تحليل غربي يسلط الضوء على الضربات الأمريكية البريطانية في اليمن وأضرار المدنيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 02 مايو, 2024 - 07:53 مساءً
تحليل غربي يسلط الضوء على الضربات الأمريكية البريطانية في اليمن وأضرار المدنيين (ترجمة خاصة)

[ غارات أمريكية بريطانية على مواقع للحوثيين في اليمن ]

سلط موقع أمريكي الضوء على الضربات الأمريكية البريطانية المشتركة في اليمن، ردا على الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر.

 

وقال موقع "جست سكيورتي" في تحليل للباحث "ميغان كارلشويج بيدرسن" ترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" إن الضربات الأمريكية البريطانية في اليمن تثير تساؤلات حول الالتزامات بشأن تخفيف الأضرار التي لحقت بالمدنيين.

 

وأضاف "في الأشهر الأربعة الماضية، شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة غارات جوية متكررة ضد جماعة الحوثي المتمركزة في اليمن، في أعقاب سلسلة من هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر. في حين كررت حكومتا واشنطن ولندن تأكيداتهما بأنهما تبذلان "اهتمامًا كبيرًا" لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين، فقد ظهرت مزاعم عن مقتل وإصابة مدنيين يمنيين بسبب الحملة. وبالإضافة إلى الضرر المباشر، يُزعم أيضًا أن الغارات الجوية وقعت بالقرب من البنية التحتية التي تعتبر حيوية لاستدامة حياة المدنيين، مما يعرض سلامة المدنيين في المجتمعات المحلية للخطر لسنوات قادمة".

 

يقول بيدرسن في تحليله إن الضربات في اليمن تحدث على خلفية جهود سياسية كبيرة داخل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لمعالجة الأضرار التي لحقت بالمدنيين الناجمة عن العمليات العسكرية في الخارج.

 

وبحسب التحليل فإنه في تعليمات وزارة الدفاع (DOD-I) بشأن الاستجابة للأضرار التي تلحق بالمدنيين والتخفيف من آثارها (CHMR)، على سبيل المثال، تؤكد وزارة الدفاع الأمريكية (DOD) على أن أهمية التخفيف الفعال هي:

 

"استنادًا إلى اعتبارات استراتيجية وأخلاقية وسياسية وتشغيلية وقانونية وغيرها [...] يدعم CHMR مصالح الأمن القومي الأمريكي، بما في ذلك من خلال تعزيز الأهداف الإستراتيجية لتحقيق نجاح استراتيجي طويل المدى، وتعزيز فعالية وشرعية العمليات العسكرية، وإظهار القيادة الأخلاقية."

 

وبالمثل، عند التوقيع على الإعلان السياسي بشأن استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان (EWIPA)، أيدت كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة البيانات التالية:

 

"نحن ندرك أهمية الجهود المبذولة لتسجيل وتتبع الضحايا المدنيين، واستخدام جميع التدابير العملية لضمان جمع البيانات المناسبة [...] ونشدد على ضرورة معالجة العواقب الإنسانية القصيرة والطويلة الأجل الناجمة عن الصراع المسلح الذي ينطوي على استخدام من الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان.

 

وأشار إلى هناك القليل من التفاصيل المتاحة حول ما يعنيه ذلك في الممارسة العملية في اليمن - ولا يزال من غير الواضح كيف سترد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على مزاعم وقوع أضرار مدنية عند ظهورها، خاصة وأن الدولتين لديهما نهجان مختلفان تمامًا تجاه هذه القضية.

 

الضرر المباشر وغير المباشر للمدنيين

 

وتابع "تم الإبلاغ عن مقتل وجرح العديد من المدنيين في الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية التي نفذت في اليمن حتى الآن. وفي إحدى الغارات، ورد أن اثنين من المدنيين أصيبا في غارة جوية أمريكية بريطانية مزعومة في ما وصفه أحد الشهود بأنه "حي سكني مكتظ بالسكان" في العاصمة صنعاء. وفي حالة أخرى، ادعى ادعاء وقوع ضرر أن رجلاً وطفلاً قُتلا أثناء الصيد في 29 فبراير/شباط. وألقت بعض المصادر اللوم على طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين في الحادث، في حين ألقى آخرون - بما في ذلك صيادون آخرون كانوا حاضرين أثناء الغارة - اللوم على الطائرات الحربية الأمريكية".

