معهد أمريكي يُحذّر واشنطن من حرب أخرى خطيرة ووحشية وغير قانونية في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 21 يناير, 2024 - 09:52 صباحاً
معهد أمريكي يُحذّر واشنطن من حرب أخرى خطيرة ووحشية وغير قانونية في اليمن (ترجمة خاصة)

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

قال معهد أمريكي إن الغارات الجوية الأمريكية في اليمن ستعزز موقف الحوثيين وسمعتهم في الداخل وفي جميع أنحاء المنطقة، في حين أنها ستعمل تأجيج المشاعر المعادية لأمريكا، بما في ذلك في دول الخليج الحليفة.

 

وذكر معهد "كاتو" ‏وهو مركز بحوث ليبرالي أمريكي مقره في واشنطن العاصمة في تقرير للباحث دوج باندو وترجمه للعربية "الموقع بوست" قبل ثلاث سنوات، وعد المرشح جو بايدن قائلاً: "كرئيس، سأستخدم القوة العسكرية بشكل مسؤول وكملاذ أخير. لن نعود إلى الحروب إلى الأبد في الشرق الأوسط”. والآن اتبع أسلافه وشن ضربات عسكرية غير قانونية ضد اليمن. ولم يقم الرئيس حتى بالتظاهر باستشارة الكونجرس قبل شن الحرب.

 

وأضاف "يبدو أنه سئم الدفاع عن الشحن البحري في البحر الأحمر من هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ فاستهدف الحوثيين. ولكن من المؤسف أن "التحالف" الدولي الذي نظمته واشنطن كان نظرياً أكثر منه حقيقياً. انضمت المملكة المتحدة فقط إلى العمل العسكري. وتم تقديم "دعم لوجستي واستخباراتي" غير محدد من قبل عدد قليل من الدول الأخرى، وكانت واحدة منها فقط، البحرين، في وضع يمكنها من المساعدة. أصدرت الدنمارك وألمانيا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية بيانًا مشتركًا، عرضت فيه تأييدها وهددت بمزيد من العمل العسكري - ولكن ليس من جانبها.

 

وتابع "كان الهدف المعلن للإدارة هو "إضعاف" قدرة النظام اليمني على تهديد السفن التي تسافر عبر البحر الأحمر إلى قناة السويس. ومع ذلك، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز: "حذر مسؤولان أمريكيان يوم السبت من أنه حتى بعد ضرب أكثر من 60 هدفًا صاروخيًا وطائرات بدون طيار بأكثر من 150 ذخيرة موجهة بدقة، فإن الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة لم تلحق الضرر أو دمرت سوى حوالي 20 إلى 30 بالمائة فقط". من القدرة الهجومية للحوثيين، والتي تم تركيب الكثير منها على منصات متحركة ويمكن نقلها أو إخفاؤها بسهولة".

 

وأردف المعهد "في الواقع، ردت جماعة الحوثي بإطلاق وابل آخر على السفن المارة، وأعلنت أنه سيتم الآن استهداف السفن الأمريكية والبريطانية. أطلقت الجماعة النار على سفينة حربية أمريكية وأصابوا تاجرًا أمريكيًا، مما تسبب في أضرار طفيفة. هناك المزيد في المستقبل. وقبل شن هجوم ثالث، اعترف المسؤولون الأمريكيون بأن "العثور على أهداف الحوثيين أثبت أنه أكثر صعوبة مما كان متوقعا".

 

وبحسب المعهد فإن الأمريكيين قد سئموا من الحروب التي لا داعي لها والحكومة الخارجة عن القانون. تجسد سياسة إدارة بايدن في الشرق الأوسط أسوأ ما في الأمرين.

 

وذكر أن جماعة الحوثي تبرر هجماتها بأنها وسيلة لدعم الفلسطينيين في غزة، وأنها "واجب ديني وأخلاقي" بالنسبة للبعض.

 

الضربات المحدودة لن تردع الحوثي

 

وقال مع أنه من غير المرجح أن تردع الضربات المحدودة الحوثي، فماذا سيأتي بعد ذلك؟ وأصر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي قائلاً: “نحن لسنا مهتمين بالحرب مع اليمن. نحن لسنا مهتمين بالصراع من أي نوع». أعلنت الإدارة أنها ستعيد تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، لكن هذا التصنيف ينطبق بشكل أكثر دقة على الحكومتين السعودية والإماراتية ولن يكون له أي تأثير عملي.

