وزير الطاقة السعودي: العالم كان يأمل أن "يمثّل" بنا
- متابعات السبت, 12 نوفمبر, 2022 - 05:48 مساءً
وزير الطاقة السعودي: العالم كان يأمل أن

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الجمعة، إن العالم كان يأمل في أن "يُمثّل" بالسعودية باعتبارها أكبر مصدر للنفط.


وأضاف بن سلمان على هامش قمة المناخ "كوب27" في مصر، إن "العالم يريد أن يمثّل بنا. سنسائل العالم عما يقدمونه لأننا نريد من الآخرين مضاهاتنا وتوجيه أموالهم لدعم القضايا التي يتشدقون بها".


وتحدث الأمير السعودي عن جهود المملكة في إنتاج الطاقة النظيفة وخفض انبعاثاتها من الكربون، مشيرا إلى أن المملكة ستراقب أداء البلدان الأخرى.

 
وأضاف أن شركة إنتاج النفط الحكومية السعودية أرامكو لديها أقل مستوى من انبعاثات غاز الميثان بكل المعايير، وذكر أن السعودية تمضي أيضا على مسار تحقيق الحياد الصفري لانبعاثات الكربون بحلول 2060 وربما قبل ذلك.


وقال الوزير "ينبغي أن أُذكر الجميع أن الأمر كله يتوقف على التكنولوجيا".


وتابع "نعتقد أننا نستطيع تحقيق ذلك قبل الموعد المحدد، لكنني أريد التأكد من أننا عندما نتعهد بشيء نحققه، لكننا نأمل في تحقيق ذلك قبل الموعد".


وقال إن المملكة تتجه صوب تحقيق أهدافها المتعلقة باستخلاص الكربون بمقدار 44 مليون طن بحلول 2035.
 
 
وأبرمت أرامكو السعودية اتفاقية تطوير مشترك مع وزارة الطاقة، الخميس، لإنشاء مركز لاستخلاص الكربون وتخزينه يمكنه تخزين ما يصل إلى تسعة ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون على نحو آمن بحلول 2027.
 

على صعيد آخر، قال وزير الطاقة السعودي، إن المملكة ستستضيف أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2023.


وأضاف: "تحدثنا مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وسنستضيف أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2023".


وأشار إلى أن السعودية تعكف على إنشاء مركز إقليمي لتطوير خفض الإنبعاثات.


التعليقات