يمنيون ودعاة ومفكرون ينعون الشيخ عبدالمجيد الزنداني.. والقره داغي يصفه بـ"عالم أمة"
- خاص الإثنين, 22 أبريل, 2024 - 10:01 مساءً
يمنيون ودعاة ومفكرون ينعون الشيخ عبدالمجيد الزنداني.. والقره داغي يصفه بـ

[ يمنيون وعلماء عرب ينعون الزنداني ]

خيم الحزن على الوسط اليمني والعالمين العربي والإسلامي، بعد رحيل الشيخ والداعية رئيس هيئة علماء اليمن عبدالمجيد بن عزيز الزنداني، الذي وافته المنية، اليوم الاثنين، في إسطنبول، عن عمر ناهز 82 عاما، بعد مسيرة سياسية وعلمية حافلة.

 

واحتلت صور الزنداني وكلمات الرثاء، التي قدمها الدعاة على مستوى اليمن والعالمين العربي والإسلامي، في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

يعد الشيخ عبد المجيد الزنداني رئيس هيئة علماء اليمن، أحد أبرز الدعاة والمشائخ وعلماء الدين المؤثرين في اليمن، منذ عقود مضت، وله شعبية جارفة في مختلف المحافظات اليمنية.

 

وتقدم وزير الأوقاف والإرشاد، محمد عيضة شبيبة، بالعزاء لأسرة الزنداني والذي وصف رحيله بالخسارة الكبيرة على الأمة العربية والإسلامية.

 

وقال شبيبة، إن وزارة الأوقاف والإرشاد تنعي إلى الشعب اليمني والأمة الإسلامية الشيخ الكبير الزنداني، أحد أبرز العلماء والدعاة في اليمن والعالم الإسلامي، الذي وافاه الأجل يومنا هذا الاثنين 13 شوال 1445 هجرية، بعد حياة حافلة بالعطاء العلمي والدعوي".

 

وأضاف "لقد ترك الفقيد الكبير أثرًا محمودًا في أجيال متعاقبة، وكانت له بصماته المشهودة وأسس وترأس وشارك في العديد من المناشط الدعوية والمؤسسات العلمية والهيئات العلمائية على مستوى اليمن والعالم العربي والإسلامي، كما شارك في العديد من المحطات السياسية في اليمن".

 

 

الرئيس الأسبق علي ناصر محمد قال "لقد كان الفقيد الشيخ الزنداني أحد مشائخ اليمن الكبار والأمة العربية والاسلامية الذين اثروا بعلمهم ونشاطهم الروحي والسياسي في الحياة اليمنية خاصة في العقود الأخيرة، وتركوا بصمة واضحة فيها من خلال جامعة الإيمان التي اسسها في صنعاء، او من خلال نشاط ومواقف حزب الإصلاح الذي كان من مؤسسه وقياداته البارزين سواء في السلطة او المعارضة، ومن خلال موقفه هذا ساهم في التغييرات التي شهدتها اليمن في سنواته الأخيرة".

 

وأضاف ناصر "لقد تعرفت اليه في عدن وصنعاء وجرت أحاديث هامة معه حول الحاضر والمستقبل آنذاك. وفي بداية عام 1994 كان الفقيد عضواً في مجلس الرئاسة وأتذكر أن الرئيس علي عبد الله صالح حدثني في عمان عندما جاء لتوقيع وثيقة العهد والاتفاق مع نائبه علي سالم البيض ومعظم الاحزاب والشخصيات اليمنية وقال إننا كلفنا الشيخ عبد المجيد الزنداني بقيادة الدولة أثناء غيابنا الى عمان لتوقيع وثيقة العهد والاتفاق".

 

فيما القاضي د. أحمد عطية، وزير الأوقاف السابق فكتب "ببالغ الحزن تلقينا خبر وفاة الشيخ العلامة الزنداني بعد عمر طويل قضاه في خدمة الإسلام والمسلمين، كان خير مثال للعالم الرباني والفقيه والمناظر والمربي القدير، لكنه الأجل الذي لا مناص منه، يرحل العلماء واحداً بعد الآخر، والموت سنة الله في خلقه".

 

 

وقال عطية "برحيله فقدت اليمن أحد رجالاتها المخلصين.. تعازينا الحارة لأولاده ومحبيه والشعب  اليمني وجميع المسلمين".

 

الدكتور فضل مراد، أستاذ الفقه وقضاياه المعاصرة بجامعة قطر والأمين العام المساعد للاتحاد العالمي للعلماء قال "بلغني الآن وفاة شيخنا الإمام المجدد الزنداني، مؤسس جامعة الإيمان أعظم جامعات العالم الإسلامي في تخريج العلماء في هذا العصر، عزائي لأولاده وذويه وأهله وطلابه واليمن والعالم الإسلامي عموما".

 

 

القاضي حمود الهتار، رئيس المحكمة العليا السابق وعضو مجمع البحوث بالأزهر الشريف، اكتفى بالقول "رحم الله الشيخ عبد المجيد  الزنداني كان رجلا بأمة".

 

 

رئيس الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح محمد اليدومي فغرد بالقول "لقد خسر اليمن برحيل الشيخ عبدالمجيد الزنداني شخصية سياسية وتربوية واجتماعية وقائداً وطنياً كبيراً عرفه الشعب اليمني إلى جانبه حاملا لقضاياه ومدافعا عن مكتسباته وحقوقه".

