تقليص موسم الحج يسبب خسائر للميزانية السعودية
- عربي21 الأحد, 13 يونيو, 2021 - 04:47 مساءً
تقليص موسم الحج يسبب خسائر للميزانية السعودية

يعدّ تقليص أعداد الحجاج خسارة كبيرة لميزانية السعودية التي تعاني بالفعل من الصدمات المزدوجة للتباطؤ الناجم عن الفيروس وهبوط أسعار النفط.

 

وتبلغ إيرادات الحج والعمرة حوالي 12 مليار دولار سنويا، وفق تقرير لـ"بي بي سي".

 

وكانت السعودية قد أعلنت أن موسم الحج هذا العام سيقتصر على مواطنيها والمقيمين داخل المملكة، نظرًا لاستمرار انتشار فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة له في العالم.

 

وقالت وزارة الحج إنه سيُسمح لحوالي 60 ألف شخص فقط بتأدية مناسك الحج هذا العام، وستتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما وجميعهم تلقوا التطعيم، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

 

وكانت السعودية قد سمحت، في العام الماضي، لألف شخص فقط بأداء فريضة الحج بسبب الوباء.

 

وفي العادة يؤدي مناسك الحج سنويا أكثر من مليوني حاج.

 

والحد الأقصى لمن يؤدون مناسك العمرة 20 ألف شخص في اليوم، مع ما مجموعه 60 ألفا من المصلين المسموح لهم بأداء الصلاة اليومية في المسجد.

 

وتجذب العمرة عادة ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم كل عام، لكن السلطات قالت إنها ستسمح لطقوس العمرة بالعودة إلى طاقتها الكاملة بمجرد انحسار خطر الوباء.

 

وتستمر السلطات السعودية في حظر الاقتراب أو لمس الحجر الأسود، أثناء المناسك.

 

"أعلى الاحتياطات"

 

وقالت وزارة الحج يوم السبت: "في ضوء ما يشهده العالم بأسره بسبب وباء فيروس كورونا... وظهور متغيرات جديدة، واصلت السلطات المعنية مراقبة الوضع الصحي العالمي".

 

وأضافت في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية: "بالنظر إلى الحشود الكبيرة التي تؤدي فريضة الحج وقضاء فترات طويلة في أماكن متعددة ومحددة.. الحج يتطلب أعلى مستويات من الاحتياطات الصحية".

 

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية إن الجهات المختصة عملت على دراسة جميع المؤشرات بكل دقة؛ ليكون هناك نموذج عمل للحج يتوافق مع أعلى معايير الاشتراطات الصحية.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية ترحيبها بالقرار، وقالت الهيئة إن "قصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين قرار موفق للحفاظ على النفس البشرية".

 

وأعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ترحيبها بالتدابير التي أعلنتها المملكة لتنظيم شعيرة الحج هذا العام.

 

وسجلت السعودية حتى الآن أكثر من 460 ألف إصابة بفيروس كورونا بينها 7,536 حالة وفاة.

 

وقالت وزارة الصحة إنها قدمت أكثر من 15 مليون جرعة لقاح لفيروس كورونا في بلد يزيد عدد سكانه على الـ34 مليون نسمة.

 


التعليقات