كشفت تفاصيل من غارات أمريكا على اليمن والأضرار التي أحدثتها
نيويورك تايمز: أمريكا أضرت بقدرة الحوثيين لكن تحديد الأهداف يمثل تحديا (ترجمة خاصة)
- الأحد, 14 يناير, 2024 - 09:29 مساءً
نيويورك تايمز: أمريكا أضرت بقدرة الحوثيين لكن تحديد الأهداف يمثل تحديا (ترجمة خاصة)

[ طائرة أمريكية شاركت في ضرب أهداف الحوثيين باليمن ]

قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين أمريكيين إن الضربات التي ينفذها الجيش الأمريكي في اليمن أضرت بقدرة الحوثيين على تنفيذ هجمات معقدة بالصواريخ والطائرات بدون طيار، مستدركة بالقول: "لكن تحديد الأهداف أثبت أنه يمثل تحديا".

 

وكشفت الصحيفة في تقرير أعده مراسل الأمن القومي لصحيفة التايمز إيريك شميت – ترجمه الموقع بوست - أن الضربات الجوية ضد مواقع الحوثيين ألحقت أضرارا أو دمرت حوالي 90 بالمئة من الأهداف التي تم ضربها، لكن الجماعة احتفظت بحوالي ثلاثة أرباع قدرتها على إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على السفن التي تعبر الحدود في البحر الأحمر.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم أنه جرى ضرب أكثر من 60 هدفًا صاروخيًا وطائرات بدون طيار بأكثر من 150 ذخيرة موجهة بدقة، وأن الضربات ألحقت أضرارًا أو دمرت فقط حوالي 20 إلى 30 بالمائة من القدرة الهجومية للحوثيين، ومعظمها يتم تركيبه على منصات متنقلة ويمكن نقله أو إخفاؤه بسهولة.

 

وتشير الصحيفة إلى أن الهجمات أثبتت أن العثور على أهداف الحوثيين أكثر صعوبة مما كان متوقعا، وكشفت أن المسؤولين في وكالات المخابرات الأمريكية والغربية الأخرى لم يأخذوا وقتًا كافيا أو موارد كبيرة في السنوات الأخيرة، لجمع بيانات حول موقع الدفاعات الجوية للحوثيين، ومراكز القيادة ومستودعات الذخيرة ومرافق التخزين والإنتاج للطائرات بدون طيار والصواريخ.

 

وقال المسؤولين العسكريين لنيويورك تايمز إن القصف الجوي والبحري الذي وقع ليلة الخميس كشف عن النهج المتبع حاليا، بسبب غياب التقييم الدقيق لمواقع الحوثيين، وذكر أن الموجة الأولى من الضربات التي قادتها الولايات المتحدة أصابت 60 هدفًا مخططًا مسبقًا في 16 موقعًا بأكثر من 100 قنبلة وصاروخ موجه بدقة، وبعد حوالي 30 إلى 60 دقيقة، تم تنفيذ موجة ثانية من الضربات ضد 12 هدفًا آخر حددها المحللون على أنها تشكل تهديدًا للطائرات والسفن.

 

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن ضرب الأهداف المنبثقة في غضون مهلة قصيرة، وهي ممارسة يسميها الجيش الاستهداف الديناميكي، من المرجح أن يكون جزءًا مهمًا من أي ضربات إضافية قد يأمر بها الرئيس بايدن.

 

وقال مسؤول كبير بوزارة الدفاع إن الضربة الصاروخية الأمريكية توماهوك على منشأة رادار في اليمن يوم الجمعة كانت بمثابة "هجوم إعادة" لهدف تم ضربه أصلاً في وابل يوم الخميس ولم يتم تدميره أو تدميره بشكل كافٍ.

 

وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون آخرون إنه بينما يقوم المحللون بمراجعة الأضرار الناجمة عن الغارات الجوية ليلة الخميس، فقد تكون هناك هجمات إضافية.

 

وكشفت الصحيفة أن الجيش الأمريكي يستعد لهجوم الحوثيين بمجرد تحديد مقدار القوة النارية المتبقية لديهم، ومعرفة خطة الهجوم.

 

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن الحوثيين يبدو أنهم منقسمون داخليا بشأن كيفية الرد، وأضاف: "أتوقع أنهم سيحاولون القيام بنوع من الانتقام"، مضيفًا أن ذلك سيكون خطأ، و"ببساطة لن يتم العبث بنا هنا."


التعليقات