البنك المركزي يقول إنه يواصل عمليات المصارفة لمستوردي الوقود
- خاص الإثنين, 19 أكتوبر, 2020 - 09:04 مساءً
البنك المركزي يقول إنه يواصل عمليات المصارفة لمستوردي الوقود

قال البنك المركزي، اليوم الاثنين، إنه واصل عمليات المصارفة وتوفير العملات الأجنبية لمستوردي المشتقات النفطية بسعر صرف تفضيلي.

 

وأكد البنك في بيان مقتضب -وصل "الموقع بوست" نسخة منه- استمراره في تغطية "احتياجات الاستيراد للمشتقات النفطية، من خلال عمليات المصارفة والتحويل وفق الآلية التنظيمية المعتمدة لذلك، حيث إن المشتقات النفطية تعد أحد أهم الاحتياجات الأساسية والتي يمثل تغطية استيرادها مستوى كبيرا من الطلب على النقد الأجنبي".

 

وجدد البنك التأكيد على عدم السماح "بدخول المشتقات النفطية إلى الموانئ المحلية إلا إذا تمت المصارفة عبر البنك المركزي والتحويل إلى البنوك التجارية أولاً بأول والالتزام ببقية الضوابط والإجراءات المحددة لذلك".

 

وأوضح أن تدخلاته من خلال هذه الآلية تهدف "لتنظيم العرض والطلب على العملات الأجنبية في سوق الصرف المضطرب، والحد من عشوائية الطلب والمضاربة في أسعار العملات، وتوجيه موارد النقد الأجنبي المتاحة لتغطية الاحتياجات ذات الأولوية للبلاد، عبر آليات منظمة وملائمة، وبما يضمن الاستقرار العام للأسعار".

 

وكان البنك المركزي قد أعلن في أوقات سابقة حصر عملية المصارفة لمستوردي المشتقات النفطية عبره، وتعهد بتغطية احتياجات التجار والموردين من النقد الأجنبي، موجهاً شركات الصرافة بوقف أي عملية مصارفة مالية، إضافة إلى منع التحويلات المالية بالعملات الأجنبية.


التعليقات