السلام بالمنطقة مرهون بالانفصال.. الزُبيدي: خارطة المبعوث الأممي لن يكتب لها النجاح
- غرفة الأخبار الاربعاء, 27 ديسمبر, 2023 - 08:47 مساءً
السلام بالمنطقة مرهون بالانفصال.. الزُبيدي: خارطة المبعوث الأممي لن يكتب لها النجاح

[ الانتقالي يبدى تحفظه على الخارطة السلام التي أعلنها المبعوث الأممي ]

زعم عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي -المدعوم إماراتيا- أن السلام في المنطقة مرهون بحل ما سماها "قضية الجنوب".

 

وقال الزبيدي في كلمة له خلال زيارته أمس الثلاثاء، لمحافظة الضالع إن العملية السياسية التي يقودها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة هانس غروندبرغ لن يُكتب لها النجاح ما لم تكن قضية شعب الجنوب في طليعة القضايا، وفي إطارها التفاوضي الخاص المتفق عليه.

 

وأضاف "تحقيق السلام في المنطقة مرهون بحل قضية الجنوب بما يحقق تطلعات شعبه في استعادة دولته كاملة السيادة"، حد قوله.

 

وأردف "أقدامنا على أرضنا، وقضيتنا محمية بإرادة شعبنا وبسواعد أبطال قواتنا المسلحة، ولن يكتب لأي عملية سياسية دون حل قضية شعبنا حلاً عادلاً بما يرتضيه ويلبي تطلعاته".

 

وبنبرة تهديد قال الزبيدي "اليوم علينا أن نستعد للقادم أكثر من استعدادنا لمعركة التحرير التي انطلقت من هذه المحافظة الصامدة".

 

ومساء السبت، أعلن المبعوث الأممي عن التزام الأطراف اليمنية بخريطة طريق أممية لحل الأزمة تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار في عموم البلاد.

 

ولاقت خارطة الطريق ردود أفعال متباينة من الأطراف اليمنية، حيث رحبت بها الحكومة، مؤكدة تمسكها بالمرجعيات الثلاث.

 

وفي السياق أعلن مجلس شباب الثورة السلمية رفضه خارطة الطريق لحل الأزمة اليمنية، مؤكدا أنها تكرس الانقسامات وتمنح المليشيات باختلاف أطيافها الشرعية لمواصلة تفتيت البلاد.

 

وقال المجلس -في بيان له- إن التفاهمات السعودية الحوثية تمثل صفقات مشبوهة تخدم أجندات مشتركة للطرفين بعيدا عن إرادة اليمنيين ومصالحهم وبعيدا حتى عن المكونات السياسية اليمنية الوطنية.

 

وأشار إلى أن ذلك لم يكن ليحدث، لولا انصياع القوى والأحزاب السياسية لمنطق الوصاية السعودية والإماراتية والإيرانية على حساب الإرادة اليمنية، لافتا إلى أن تدخل الرياض وأبوظبي وطهران يعد احتلالًا سافرًا، وليس مجرد وصاية داعيًا إلى إنهائه ومقاومته.


التعليقات