مليون إيراني في كربلاء للحج بدلا عن مكة
- صُحف السبت, 10 سبتمبر, 2016 - 04:15 مساءً
مليون إيراني في كربلاء للحج بدلا عن مكة

في وقت أعلنت فيه وزارة الداخلية العراقية عن استقبال مليون إيراني عبر منفذ زرباطية الحدودي٬ شرق واسط٬) 180 كلم جنوب شرقي العاصمة بغداد)٬ دخلوا لأداء «زيارة عرفة» في مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة٬
أكد رجال دين شيعة أن «هذه الزيارة أمر شائع منذ قرون لدى الشيعة الإمامية وهي مستحبة وليست بديلا عن الحج أو واجبا».

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية٬ سعد معن٬ أعلن في بيان أن «المديرية العامة للمنافذ الحدودية التابعة لوزارة الداخلية استقبلت مليون إيراني لأداء زيارة عرفة في محافظة كربلاء المقدسة٬) 108 كلم جنوب العاصمة بغداد)٬ عبر منفذ زرباطية الحدودي».

إلى ذلك٬ أكد الأستاذ في الحوزة العلمية حيدر الغرابي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «زيارة عرفة ليست أمرا جديدا بل هي جزء من التراث الشيعي المتعارف عليه عبر القرون٬ بل منذ زمن الأئمة عليهم السلام ولا شأن لها بالصراع السياسي بين هذه الدولة٬ أو تلك بل هي سابقة على مثل هذه الصراعات ولا شأن لها بها وبالتالي ليست لها أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد».

وأضاف الغرابي أنه «طبقا للعلماء الشيعة فإن من يقوم بزيارة الإمام الحسين يوم عرفة حين لا يقدر على الذهاب إلى الحج حين لا تتوفر الاستطاعة لأي سبب فإنه كمن يكون قد حج ولكنها ليست ولن تكون بديلا وكل من يقول بذلك مخطئ أو جاهل».

 وأوضح الغرابي أنه «لا يوجد أطهر وأقدس مكان في الدنيا وأشرف من الكعبة وبالتالي ليست هناك مفاضلة أو شيء من هذا القبيل لكن٬ وهنا لا بد من توضيح هذه المسألة بدقة٬ الحج مرتبط بالاستطاعة ولو استطاع الناس الذهاب إلى الحج لما جاءوا إلى الحسين٬ ولكن طالما ليس بوسع كل الناس الذهاب إلى مكة٬ فإنه طبقا للتراث الشيعي٬ فإن من يزور الإمام الحسين يوم عرفة أجره مساو لأجر الحج ولكن ليس بديلا له».

في السياق ذاته٬ أكد رجل الدين الشيعي الفقيه ورئيس منتدى الوسطية للفكر٬ السيد رحيم أبو رغيف٬ في تصريح لـ«الشرق الأوسط»٬ أن «زيارات الأئمة هي بالإجمال مستحبة وليست واجبة وزيارة عرفة هي من المتعارف عليه بالتراث الشيعي الإمامي وهي تقع في باب المستحب وهو ما يعني أن من يقوم بهذه الزيارة له أجرها ومن لا يقوم بها لا يترتب عليه شيء أو مخالفة للشريعة».

وأضاف السيد أبو رغيف أن «الحج فريضة من فرائض المسلمين وهي مرهونة بالاستطاعة». مبينا أن «هذه الفريضة ليس فيها جانب سياسي بل هي أمر شرعي بحت ولا مجال للتأويل فيها بل محددات الاستطاعة هي سلامة الطريق والقدرة الجسدية وبخلافه وقد تم تحديدها كالمناسك في القرآن الكريم».
 
 


التعليقات