار، يجب أن تتوقف بنادق العنف الآن، ويجب أن تعطى فرصة للسلام".

 

وتشكلت بعثة فريق المراقبين الأممية في الحديدة آواخر 2018، بموجب قرار أممي، لدعم اتفاق توصلت إليه الحكومة والحوثيين في السويد، يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 2018.

 

ويستهدف الاتفاق معالجة الوضع في الحُديدة، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين، الذين زاد عددهم حينها على 15 ألفا لدى الجانبين.

 

ومطلع ديسمبر الجاري، قالت بعثة الأمم المتحدة في الحديدة في بيان لها "يجب أن يتوقف قتل المدنيين.. نحث الأطراف على استخدام الآليات التي تمّ وضعها في ستوكهولم قبل عامين للحفاظ على وقف إطلاق النار وتجنّب المزيد من المعاناة للشعب".

 

وتتبادل الحكومة والحوثي اتهامات متكررة بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، الذي تشرف عليه لجنة أممية.

 

وتعثرت إعادة انتشار عناصر الحوثيين والقوات الحكومية في الحديدة حتى اليوم، وسط خلافات مستمرة بين الجانبين، مما جعل أزمة المحافظة مستمرة.


- فيديو :


التعليقات