المجلس العربي ينظم مؤتمرا عن "الديمقراطية" في سراييفو
- متابعات السبت, 12 أكتوبر, 2024 - 08:10 صباحاً
المجلس العربي ينظم مؤتمرا عن

[ المجلس العربي ينظم مؤتمرا عن "الديمقراطية" في سراييفو ]

من المقرر أن يعقد المجلس العربي مؤتمر "العهد الديمقراطي العربي: خارطة طريق للديمقراطية العربية"، يومي 19 و20 أكتوبر/تشرين الأول 2024 في العاصمة البوسنية سراييفو، بمشاركة نخبة من المفكرين والسياسيين والناشطين العرب المدافعين عن الديمقراطية، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والجمعيات والمنظمات الحقوقية العربية والدولية.

 

ويهدف المؤتمر إلى صياغة ميثاق ديمقراطي عربي شامل، يكون بمثابة خارطة طريق ترشد مساعي الشعوب العربية نحو أنظمة ديمقراطية حقيقية ومستدامة تحقق العدالة الاجتماعية وتعزز الحريات وتواجه التحديات السياسية والاقتصادية الراهنة.

 

ويمثل المؤتمر فرصة للتفكير الجماعي حول الأزمات الحالية الإقليمية منها والعالمية، والتي عمّقت الأزمة الديمقراطية في المنطقة وأظهرت بوضوح هشاشة الأنظمة الاستبدادية في مواجهة أزمات شاملة.

 

وسيفتتح المؤتمر الرئيس التونسي الأسبق، رئيس المجلس العربي، د. منصف المرزوقي، ونائباه السيدة توكل كرمان، والدكتور أيمن نور.

 

وسيعقد خلال اليوم الأول للمؤتمر خمس جلسات عمل؛ الأولى بعنوان "تحديات الديمقراطية في العالم العربي في ظل التسلط الداخلي والعدوان الخارجي"، والجلسة الثانية بعنوان "وضع الديمقراطية في العالم: التحديات والآفاق"، والجلسة الثالثة بعنوان "إعادة تعريف الديمقراطية في العالم العربي: نحو مشروع تحرري شامل"، والجلسة الرابعة بعنوان "الحاجة إلى رؤية مشتركة لديمقراطية عربية، والجلسة الخامسة بعنوان "هل توفر الديمقراطية حلولا للقضية الفلسطينية".

 

وفي اليوم الثاني سيتم تنظيم 4 ورش عمل، ستتركز على المجالات؛ الفكرية السياسية، والاقتصادية الاجتماعية، والقانونية الحقوقية، والهيكلية الشبابية.

 

جدير بالذكر أن المؤتمر يُشكّل فرصة للتفاعل المباشر بين مختلف الفاعلين السياسيين والفكريين في العالم العربي، كما سيتيح فرصة للاستفادة من تجارب دولية ناجحة في مجالات التحول الديمقراطي.

 

يشار ألى أن المؤتمر يعتبر الثاني للمجلس العربي في سراييفو، حيث عقد المؤتمر الأول يومي 7 و 8 أكتوبر من العام الماضي 2023.


التعليقات