 

وتوقع التحليل أن القوات الأمريكية والبريطانية استهدفت أصول الحوثيين داخل أو بالقرب من البنية التحتية المدنية التي تعتمد عليها الحياة المدنية. والجدير بالذكر أن البنية التحتية في مدينة الحديدة قد تعرضت لضربات جوية مشتركة مزعومة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في عدة مناسبات.

 

وأردف "في حين أن هذه الضربات لم تستهدف بشكل مباشر ميناء الحديدة، الذي يلعب دورًا حيويًا في تلقي المساعدات لملايين المدنيين اليمنيين، فإن الضربات القريبة من المنشأة تشكل مخاطر على الإدارة الفعالة لعمليات الميناء".

 

وزاد "لم يصدر أي بيان علني من أي من الجيشين حول التدابير المتخذة للتخفيف من هذه المخاطر غير المباشرة التي يتعرض لها المدنيون من غاراتهم الجوية. في الواقع، عندما سئل في سؤال برلماني عما إذا كان قد تم إجراء تقييم للمخاطر التي يتعرض لها المدنيون من إغلاق ميناء الحديدة، أكد وكيل الوزارة البرلماني البريطاني لإدارة التنمية الخارجية والكومنولث ببساطة على أهمية ميناء الحديدة لليمنيين. المدنيين، والفشل في توضيح ما إذا كانت الاعتبارات قد تم أخذها في الاعتبار المخاطر التي يتعرض لها المدنيون من الضربات البريطانية والأمريكية".

 

الالتزامات بشأن العمل مع الشركاء

 

ولفت إلى أن كلا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة قد التزمتا بالتحقيق في مزاعم إلحاق الضرر بالمدنيين نتيجة لضرباتهم؛ وقال "ينبغي عليهم الآن أن يجعلوا القيام بذلك أولوية. إذا تبين أن هذه الادعاءات معقولة، فيجب على الدولة (الدول) المسؤولة أن تعترف بذلك علنًا وأن تهدف إلى تعويض من تركوا وراءهم".

 

إلى جانب الكشف عن الأضرار التي لحقت بالمدنيين نتيجة لعملية "حارس الرخاء"، يقول التحليل إن الضربات الأخيرة تسلط الضوء أيضًا على التناقضات بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في كيفية تعاملهما مع العديد من العناصر الرئيسية في عملية CHMR، بما في ذلك تتبع الضرر والتحقيق فيه.

 

ووفقا للتحليل فإن هذا يمثل مشكلة خاصة بالنسبة للولايات المتحدة، التي قدمت مؤخرًا التزامات متكررة لضمان عمل شركاء التحالف وفقًا لمعايير CHMR العالية. تؤكد وزارة الدفاع الأمريكية، على سبيل المثال، على أن الولايات المتحدة ستقوم بما يلي:

 

"إجراء تقييمات أساسية للأضرار المدنية للحلفاء والشركاء (CBAPs). ستتناول خطط العمل المشتركة الشاملة قدرة الحلفاء والشركاء واستعدادهم ومعاييرهم وممارساتهم للتخفيف من الأضرار التي تلحق بالمدنيين والاستجابة لها، وسوف تتضمن النظر في سجل الحليف أو الشريك فيما يتعلق باتفاقية تبادل الأسلحة الكيميائية، وبرامجهم وآلياتهم والجهود الأخرى لتنفيذها. قانون الحرب والحماية التي يوفرها للمدنيين والأعيان المدنية".

 

وذكر أن شركة Airwars تقدم ادعاءات بوقوع أضرار مدنية إلى القيادة المركزية الأمريكية وفقًا لعمليتها القياسية، وتلقت تأكيدًا بأن هذه الادعاءات قيد المراجعة من قبل خلية تقييم الأضرار المدنية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية. على النقيض من ذلك، من غير الواضح لمجموعات المجتمع المدني التي عملت على هذا الأمر لسنوات ما هو النظام الرسمي الذي تتبعه المملكة المتحدة لتقييم الأضرار التي تلحق بالمدنيين نتيجة لضرباتها، إن وجدت.

