نيويورك تايمز: أضرار الكابلات تحت البحر الأحمر تعكس مخاوف التهديد الأوسع للصراع في الشرق الأوسط (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 06 مارس, 2024 - 08:27 مساءً
نيويورك تايمز: أضرار الكابلات تحت البحر الأحمر تعكس مخاوف التهديد الأوسع للصراع في الشرق الأوسط (ترجمة خاصة)

[ كابلات النت بالأحمر الأحمر ]

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الضرر الغامض الذي لحق بكابلات الاتصالات الحيوية تحت البحر الأحمر يثير مخاوف بشأن ما إذا كان الصراع في الشرق الأوسط قد بدأ الآن يهدد الإنترنت العالمي.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن المياه قبالة اليمن تحتوي على ممرات شحن حيوية، فهي أيضًا موقع بالغ الأهمية للكابلات البحرية التي تنقل البريد الإلكتروني وغيره من حركة المرور الرقمية بين آسيا والغرب. ويمر حوالي عشرة كابلات عبر المنطقة، ومن المقرر إنشاء المزيد منها.

 

ونقلت الصحيفة عن تيم سترونج، نائب رئيس الأبحاث في شركة TeleGeography، التي تحلل سوق الاتصالات، قوله إن هذه الحزم من الألياف الزجاجية، التي يبلغ سمكها سمك خرطوم حديقة، "مهمة للغاية". "أكثر من 90 بالمائة من حركة الاتصالات بين أوروبا وآسيا تمر عبر هذه الكابلات".

 

وذكرت أنه في أواخر الشهر الماضي، لاحظت شركة Seacom، وهي شركة متخصصة في توفير الاتصالات للدول الأفريقية، أن البيانات توقفت عن التدفق عبر خطها الذي يمتد من مومباسا، كينيا، عبر البحر الأحمر إلى الزعفرانة في مصر.

 

"وفي الوقت نفسه، انقطع كابلان يربطان الغرب بالشرق، مما أثر على 25% من حركة المرور عبر المنطقة"، وفقًا لتقدير شركة HGC Global Communications، وهي شركة اتصالات مقرها هونغ كونغ.

 

وفي مقابلة من مكتبه في جوهانسبرج، قال برينش باداياتشي، كبير مسؤولي العمليات الرقمية والعمليات في شركة Seacom، إن الأضرار التي لحقت بكابل شركته حدثت في قاع البحر الأحمر، في المياه اليمنية على عمق حوالي 650 قدمًا. الكابلان التالفان الآخران موجودان في مكان قريب.

 

يضيف: ما الذي أدى إلى تعطيل الكابلات لا يزال غير واضح. وتركزت الشكوك حول المتمردين الحوثيين في اليمن، لكن الحوثيين، الذين هاجموا العديد من السفن في المنطقة فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في غزة خلال الحرب بين إسرائيل وحماس، نفوا مسؤوليتهم.

 

وقال باداياتشي إن سبب الضرر سيظل مجهولا حتى تتمكن سفينة الإصلاح من سحب السلك لأعلى وفحصه. من بين المرشحين مرساة تجرها سفينة أو اضطراب في قاع البحر أو تخريب. وأضاف: "لن نتمكن من معرفة ذلك إلا بعد أن نرفع الكابل".

 

وتابع "ثبت أن ترتيب الإصلاحات أمر صعب. وتعمل شركة Seacom مع شركة تدعى E-marine، والتي لديها قوارب في سلطنة عمان المجاورة، لمعالجة المشكلة، لكن السيد بادايشي أقر بأن الوظيفة تتطلب تقييم الوضع السياسي والحصول على تصاريح من اليمن.

 

وأعرب عن أمله في أن يبدأ العمل في وقت ما من الشهر المقبل.

 

وفي حين تمكنت شركة Seacom من ترتيب إعادة توجيه معظم حركة المرور على الإنترنت عبر كابلات أخرى، قال السيد باداياتشي إنه غاضب من عدم الاستقرار الإقليمي الذي يعيق جهود الإصلاح. وقال: "نفضل أن تكون لدينا جداول زمنية محددة لا تمليها الأوضاع الجيوسياسية".

 

وزاد "إن وجود عدد كبير جدًا من الكابلات التي تمر عبر هذه المنطقة المتقلبة يعد أيضًا مصدر قلق. من السهل نسبيًا إتلاف الخطوط الفردية. وفي حين أن الكابلات مدفونة ومدرعة بالقرب من الشاطئ، فإنها في البحر تقع في القاع دون حماية تذكر.

 

وقدر سترونج أن هناك ما يقرب من 500 كابل تحت البحر على مستوى العالم، ومتوسط 100 انقطاع سنويًا. وقال إنه في معظم الأحيان يكون السبب هو وقوع حادث بحري مثل جر المرساة.

 

وقال سترونج إن ما عوض عن هشاشة الكابلات الفردية هو التكرار الذي قام المشغلون بدمجه في النظام.

 

وأردف إنه حتى لو تم قطع جميع الكابلات في البحر الأحمر، فمن الممكن إعادة توجيه حركة الإنترنت، مثل الناقلات، حول رأس الرجاء الصالح عند طرف إفريقيا أو شرقًا عبر سنغافورة واليابان وعبر الولايات المتحدة إلى أوروبا. وقال: "إن الأمر أبطأ، ولكن يمكن القيام به".

 


التعليقات