"فيس بوك" تطلق أداة جديدة للأخبار لمنافسة "تويتر"
- وكالات السبت, 19 سبتمبر, 2015 - 12:43 مساءً

[ خدمة فيسبوك ]

أطلقت "فيس بوك" أداة جديدة موجهة تحديدا للصحافيين لتشجيعهم على الرجوع إلى شبكتها الاجتماعية لاستقاء الأخبار ومشاركتها.
وتعد الأداة الجديدة، التي أطلقت عليها فيس بوك اسم "سيجنال" (Signal) أحدث خطوة لها لجذب وسائل الإعلام إليها بدلا من موقع التدوين المصغر "تويتر"، ولهذه الغاية فقد سبق لفيس بوك أن أطلقت مجموعة من الأدوات والخدمات التي تهدف لمساعدة الصحافيين ووسائل الإعلام على العثور على المحتوى الخاص بهم وتوزيعه.
ويلجأ الصحافيون ووسائل الإعلام غالبا إلى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للحصول على الأخبار العاجلة، ومشاركة المحتوى بغية نشره على أوسع نطاق، ولكن يبدو أن "فيس بوك" تعتزم سحب البساط من تحت "تويتر".
وأوضحت فيس بوك أن "سيجنال" صممت لمساعدة وسائل الإعلام والصحافيين على العثور المحتوى الموجود على شبكتها الاجتماعية وإنستجرام -وهي خدمة لمشاركة الصور والفيديو القصير تملكها فيس بوك- وتصفيته ودمجه لأغراض الأخبار.
وتهدف "سيجنال" لتزويد الصحافيين بنظرة على أكثر المواضيع تداولا على فيس بوك وإنستجرام، ومن ثم تسهيل مهمة دمج ذاك المحتوى في الأخبار التي يعملون عليها. ويمكن للصحافيين مراقبة المواضيع الأكثر تداولا ومن ثم عرض المحتوى ذي الصلة الذي تمت مشاركته للعامة سواء من قبل الأشخاص أو الصفحات.
في الأثناء، تعمل تويتر أيضا على أدواتها الخاصة لاكتشاف الأخبار والمواضيع الأكثر تداولا، مثل خدمة "مشروع البرق" Project Lightning، التي من شأنها أن توفر طريقة سهلة للناس لتتبع الأحداث حال وقوعها. ثم إنه هناك أداة أخرى لاكتشاف التغريدات التي تتناول مواضيع محددة، تحمل اسم "مجموعات" Collection ولكنها قليلة الاستخدام.
ولدى تويتر أيضا أداة أخرى موجهة تحديدا للصحافيين تشبه أداة "سيجنال" الجديدة، وتحمل اسم Curator .
وتأمل فيس بوك في أن تشجع الأداة الجديدة المزيد من الصحافيين لاستخدام شبكتها الاجتماعية بنفس الطريقة، والتي بدورها ستزيد من تفاعل المستخدمين.
وتأتي الأداة الجديدة في أعقاب العديد من العروض الجديدة الموجهة لوسائل الإعلام، مثل إتاحة تطبيق "منشنز" Mentions الموجه بالأصل للمشاهير، لأصحاب الحسابات الموثقة، وهي مجموعة تضم الكثير من الصحافيين.
وكانت فيس بوك قد أطلقت في أبريل 2014 خدمة FB Newswire وهي مجموعة مختارة من عناوين إخبارية من عدة مصادر، تستهدف الصحافيين لتكون مصدرا لأخبار العالم العاجلة، ثم أطلقت في نوفمبر الماضي خدمة FB Techwire الموجهة لمجتمع التقنية.


التعليقات