 

وتسائل المعهد: كيف يمكن وقف الهجمات اليمنية؟ هل هناك عمل جوي وصاروخي أثقل من أي وقت مضى؟ إدخال قوات العمليات الخاصة؟ غزو بري؟ أم أن الفكرة الأسوأ على الإطلاق هي التدخل المباشر في الحرب الأهلية اليمنية؟

 

وقال على الرغم من أن الولايات المتحدة تمتلك جيشًا أقوى بكثير، إلا أن اليمن لا تزال محظورة على الأراضي. ظلت جماعة الحوثي في حالة حرب منذ عقدين من الزمن، أولا ضد حكومة صالح الاستبدادية، ثم ضد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. زودت واشنطن البلدين الأخيرين بالطائرات والذخائر والصيانة والمعلومات الاستخبارية، كما قامت بتزويد الطائرات الحربية السعودية بالوقود لبعض الوقت. ومع ذلك، خسر المعتدون، وأصبح السعوديون الآن في حاجة ماسة إلى إنهاء الصراع. وعلى طول الطريق، مات مئات الآلاف من المدنيين اليمنيين، ويرجع معظم ذلك إلى جهود العائلة المالكة السعودية والإماراتية وداعميهم الأمريكيين. وفي الواقع، حذرت وزارة الخارجية من إمكانية تحميل المسؤولين الأمريكيين مسؤولية جرائم الحرب المتعددة التي ارتكبتها الرياض وأبو ظبي.

 

هل تريد واشنطن حقاً مضاعفة هذا السجل؟

 

وطبقا للمعهد فإن هجوم الإدارة على اليمن يوضح السبب الذي يجعل الدستور يلزم الكونجرس بإعلان الحرب. ولم يكن الأمن الأميركي مهدداً في البحر الأحمر. تم تحويل الشحن، ولم يتوقف. وكانت النتيجة إزعاجا، وليس كارثة. وكان التأثير الرئيسي هو زيادة التكاليف، وليس فقدان الأرواح. لقد تأثر معظم العالم، ولكن دولة واحدة فقط، المملكة المتحدة، كانت على استعداد للعمل عسكريا. إن ارتفاع أسعار المستهلك ليس سبباً خطيراً للحرب.

 

واستدرك "لم تكن هناك أي ظروف ملحة، أو تهديدات وجودية، أو ظروف طارئة. والواقع أن الإدارة أمضت أسابيع في بناء القوات البحرية الأميركية في حين تظاهرت بتشكيل تحالف دولي، رفض أغلب أعضائه تقديم المساعدة العسكرية أو حتى الكشف عن هوياتهم. فإذا كانت الإدارة تعتقد أن المصالح الحيوية معرضة للخطر، فقد كان لديها متسع من الوقت للذهاب إلى الكونجرس، والمطالبة بإعلان حرب مشروط، وتبرير توسيع الأعمال العدائية في الشرق الأوسط. وآنذاك كان بوسع الشعب الأميركي أن يتدخل، كما فعل عندما طلب الرئيس باراك أوباما السلطة التشريعية لمهاجمة سوريا".

 

ووفقا للتقرير "ادعى بايدن ذات مرة أنه يؤمن بسيطرة الكونجرس. وفي عام 2020، انتقد الرئيس دونالد ترامب لشنه الهجوم الجوي الذي اغتال مسؤولًا إيرانيًا كبيرًا، مشيرًا إلى أن الأول “ليس لديه السلطة لأخذنا إلى حرب مع إيران دون موافقة الكونجرس”. وأضاف بايدن: “لا ينبغي للرئيس أبدًا أن يأخذ هذه الأمة إلى الحرب دون موافقة مستنيرة من الشعب الأمريكي”.

 

"ومع استهداف الحوثي للسفن الأمريكية، العسكرية والتجارية على حد سواء، سيواجه الرئيس انتقادات أقوى من أي وقت مضى مع تصاعد حملة 2024. إن أي ضربة كبيرة للحوثيين، تتسبب في أضرار جسيمة أو خسائر بشرية، من شأنها أن تؤدي إلى سلسلة من المطالبات لواشنطن بالتحرك بشكل أكبر وأكثر سوءًا" وفقا للمعهد الأمريكي.

 

واستطرد "ومن المفارقات أن قرار واشنطن بتحويل البحر الأحمر إلى منطقة معركة من المرجح أن يؤدي إلى تثبيط حركة المرور المدنية. وقد انسحبت شركات إعادة التأمين بالفعل من الشرق الأوسط".

