مجلس الاتحاد الأوروبي يتبنى قرارات حول اليمن ويؤكد أن الحرب ليست حلا
- خاص الثلاثاء, 04 أبريل, 2017 - 11:09 مساءً
مجلس الاتحاد الأوروبي يتبنى قرارات حول اليمن ويؤكد أن الحرب ليست حلا

[ الاتحاد الأوروبي ]

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن إن مجلس الاتحاد الأوروبي تبنى، اليوم الثلاثاء، قرارات حول الوضع في اليمن.
 
وأضافت البعثة في صفحتها على الإنترنت، أن الاتحاد الأوروبي أكد دعمه القوي لجهود الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، للتوصل إلى استئناف المفاوضات.
 
وأوضحت البعثة أن الاتحاد الأوروبي أكد أنه لا يمكن أن يكون هناك حلا عسكريا للنزاع في اليمن، مشيرا إلى أنه لا يمكن حل الأزمة إلا من خلال عملية تفاوض تشمل كافة الأطراف المعنية مع مشاركة كاملة هادفة للمرأة، وتؤدي إلى حل سياسي شامل.
 
وحث الاتحاد -بحسب البعثة- كافة أطراف النزاع على التفاعل بشكل مرن وبناء ودون شروط مسبقة لجهودهما والتنفيذ الكامل والفوري لجميع بنود قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.
 
ومن أجل نجاح الحل السياسي في اليمن، قالت البعثة إن الاتحاد الأوروبي دعا جميع الأطراف إلى الاتفاق على وقف الأعمال القتالية الذي تراقبه الأمم المتحدة، وذلك كخطوة أولى باتجاه استئناف محادثات السلام برعاية الأمم المتحدة.

كما دعت البعثة جميع اللاعبين الدوليين والإقليميين إلى الانخراط بشكل بناء مع الأطراف اليمنية لتمكين وقف تصعيد النزاع، وتمكين تسوية تفاوضية تحترم استقلال ووحدة وسيادة اليمن وسلامة أراضيه.
 
وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي أدان بقوة الهجمات ضد المدنيين، كما جدد دعوته العاجلة إلى جميع أطراف النزاع إلى ضمان حماية المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
 
ولفتت البعثة إلى أن الاتحاد الأوروبي دعا جميع أطراف النزاع إلى التعاون الكامل مع اللجنة الوطنية للتحقيق، وكذلك مع مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن، والسماح لهم بالوصول الكامل إلى جميع أنحاء اليمن.
 
وقالت البعثة "إن التقرير النهائي للجنة التحقيق الوطنية، وكذلك التقرير الخطي للمفوض السامي عن حالة حقوق الإنسان بما في ذلك الانتهاكات والانتهاكات منذ سبتمبر 2014، الذي سيقدم إلى مجلس حقوق الإنسان في سبتمبر، هما عنصران أساسيان لمزيد من المناقشات".
 
ودعا الاتحاد الأوروبي كافة الأطراف إلى ضمان سلامة وتسهيل وصول العاملين في مجال الإغاثة والعاملين في المجال الإنساني، ونظرا للحالة الإنسانية الصعبة.
 
كما حث الاتحاد الأطراف على ضمان التشغيل الكامل والفعال لميناء الحديدة، مشددا على أهميته باعتباره شريان الحياة للدعم الإنساني ونقطة الوصول التجارية للإمدادات الأساسية، داعيا أيضا إلى فتح مطار صنعاء للرحلات التجارية.
 


التعليقات