وفيات كورونا بالبرازيل تتجاوز فرنسا.. تسارع وتيرة الشفاء عالميا وترقب لقاح صيني نهاية العام
- الجزيرة نت السبت, 30 مايو, 2020 - 11:11 مساءً
وفيات كورونا بالبرازيل تتجاوز فرنسا.. تسارع وتيرة الشفاء عالميا وترقب لقاح صيني نهاية العام

ذكرت لجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للدولة بالصين أن لقاحا صينيا للوقاية من كورونا سيكون جاهزا نهاية العام، فيما أعطى عقار أناكينرا المخصص لأمراض الروماتيزم نتائج "مشجعة" لعلاج الحالات الحادة من فيروس كورونا (كوفيد-19).

 

وأشارت اللجنة على مواقع التوصل الاجتماعي إلى أن أكثر من ألفي شخص يشاركون في تجارب لقاحات طورها كل من معهد ووهان ومعهد بكين للمنتجات البيولوجية، موضحة أنه يمكن أن يكون هناك لقاح جاهز للسوق قريبا ربما في نهاية العام الجاري أو أوائل 2021.

 

ودخلت اللقاحات التي طورها المعهدان المرحلة الثانية من التجارب السريرية. ويتبع المعهدان مجموعة سينوفارم الحكومية للأدوية التي تشرف على إدارتها لجنة مراقبة وإدارة الأصول.

 

ولدى الصين خمسة لقاحات للوقاية من فيروس كورونا المستجد في مرحلة التجارب على البشر.

 

في هذا السياق، أعطى عقار أناكينرا المخصص لأمراض الروماتيزم، نتائج "مشجعة" في معالجة الأشكال الحادة من كوفيد-19، من خلال خفض خطر الوفاة والحاجة إلى جهاز تنفس اصطناعي في العناية المركزة، وفقا لدراسة فرنسية.

 

وكتب الطبيب المتخصص في أمراض الروماتيزم راندي كرون من جامعة ألاباما، في الدراسة المنشورة في مجلة "ذي لانسيت روماتولوجي"، أن "الانخفاض الكبير في معدل الوفيات المرتبط باستخدام أناكينرا لدى المصابين بكوفيد-19 في هذه الدراسة، أمر مشجع في هذه الأوقات".

 

ووفقا للفريق الطبي المؤلف من توما هويت وزملائه في مستشفى باري سان جوزيف، فإن حقن هذا العقار تحت الجلد لمدة 10 أيام لـ52 مريضا يعانون من "شكل حاد من كوفيد-19، أدى إلى انخفاض في خطر الوفاة والحد من الانتقال إلى العناية المركزة لتلقي مساعدة في التنفس عن طريق الأجهزة الاصطناعية".

 

وقد نقل ربع المرضى الذين عولجوا بأناكينرا إلى العناية المركزة أو توفوا، مقارنة بنحو 73% ممن لم يتلقوا هذا العلاج الحيوي.

 

وشارك في الدراسة 44 مريضا عولجوا في السابق في المؤسسة نفسها لمقارنة النتائج، ولدى المجموعة التي تلقت العقار، لوحظ انخفاض سريع في متطلبات الأكسجين بعد سبعة أيام من العلاج.


التعليقات