منظمة تطالب بحزم دولي تجاه تجنيد أطفال اليمن وترصد 550 حالة انتهاك خلال يوليو الماضي
- خاص الثلاثاء, 15 أغسطس, 2017 - 08:16 مساءً
منظمة تطالب بحزم دولي تجاه تجنيد أطفال اليمن وترصد 550 حالة انتهاك خلال يوليو الماضي

[ أرشيفية ]

حثت منظمة حقوقية الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لتقديم الدعم العاجل للمدنيين المهجرين قسراً في محافظة تعز والسعي الجاد إلى رفع الحصار عن قرى بلاد الوافي بصورة عاجلة وبلا أي شروط.

وطالبت منظمة سام للحقوق والحريات (مقرها جنيف) قوات التحالف العربي بالعمل الجاد على تجنب استهداف المدنيين ومراجعة قواعد الاشتباك بما يتفق مع تجنيب المدنيين ضربات الطائرات.

كما دعت المنظمة إلى تجنيب الأطفال ويلات الحروب وتدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم من ظاهرة تجنيد الأطفال التي تشهد تصاعداً مقلقاً.

ورصدت المنظمة حالة حقوق الإنسان في اليمن خلال شهر يوليو الماضي، حيث وثقت 550 حالة انتهاك، شملت القتل خارج نطاق القانون، والاعتداء على سلامة الجسم، وانتهاك الحريات الصحفية، والاحتجاز التعسفي، ومصادرة الممتلكات والتهجير القسري والتعذيب.

وارتكبت مليشيات الحوثي وصالح عدد 341 انتهاكا من مجموع الانتهاكات المرصودة، ويتحمل طيران قوات التحالف مسؤولية 51 انتهاكاً، و37 انتهاكاً اُرتُكِبت من قبل جهات تابعة للحكومة الشرعية وجماعات مسلحة أخرى في كلٍ من تعز وعدن، وقيد 19 انتهاكا ضد مجهولين في مناطق سيطرة السلطة الشرعية.

كما رصدت "سام" خلال شهر يوليو 112 جريمة قتل ضحاياها مدنيون، منهم 40 مدنيا قتلوا على يد مليشيات الحوثي، أغلبهم سقطوا في عمليات قصف عشوائي على أحياء سكنية في مدينة تعز، كما توفي سبعة مواطنين بسبب اشتباكات بين جماعات مسلحة في تعز وثلاثة تحت التعذيب أو بسببه في كلٍ من تعز وحجة، وقتل ثمانية اغتيالا في محافظات تعز واب وعمران وحضرموت، وكان ضحايا الألغام ثلاثة قتلى بينهم طفل عمره شهران.

ولم يخل هذا الشهر من سقوط مدنيين بسبب ضربات طائرات التحالف العربي، فقد سجلت المنظمة قتل 44 مواطناً بفعل ضربات طائرات التحالف أغلبهم في مديرية موزع محافظة تعز بينهم ثلاثة أطفال.

وقالت المنظمة إن الألغام لا زالت تهدد حياة الكثير من السكان خاصة في المناطق التي شهدت مواجهات مسلحة سابقا، حيث تصر جماعة الحوثي على استخدام الألغام في الصراع بصورة كبيرة وبدون خرائط واضحة، مما يجعل ضحايا الألغام تتزايد بصورة مقلقة، حيث رصدت المنظمة 12 حالة انفجار ألغام خلال شهر يوليو منها 11 حالة في محافظة تعز وأخرى في محافظة لحج. 

وسجلت المنظمة عدد 19 انتهاكا ضد الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان تضمنت التحريض والاعتداء الجسدي  والتهديد بسبب عملهم، وقد توزعت الانتهاكات بين 3 إصابات جسدية في تعز وشبوة، وحالة تهديد واحدة في تعز أيضاً، وإحالة 10 صحفيين إلى نيابة أمن الدولة، وحالة احتجاز تعسفي لمحامي في باجل بالحديدة.


التعليقات