مصدر محلي يكشف لـ"الموقع بوست" تفاصيل أحداث مطار المهرة وشروط القبائل لتسليمه
- المهرة - خاص الثلاثاء, 14 نوفمبر, 2017 - 01:56 صباحاً
مصدر محلي يكشف لـ

[ منظر عام من محافظة المهرة ]

أكدت مصادر مطلعة لـ"الموقع بوست" في محافظة المهرة (شرقي اليمن) أن جهودا تبذل للتفاهم والتوصل إلى حلول بين السلطة المحلية والقبائل بمحافظة المهرة وقوات التحالف العربي بشان إدارة وتشغيل  مطار الغيضة الدولي.
 
وقالت المصادر إن القضية بدأت بقدوم قوة عسكرية تتبع التحالف العربي مكونه من عدد من المركبات العسكرية وعلى متنها ضباط سعوديون و21 من أبناء المهرة ممن تدربوا في المملكة.
 
وأشارت المصادر إلى أن الجهات العسكرية والأمنية وحشودا من أبناء القبائل قاموا باعتراض القوة على مدخل مدينة الغيضة بجانب السجن المركزي.
 
وذكرت أن عددا من القيادات العسكرية والأمنية حضرت عقب ذلك، وتم إبلاغهم أن مهمة القوة تشغيل وإدارة مطار الغيضة الدولي بناء على توجيهات الرئاسة والتحالف العربي، وهي التوجيهات التي لم تصل إلى قيادة السلطة المحلية ولم تبلغ بها.
 
وأشارت إلى أنه عقب ذلك تم وضع القوة في المحور العسكري، وتم إبلاغهم أنهم لن يستلموا المطار ما دام أبناء المهرة من الأمن والجيش ورجال القبائل يقومون بالمهمة والوضع مستقر.
 
وعلم "الموقع بوست" لاحقا من مصادر مطلعة أن السلطة المحلية عقدت اجتماعات متواصلة مع الأجهزة الأمنية والعسكرية والقبائل وتوصلت إلى القبول بتشغيل القوة للمطار وفقا لشروط .
 
وبحسب المصدر فمن بين تلك الشروط ضمان عدم تحول المطار إلى  مطار حربي، وعدم استبدال العاملين في المطار بآخرين.
 
كما تضمنت الشروط وجود  تنسيق مستمر مع السلطة المحلية بشأن أي مساعدات أو استحداثات جديدة قد تحدث في المطار.
 
وقالت المصادر إن تلك الشروط والمطالب أرسلت للوفد السعودي والذي رد بأنه سيرسلها لقياداته إلى الرياض ولم يتم الرد عليها بعد.
 
 ولا يزال مطار الغيضة الدولي تحت سيطرة السلطات المحلية حتى لحظة كتابة هذا الخبر، ويقوم رجال الأمن والجيش وأبناء القبائل بحمايته وفقا لعاملين في المطار.


التعليقات