 

وقال "خلال المحكمة الأخيرة، التي طعنت فيها شركة Airwars في افتقار وزارة الدفاع البريطانية للشفافية بشأن حادث ضرر مدني، أثبت المسؤول الكبير الذي يتصرف كشاهد أنه لم يكن على علم بمعيار الإثبات الذي استخدمته المملكة المتحدة عند التحقيق في مزاعم الضرر المدني، سواء كان إجراءً كتابيًا التحقيقات المنظمة، وما إذا كانت المملكة المتحدة تتتبع الادعاءات على المستوى النظامي. أشارت حكومة المملكة المتحدة في تقريرها عن الضربات إلى أنه "عند التخطيط للضربات، كما هي الممارسة المعتادة مع مثل هذه العمليات التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، تم اتخاذ أقصى قدر ممكن من العناية لتقليل أي خطر لوقوع خسائر في صفوف المدنيين". ومع ذلك، فإن ماهية هذه الخطوات لم يتم عرضها قط على أنها مسألة معروفة للعامة".

 

واستطرد "في حين أنه من غير الواضح ما هي أنظمة CHMR الموجودة في المملكة المتحدة، فمن المحتمل أنها ليست نفس الأنظمة التي تستخدمها الولايات المتحدة.

 

على سبيل المثال -حسب التحليل- لا يبدو أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة تشتركان في المنهجية عندما يتعلق الأمر بممارسة تقييم الأضرار التي تلحق بالمدنيين والاستجابة لها - وقد توصلتا في الواقع إلى استنتاجات مختلفة بشأن نفس الحوادث في مناسبات متعددة.

 

وأكد أن الضحية المدنية الوحيدة التي اعترفت بها المملكة المتحدة من خلال مساهمتها الكبيرة في التحالف المناهض لداعش في العراق وسوريا على سبيل المثال، لم يتم الاعتراف بها من قبل الفريق الذي تقوده وزارة الدفاع والذي أجرى تحقيقات لصالح التحالف. على العكس من ذلك، في حين يرى التحالف أن الضرر الذي لحق بالمدنيين نتيجة للغارة البريطانية في الموصل في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 "ذو مصداقية"، فإن المملكة المتحدة تنفي وقوع أي ضرر للمدنيين نتيجة للغارة.

 

يشير التحليل إلى أنه كما هو الحال مع جميع الالتزامات السياسية، فإن تأثير إعلان DOD-I، وCHMR-AP، وEWIPA - الوثائق التي لديها القدرة على تحسين جهود CHMR بشكل عام بشكل جذري - يعتمد على جودة التنفيذ. والتحسينات التي وعدوا بها مطلوبة بشكل عاجل؛ وتعتمد الوثائق على الدروس المستفادة من عقدين من الحرب، التي خلفت آلاف الجرحى والقتلى من المدنيين، دون مساءلة تذكر في كثير من الأحيان.

 

وخلص التحليل إلى أنه بدلاً من أن تكونا مثالاً على التغييرات التي ستأتي من هذه العمليات، فقد سلطت عملية Prosperity Guardian و Operation Poseidon Archer الضوء على الفجوات بين الخطاب والواقع فيما يتعلق باعتبارات التأثيرات المترددة في عملية الاستهداف، فضلاً عن المخاوف بشأن التزامات الولايات المتحدة بضمان مشاركة الحلفاء في المفاتيح الأساسية.

 

وقالت إن "منهجيات CHMR. في الوقت الحالي، من غير الواضح ما إذا كان التحالف الجديد لديه نظام مخصص لـ CHMR، وكيف يتتبعون ويحققون في مزاعم إلحاق الضرر بالمدنيين، وما هي سبل التعويض التي يمكن أن يعتمد عليها المصابون. ومع ظهور المزيد من الادعاءات المتعلقة بإلحاق الضرر بالمدنيين، أصبح من الملح بشكل متزايد لكل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة معالجة هذه المخاوف من أجل الوفاء بالتزاماتهما السياسية".


التعليقات