وفاة 12 مهاجرا افريقيا وفقدان 4 آخرين اثر غرق قارب قبالة سواحل تعز
- غرفة الأخبار السبت, 27 يوليو, 2024 - 02:00 مساءً
 وفاة 12 مهاجرا افريقيا وفقدان 4 آخرين اثر غرق قارب قبالة سواحل تعز

[ مهاجرون افارقة في اليمن ]

أعلنت منظمة الهجرة الدولية وفاة 12 مهاجراً إثيوبياً وفقدان أربعة آخرين، اثر غرق قارب كان يقلهم الأربعاء الماضي، قبالة سواحل تعز.

 

وقال المكتب الإقليمي للمنظمة في شرق أفريقيا والقرن الأفريقي، إن القارب الذي كان يحمل على متنه 20 مهاجراً إثيوبياً معظمهم من منطقة تيغراي غادروا جيبوتي مساء الثلاثاء في طريقهم إلى اليمن، وانقلب بسبب الرياح القوية وعطل في المحرك، في ساعة مبكرة من الأربعاء، في البحر الأحمر بالقرب من مديرية ذو باب في محافظة تعز.

 

ونقل البيان عن ناجين، قولهم إن من بين الركاب البالغ عددهم 22 راكباً، نجا ستة فقط؛ بمن فيهم القبطان اليمني للقارب ومساعده، وتم انتشال جثتي رجل وامرأة جرى دفنهما من قبل السلطات المحلية.

 

وقال القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن؛ مات هوبر أن "الحادث الأخير يؤكد الحاجة الملحة لتعزيز تدابير السلامة والجهود التعاونية لحماية المهاجرين".

 

وأضاف: "إن الزيادة المزعجة في حوادث غرق السفن ووفيات المهاجرين هي تذكير صارخ بالمخاطر التي يواجهها أولئك الذين يفرون من الظروف اليائسة".

 

ووفق مشروع المهاجرين المفقودين التابع لمنظمة الهجرة الدولية، فإن طريق الهجرة الشرقي الرابط بين القرن الأفريقي والسعودية مروراً باليمن، شهد 2,107 حالة وفاة واختفاء للمهاجرين، بما فيهم 718 وفاة بسبب الغرق، منذ العام 2014م.

 

وفي يونيو الماضي لقي 49 مهاجراً حتفهم؛ بينهم 31 امرأة و6 أطفال في بحر العرب قبالة سواحل مدينة شبوة (جنوب شرقي اليمن وفقدان 140 آخرين، بعد انقلاب قارب في ساحل الغريف بمديرية رضوم التابعة لمحافظة شبوة، وكان على متنه 260 مهاجراً (115 صومالياً و145 إثيوبياً)، حسب الهجرة الدولية.

 


التعليقات