 

 

وأضاف "خاض الزنداني غمار الحياة العامة مبكراً وكان له أدوار وطنية خالدة لا تمحى منذ أن كان إلى جانب رفيق دربه الشهيد الكبير أبو الأحرار محمد محمود الزبيري يتحركون ليل نهار في كل السهول والبوادي والقرى والجبال لحشد القبائل والتأييد الشعبي إلى صف الثورة والجمهورية إبان الهجمة الإمامية المضادة على ثورة السادس والعشرين من سبتمبر وقد استشهد الأستاذ الزبيري وهما معاً جنباً إلى جنب في منطقة برط بمحافظة الجوف أثناء قيامهما بهذه المهمة الوطنية والجمهورية العظيمة".

 

أما النائب البرلماني، علي عشال، فقال "علمٌ من أعلام الأمة الذين أفنوا حياتهم في العمل والدعوة والتربية، عالم جليل، صاحب حضور مهيب ومتميز كان له أثر كبير في مسيرة العمل الإسلامي".

 

واستدل عشال بقوله تعالي ﴿ أَوَ لَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ﴾ ثم قال "صدق من ذهب إلى القول أن :"نقصها وخرابها بموت علمائها، ودعاتها والصالحين وأهل الخير منها".

 

 

وأضاف "وقديماً قالوا: أن موت العالم ثُلمة في الإسلام، لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار"، متابعا "رحم الله الوالد الشيخ عبدالمجيد الزنداني وأسكنه الدرجات العُلا من الجنة وتقبله مع الاولياء والصالحين من عباده وأخلفه على اليمن والأمة الاسلامية بخلف خير وصلاح".

 

كذلك الداعية الدكتور الخضر بن حُليس قال "رحل فارس الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، رحل الرجل الذي دوخ الإلحاد والملاحدة، رحل شيخ الإيمان، مسيرة حافلة، الجهاد والاجتهاد والدعوة إلى الله".

 

 

وعلى المستويين العربي والإسلامي تقدم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين د. علي القره داغي بالعزاء في وفاة الزنداني وقال "فارق الحياة قبل نصف ساعة العالم الجليل والعالم الكبير الشيخ عبد المجيد الزنداني، رحمه الله تعالى وغفر لنا وله إنه غفور رحيم، الذي خبرت فيه سمات العلم والعمل والبركة والحركة والفكر، فكان بحق نحسبه ولا نزكي على الله أحدا مثال العالم الأمة".

 

وقال "أقدم التعازي الحارة لنفسي ولأسرته واليمن والعالم الإسلامي بوفاته.. فارق كبير لفقداننا لشخصية علمية بارزة مثل الشيخ الزنداني".

 

 

وأضاف إن "خبر وفاته يؤلم القلب ولا نقول إلا ما يرضي الله"، مشيرا إلى أن مساهماته في مجالات العلم والفكر كانت جليلة  ومفيدة للكثيرين، وسيظل إرثه راية خير وشاهدة على أثره الطيب".

 

أما الدكتور علي الصَّلابي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، فقال "لقد بقي مجاهدا لنفسه، مجاهدا أعداء أمته، مجاهدا دنياه وزخارف الحياة ومناصبها وغرورها، مجاهدا بكتاب ربه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم حتى لحق بربه هذا ما نشهد به وله".

 

 

وأضاف الصلابي "الشيخ مات واقفا مدافعا عن حياض الأمة إلى آخر نفس، بلغه الله منازل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا".

 

المفكر محمد الحسن الددو، رئيس مركز تكوين العلماء، الرئيس المؤسس لمركز الصفوة العالمي أثنى على الشيخ الراحل وقال "حاجة الأمة لعلماء الإسلام المجتهدين  - فضيلة الشيخ عبد المجيد الزنداني- رحمه الله تعالى".

 

 

د. محمد الصغير، رئيس الهيئة العالمية لأنصار النبيﷺ ، ومؤسس وقف الأنصار هو أيضا نعى الزنداني بالقول لقد قد أفل من سماء اسطنبول نجمان، ورحل عنها الشيخان الزنداني وحسن أفندي، رفع الله درجتهما في عليين، وأخلف الأمة خيرا أجمعين".

 

 

أستاذ الأخلاقيات السياسية في جامعة حمد بن خليفة، محمد المختار الشنقيطي فكتب "في آخر زيارة لي لشيخنا العلامة المرحوم الزنداني في بيته باسطنبول عبَّر عن ألمه العميق من استمرار الحرب العدمية في اليمن، وقال إن سبب استمرارها هو "الجهل".

 

 

وأضاف "رحم الله شيخنا العلامة الزنداني، وتقبَّله في الصالحين، وعظم الله فيه أجر أسرته وأحبته وسائر المسلمين، فقد كان رجلا بأمة علما وعملا وشجاعة".

 

إلى ذلك كتب الكاتب والأكاديمي التركي ياسين أقطاي "المصاب جلل بفقيد الأمة الإسلامية، فضيلة الشيخ الدكتور عبدالمجيد الزنداني، الدعاء إلى المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان، و إنا لله وإنا إليه راجعون".

 

 

الداعية العربي سعيد الغامدي، قال "اللهم إن عبدك عبدالمجي الزنداني قد حط رحاله ببابك فأكرمه كرامة الأولياء وتقبله مع الصديقين، وأحسن اللهم عزاء أهله وذويه وتلامذته ومحبيه والأمة الإسلامية جمعاء".

 

 

وقال الغامدي "إنه لخليق أن يكتب عن حياته المباركة ما يليق بعلم شامخ من أعلام الإسلام في اليمن خاصة وفي بلدان المسلمين عامة، وأحسبه قد أوتي بسطة في العلم ومعرفة حقائق الإيمان على منهاج السنة؛ كما أوتي بسطة في الجسم، وقد أوذي في الله منذ بدأ دعوته السنية الحكيمة المتدرجة في عقر دار تشيّع منه الغالي ومنه ما هو دون الغلوّ".


التعليقات