كيري: خطة جديدة للسلام في اليمن تتضمن حكومة وحدة وسحب الحوثيين لقواتهم من صنعاء وغيرها
- جدة - متابعات الخميس, 25 أغسطس, 2016 - 06:05 مساءً
كيري: خطة جديدة للسلام في اليمن تتضمن حكومة وحدة وسحب الحوثيين لقواتهم من صنعاء وغيرها

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن خطة جديدة واضحة المعالم لحل الأزمة اليمنية، تراعي أمن وسيادة دول الجوار.
 
وأضاف كيري، في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بمدينة جدة، أن وقف هجمات الميليشيات على الحدود السعودية أولوية في المقاربة الجديدة.
 
وقال بأن الاتفاق النهائي بشأن اليمن يتضمن حكومة وحدة وطنية وسحب الحوثيين قواتهم من صنعاء وغيرها.
 
واستطرد كيري: "مقترح بمشاركة الحوثيين سيكون المفتاح للحل السلمي"، مضيفا: "تفاؤلنا يعتمد على موقف الحوثيين وداعميهم في المنطقة تجاه الحل السلمي".
 
وأوضح بأنه تم التأكيد على أن الحرب في اليمن يجب أن تنتهي بأسرع وقت ممكن على نحو يحمي سيادة السعودية.
 
وأشار، إلى أنه جرى خلال اجتماع جدة، بحث منهج جديد لإعادة المفاوضات بين أطراف الأزمة اليمنية في مسارين أمني وسياسي.
 
وأضاف جون كيري: " نساعد الشعب اليمني على تبني دستور جديد وانتخابات جديدة والنهوض بالاقتصاد"، مستطردا: "سنعمل على أن يحصل الشعب اليمني على كل الحقوق التي يستحقها".
 
وأشار إلى أن السعودية ملتزمة بالتحقيق في تقارير عن حوادث دامية بسبب الغارات في اليمن، لافتا إلى أن الولايات المتحدة ودول الخليج يدعمون جهود الأمين العام للأمم المتحدة لوقف الحرب في اليمن.
 
وقال الوزير الأمريكي، إن الحوثيون غيروا رأيهم في اللحظة الأخيرة بشأن التوقيع على اتفاق لوقف الحرب في اليمن، مجددا التأكيد على دعم الجهود الأممية لاستئناف عاجل للمفاوضات اليمنية.
 
وأضاف: "السعودية وواشنطن تتشاركان القلق حيال المأساة الإنسانية في اليمن"، لافتا إلى أن عودة الاستقرار إلى اليمن يمنع داعش والقاعدة من التمدد.
 
وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن الأسلحة الإيرانية في اليمن تقوض المحاولات الرامية لإيجاد حلول سلمية للأزمة اليمنية، مشيرا إلى أن تلك الصواريخ تمثل تهديدا ليس فقط للسعودية، وإنما للمنطقة كلها.
 
وقال كيري: " قلقون جدا من وضع صواريخ قادمة من إيران قرب الحدود السعودية"، مشيرا إلى أن هناك خيارات أمام المجتمع الدولي إذا فشلت الجهود السلمية مع الميليشيات.
 
وبين أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها التزام راسخ بحماية السعودية، مشيرا إلى أن من حق المملكة حماية حدودها ومواطنيها من الصواريخ التي تنطلق من اليمن.
 


التعليقات