تضارب رسمي يمني: وزير الخارجية يؤكد قطع العلاقات مع إيران وناطق الحكومة يكذبه
- خاص الجمعة, 02 أكتوبر, 2015 - 06:15 مساءً
تضارب رسمي يمني: وزير الخارجية يؤكد قطع العلاقات مع إيران وناطق الحكومة يكذبه

[ ناطق الحكومة - وزير الخارجية ]

تضاربت الروايات الرسمية حول قطع الحكومة اليمنية لعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

ونفى الناطق الرسمي بإسم حكومة اليمن الاخبار المتداولة حول قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران، وقال راجح بادي للعربي الجديد ان الحكومة منذ عودتها إلى عدن لم تناقش موضوع قطع العلاقات مع إيران، ولم يتخذ قرار رسمي حتى الآن بهذا الشأن.

لكن هذا التفي يأتي متناقضاً مع تصريح لوزير الخارجية رياض ياسين أعلن فيه مقاطعة الحكومة اليمنية لطهران، وبثته الفضائية اليمنية الرسمية وتلفزيون عدن.

وذكرت الفضائية اليمنية أن مبنى سفارة طهران في صنعاء، غير محصن دبلوماسيًا، وطالب مصدر بالخارجية  جميع أعضاء السفارة الإيرانية، بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة، واعتبرهم غير مرغوب فيهم، فيما طالب اليمن، أعضاء بعثته الدبلوماسية في طهران، بمغادرة البلاد في أقرب فرصة ممكنة.

وقال رياض ياسين لصحيفة الشرق الاوسط اليوم أن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، وافق على قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك بعد سلسلة من الانتهاكات ارتكبتها طهران، داخل الأراضي اليمنية، تضمنت إثارة الفتنة والقلاقل، وتهريب السلاح، ودعم الجماعات للانقلاب على الشرعية اليمنية، واختراق الأجواء اليمنية.

يذكر ان اليمن كانت قد سحبت سفيرها من طهران في مايو (أيار) الماضي، وذلك بعد أن حذرت الحكومة اليمنية، إيران من إصرارها على تسيير سفينة شحن إيرانية إلى السواحل اليمنية ورفض تفتيشها من قبل قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، مشيرة إلى أن اليمن في ذلك، كان يدرس قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.


- صور :

تضارب رسمي يمني: وزير الخارجية يؤكد قطع العلاقات مع إيران وناطق الحكومة يكذبه

التعليقات