توكل كرمان: حرب غزة كارثة إنسانية والنظام الدولي غارق في النفاق
- لاهاي الجمعة, 04 أكتوبر, 2024 - 08:54 مساءً
توكل كرمان: حرب غزة كارثة إنسانية والنظام الدولي غارق في النفاق

أكدت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أن ما يشهده قطاع غزة من جرائم وانتهاكات مستمرة، تعد كارثة إنسانية، مشيرة إلى أن النظام الدولي "غارق في النفاق".

 

وقالت كرمان في كلمة لها في قصر السلام بمدينة لاهاي في هولندا: "إن الحرب والإبادة الجماعية المستمرة في غزة ليست مجرد صراع بل كارثة إنسانية؛ حيث يتم القضاء على عائلات بأكملها، ويُقصف المدنيون، وتُدمر البنية الأساسية والمنازل والمستشفيات والمدارس والجامعات والملاعب بالكامل، ويُداس القانون الدولي تحت الأقدام".

 

وأضافت: "منذ أكثر من 125 عامًا، تم صياغة اتفاقيات لاهاي على أساس الاعتقاد بأن البشرية يمكنها ويجب عليها الحد من أهوال الحرب"، حيث "كانت الأهداف الرئيسية لاتفاقيات لاهاي هي وضع قوانين دولية تنظم سلوك الحرب، وتعزز السلام، وركزت على الحد من أساليب الحرب وحماية السكان المدنيين، وأسرى الحرب، وضمان المعاملة الإنسانية للجميع"، مشيرة إلى أن "هذا ليس العالم الذي تصوّره واضعو اتفاقيات لاهاي". 

 

وأردفت: "يجب أن نواجه الواقع القاسي: النظام الدولي، الذي يدّعي أنه يقف من أجل العدالة والسلام، غارق في النفاق"، مضيفة: "لقد شاهد المجتمع الدولي العراق وأفغانستان يتمزقان، ومع ذلك، لم تتم محاسبة أحد، ولم تعالج أي محكمة عالمية جرائم الحرب المرتكبة في تلك الصراعات".

 

وأكدت كرمان، أن "التطبيق الانتقائي للقانون يقوّض شرعية النظام القانوني الدولي بأكمله، ويظهر للعالم أن هناك مجموعتين من القواعد: واحدة للأقوياء، وأخرى للضعفاء"، وتساءلت متعجبة: "أصبح ما يُسمى بحراس القانون الدولي منتهكي القانون؟!".

 

وتابعت: "اليوم، نشهد نوعًا آخر من الحرب؛ نحن نعيش في عصر الحرب الرقمية، وكأن إراقة دماء الحرب التقليدية لم تكن كافية"، مشيرة إلى أن "الفضاء الإلكتروني تحول إلى ساحة معركة، حيث يتعرض الأبرياء للهجوم من قِبل الحكومات والشركات والمجرمين -على حد سواء". 


التعليقات