الحكومة: استمرار تلاعب الحوثيين بملف خزان صافر يقود العالم إلى كارثة بيئية
- متابعة خاصة السبت, 17 يوليو, 2021 - 11:04 صباحاً
الحكومة: استمرار تلاعب الحوثيين بملف خزان صافر يقود العالم إلى كارثة بيئية

[ خزان صافر العائم في ميناء رأس عيسى بالحديدة ]

جددت الحكومة اليمنية التأكيد أن استمرار تلاعب جماعة الحوثي بملف خزان صافر النفطي سيقود العالم إلى كارثة بيئية وإنسانية غير مسبوقة.

 

ونقلت وكالة "سبأ" الرسمية عن وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي قوله إن رفض المليشيا المتكرر للمقترحات الأممية يؤكد استغلالها للخزان النفطي العائم قبالة سواحل الحديدة كورقة ابتزاز سياسية، دون اكتراث بالتبعات البيئية والإنسانية الخطيرة للكارثة التي ستطال أكثر من 7 ملايين يمني على الأقل بشكل مباشر، ناهيك عن التأثيرات العميقة على النظام الإيكولوجي والصحي والاقتصادي للمنطقة والتي ستمتد لعقود.

 

وشدد على ضرورة قيام دول الإقليم مع الأمم المتحدة بالعمل من أجل تفادي أكبر كارثة إنسانية وبيئية في العالم جرّاء استمرار التهديد الذي يمثله الخزان المتهالك ورفض المليشيا الحوثية التعاون مع الأمم المتحدة ومنع وصول فريقها الفني لتقييم حالة الخزان وتحديد المتطلبات اللازمة لتفريغه من النفط دون تأخير.

 

وأشار إلى أن الحكومة اليمنية شكلت لجنة عليا للطوارئ للمتابعة المستمرة لهذا التهديد البيئي الخطير.

 

بدوره قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن الإعلان الصادر عن الجماعة برفض تنفيذ الاتفاق مع الأمم المتحدة بشأن السماح لفريق أممي بالصعود لناقلة النفط صافر وتقييم وضعها الفني وصيانتها، يؤكد استمرارها في المراوغة واختلاق الأكاذيب.

 

وأوضح أن رفض الحوثيين تنفيذ الاتفاق يؤكد مساعيهم لإفشال الجهود الدولية لاحتواء كارثة خزان النفط "صافر"، واستمرارهم في اتخاذ الملف مادة للمساومة وابتزاز‏ المجتمع الدولي.

 

وحمل الوزير اليمني الحوثيين المسؤولية الكاملة عن التلاعب بملف صافر الذي يمثل قنبلة موقوتة، وتجاهل تحذيرات منظمات دولية متخصصة ودراسات بحثية وخبراء من كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية وشيكة جراء تسرب أو غرق أو انفجار الناقلة، والآثار الخطيرة التي ستطال ملايين البشر وستلقي بظلالها لعقود قادمة‏.

 

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بممارسة ضغوط حقيقية وفرض عقوبات على قيادات مليشيا الحوثي الإرهابية لإجبارها على تنفيذ تعهداتها بشأن صافر، وإنقاذ اليمن والدول المطلة والعالم من أكبر كارثة بيئية وشيكة في أحد اهم الممرات الدولية.


التعليقات