البنك المركزي يناقش انهيار العملة ويدعو الحكومة لإعادة النظر في سياساتها المالية 
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 - 07:03 مساءً
البنك المركزي يناقش انهيار العملة ويدعو الحكومة لإعادة النظر في سياساتها المالية 

[ البنك المركزي اليمني ـ عدن ]

دعا البنك المركزي اليمني، الثلاثاء، الحكومة لإعادة النظر في السياسات المالية والاقتصادية خصوصا الإيرادية، في الوقت الذي طالب مجلس القيادة الرئاسي بمساندته للقيام بواجباته بإستقلالية في ظل إنهيار العملة الوطنية بشكل غير مسبوق أمام العملات الأجنبية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة البنك المركزي اليمني في دورته التاسعة الذي عقد عبر تقنية الإتصال المرئي برئاسة محافظ البنك - رئيس مجلس الإدارة أحمد المعبقي، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة التطورات المالية والاقتصادية وموقف مالية الدولة والتزاماتها والاحتقانات التي تعيشها بعض المحافظات.

 

وطالب البنك، الحكومة باعادة النظر في السياسات المالية والاقتصادية وخاصة في مجال تعبئة وتحصيل الموارد العامة وإعادة تخطيط الإنفاق وفقاً للأولويات من خلال اعتماد موازنة واقعية محددة النفقات والموارد والعجز ومصادر التمويل توائم بين الموارد الذاتية والالتزامات الحتمية وما يمكن تعبئته من موارد محلية وخارجية لتغطية الفجوة التمويلية.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن الاجتماع تطرق إلى تأثيرات ما يمر به الإقليم من أحداث تنذر بتطورات يصعب التنبؤ بمالاتها وانعكاسات ذلك على استقرار الأوضاع الاقتصادية الهشة وتزايد الضغوط على سعر صرف العملة الوطنية في ظل توقف اهم الموارد الوطنية وانحسار المساعدات والانخفاض الكبير في إيرادات الدولة وتزايد الإنفاق وخاصة الإنفاق في مجال الطاقة الذي يفوق قدرة البلد على التحمل وفي غياب المعالجات العلمية والعملية للاختلالات.

 

ودعا الاجتماع، مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الى دعم البنك المركزي ومساندته بما يمكنه من القيام بواجباته باستقلالية ومهنية في ظل هذه الظروف الصعبة والتطورات غير المواتية.

 

وقال البنك بأنه اتخذ بعض الإجراءات ذات الطبيعة العاجلة للتعامل مع التطورات الجارية في أسواق الصرف وعمل القطاع المصرفي، دون الإفصاح عن طبيعة تلك الإجراءات.

 

ويأتي اجتماع مجلس البنك في ظل انهيار قياسي للريال اليمني أمام العملات الأجنبية، حيث تجاوز سعر الدولار الواحد ألفي ريال يمني، في أدنى مستوى له على الإطلاق.

 

ويعد ظهور محافظ البنك المركزي أحمد المعبقي، هو الأول له منذ إعلانه تقديم استقالته لمجلس القيادة الذي رفض قبولها، عقب تراجع مجلس القيادة والحكومة نهاية يوليو الماضي، عن قرارات البنك المركزي المتعلقة بأداء البنوك الرئيسية بمناطق الحوثيين وظل بعيدا عن عمله خلال الأسابيع والأشهر الماضية، حتى اليوم الثلاثاء في أول ظهور له منذ يوليو الماضي.


التعليقات