 

وأشار إلى أن الصراع قد يجذب قوى أخرى. وعلى الرغم من أن طهران تجنبت المواجهة المباشرة مع الولايات المتحدة، إلا أنها انتقدت السياسة الأمريكية وتواصل تزويد الحوثيين بالأسلحة.

 

وأكد أن المخاطرة بحرب أخرى في الشرق الأوسط تستحق نقاشاً جدياً. وقال "لسوء الحظ، يبدو أن بايدن يعتقد أنه يمتلك السلطات الملكية التي حرمها الأمريكيون صراحة من رئيسهم عند كتابة الدستور. وأوضح ألكسندر هاميلتون، الصديق العظيم للسلطة التنفيذية، أن سلطة الرئيس كانت "في جوهرها أدنى بكثير من" سلطة الملك البريطاني، الذي كان يبدأ الحروب بشكل روتيني".

 

الرد الأفضل هو الدبلوماسية

 

يقول المعهد "إن الرد الأفضل على الوضع المعقد في البحر الأحمر هو الدبلوماسية. وكانت الجهود المبذولة لخفض التصعيد مناسبة حتى قبل أن يبدأ الحوثيون في استهداف الشحن الدولي. وقد حذر كاتو جون هوفمان قائلاً: "في خضم هذه الاضطرابات، تواصل واشنطن تطبيق قواعد اللعبة القديمة: ضخ الأموال والأسلحة والأصول العسكرية في المنطقة". والتي أسفرت عن نفس النتائج القديمة.

 

يتابع "على الرغم من أن هجمات الحوثيين تستحق الشجب، إلا أنها جاءت نتيجة للانتقام الوحشي الذي شنته إسرائيل ضد حماس بسبب هجومها القاتل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. ومع وصول عدد القتلى الفلسطينيين إلى ما يقرب من 24.000، أي 20 مرة أو أكثر من الحصيلة الإسرائيلية الأصلية، يستهدف اليمنيون السفن الغربية للضغط على إسرائيل لإنهاء الهجمات على المدنيين الفلسطينيين والسماح بشحن المساعدات الإنسانية إلى غزة.

 

وأكد أن كلا المطلبين معقولان ويستحقان التفاوض. وفي الواقع، تضاءلت هجمات الحوثيين خلال الهدنة التي أُبرمت في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر في غزة.

 

وقال "إذا استمر الصراع في التوسع، فستجد واشنطن أن الدعم يتضاءل حتى بين الحلفاء والأصدقاء الاسميين. وظل معظم شركاء أمريكا الآسيويين والأوروبيين بمعزل عن حملة اليمن. أما حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، فهم أكثر قلقاً: "على الرغم من أن بعض السفن التجارية التي استهدفها الحوثيون ليس لها روابط واضحة بإسرائيل، فإن حقيقة وصفهم مراراً وتكراراً لهجماتهم بأنها محاولة لدعم الفلسطينيين تحد من مدى اهتمام الدول العربية بهجماتهم". ويمكنها الرد على عدوان الحوثيين، حتى لو كانوا يميلون إلى التورط فيه. فالرأي العام في المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، تحول بشكل أكبر ضد إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

 

وقد انتقدت بعض الحكومات علناً -وفقا للتقرير- ولاحظت وزارة الخارجية العمانية بقسوة أنه "من المستحيل عدم إدانة لجوء دولة حليفة إلى هذا العمل العسكري، في حين تواصل إسرائيل في الوقت نفسه تجاوز الحدود في قصفها وحربها الوحشية وحصارها على غزة دون أي نتيجة". وحتى الحكومة اليمنية المعترف بها رسمياً اشتكت من أن "بعض سياسات المجتمع الدولي تجاه اليمن ساهمت في بقاء وتعزيز ميليشيات الحوثي وشجعتها على ارتكاب المزيد من الأعمال العدائية".

 

وخلص معهد "كاتو" في تقريره بالقول "لقد سئم الأمريكيون من الحروب التي لا داعي لها والحكومة الخارجة عن القانون. تجسد سياسة إدارة بايدن في الشرق الأوسط أسوأ ما في الأمرين. لقد أدت عقود من التدخل الأمريكي إلى عكس الاستقرار والديمقراطية والسلام. يجب على الإدارة المقبلة أن تعيد الجيش الأمريكي إلى الوطن من الشرق الأوسط".

 

يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا


التعليقات