إثيوبيا تعرب عن دعمها للحكومة الشرعية وجهود تحقيق السلام وفقا للمرجعيات الدولية
- متابعة خاصة الإثنين, 14 أغسطس, 2017 - 07:38 مساءً
إثيوبيا تعرب عن دعمها للحكومة الشرعية وجهود تحقيق السلام وفقا للمرجعيات الدولية

[ رئيس الوزراء الإثيوبي مع وزير الخارجية اليمني ]

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام دسيلين، اليوم الاثنين، على دعم بلاده للحكومة اليمنية الشرعية ودعم جهود السلام والمبعوث الأممي وفقا للمرجعيات الدولية.

 وأشار إلى أن إثيوبيا يهمها تحقيق السلام المستدام في اليمن وستسعى لذلك انطلاقاً من هذه الزيارة، كما أكد على متانة العلاقات التاريخية بين البلدين في الماضي والحاضر والمستقبل.

جاء ذلك خلال استقباله وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال إن اليمنين في إثيوبيا في بلدهم مثلما الإثيوبيين في اليمن، مشيراً إلى أنه سيوجه بمنح التسهيلات اللازمة والتنسيق مع الحكومة اليمنية في مختلف المنابر الدولية.

كما جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية والقضايا والأحداث ذات الاهتمام المشترك وسبل التنسيق والتعاون في مختلف المجالات وتفعيل الاتفاقات المشتركة، واتفقت وجهات النظر بشأن العديد من القضايا التي جرى بحثها.

وأوضح الوزير المخلافي أن الحكومة توافق على مساعي السلام المرتكزة على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن 2216 ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وأكد وزير الخارجية على أهمية إثيوبيا بالنسبة لليمن بحكم الأواصر التاريخية والجغرافية والثقافية التي تجمع البلدين ولما لإثيوبيا من ثقل إفريقي وإقليمي ودور مؤثر في مجلس الأمن بحكم عضويتها غير الدائمة فيه وما قامت به ويمكن أن تقوم به في المساهمة في إيجاد السلام المستدام في اليمن.

وقدم الشكر على التسهيلات التي يتم تقديمها للمواطنين اليمنيين في إثيوبيا بما في ذلك النازحين في بداية الحرب، داعياً إلى المزيد من التكل التسهيلات.


التعليقات