محلل عسكري: عملية البيضاء تعكس التخادم الحوثي مع الأمريكيين
- خاص الأحد, 29 يناير, 2017 - 03:59 مساءً
محلل عسكري: عملية البيضاء تعكس التخادم الحوثي مع الأمريكيين

[ خريطة محافظة البيضاء ]

قال المحلل العسكري علي الذهب إن العملية الأمريكية التي استهدفت يمنيين في محافظة البيضاء (وسط اليمن)، فجر اليوم الأحد، تندرج ضمن التخادم والشراكة بين ميليشيات الحوثي وأمريكا داخل اليمن.
 
وأكد الذهب في تصريح خاص لـ"الموقع بوست" أن الطرفين يتقاسمان العداء مع من استهدفوا في الغارة الأمريكية.
 
وأوضح بأن ما عجز عنه الجيش الأمريكي على الأرض داخل اليمن تولته واشنطن بقوتها القاهرة -حسب توصيفه- بناء على معلومات تم تزويدها من ميليشيات الحوثي التي تقع نطاق العملية ضمن سيطرتها الميدانية.
 
وقال الذهب إن المؤشر الخطير لهذه العملية أنها قد تتكرر بطرق مختلفة في مناطق أخرى، كالجوف، ومأرب، وتعز، وبالتخادم ذاته، معتقدا أنها ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.
 
وأشار إلى أن الشراكة بين الحوثيين وواشنطن واضحة، بعد تسليم الحوثيين العديد من الأمريكيين ممن اتهموا بالتجسس، دون إحالتهم للقضاء، يدل على هذه الشراكة التي تجسدها الصفقات المتبادلة.
 
ووفقاً للمحلل الذهب، فإن الحوثيين ينهجون نهج سلفهم المخلوع صالح في هذا الجانب، مؤكدا بأن الفارق يأتي في زيف شعارهم الذي يدعون من خلاله العداء لأمريكا، وهم في الحقيقة أحد خدمها المدللين في المنطقة ككل.
 
وفي بعدها الخارجي، أكد الذهب أن العملية تندرج تحت مزاعم حماية الأمن القومي الأمريكي في بعده الدولي أو العالمي، والذي يعد الإرهاب أحد أولويات مهدداته العابرة للحدود القومية.
 
 وكان الجيش الأمريكي قد نفذ عملية عسكرية في محافظة البيضاء فجر اليوم أسفرت عن مقتل أكثر من 30 شخصا بينهم 10 نساء.
 


التعليقات